أنواع الهدايا

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:12 - آخر تحديث :
أنواع الهدايا


Advertising اعلانات

أنواع الهدايا وكذلك أنواع الهدايا في الإسلام، كما سنوضح مفهوم الهداية لغةً وأصطلاحاً، وكذلك سنتحدث عن هدايا بنات في حدود 200 جنيه، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع الهدايا

1- الهدايا التي تفضلها النساء:
– حقيبة يد بألوان جميلة، حيث تعد هديةً رائعة وعملية ترغب بها جميع النساء ولا يمكن الاستغناء عنها لوضع جميع الاحتياجات الشخصيّة التي يمكن استخدامها خلال اليوم.
– مجفف شعر يعمل على تجفيف الشعر بسرعةٍ وبكل سهولة.
– أقراط للأذنين بحيث تُصمم بحسب الاسم، أو بعبارة قصيرة لتصبح أكثر خصوصيةً وتميزاً.
– كاميرا رقمية للطباعة الفورية تقوم بالتقاط الصور وتخصيصها بالفلاتر، والحدود، والملصقات، والنص، والرسومات، وطباعتها على الفور.
– محفظة جيب جلدية صغيرة للاحتفاظ بالبطاقات والنقود.
– باقة من ورود دوار الشمس ذات الألوان الرائعة والتي بدورها تبقى نضرةً مدة أسبوعٍ كامل دون أن تذبل.
– مجموعة من العطور ذات الروائح المميّزة والزكيّة تبعاً لتفضيل المرأة، ومنها عطر برائحة المسك أو الزهور.
2- الهدايا التي يفضلها الرجال:
– محفظة ثنائية الطي باللون الأسود أو البني أو الرمادي ويمكن إضافة الخصوصية لها من خلال طباعة الاسم كاملاً عليها أو الحروف الأولى فقط مما يجعلها هديةً مميزة ورائعة.
– حقيبة حاسوب محمول أنيقة تُحمل على الظهر، وتعد مثالية للاستخدام في نهاية الأسبوع أو عند الذهاب الى العمل.
– سماعات الرأس اللاسلكية المريحة فهي تعد اختيار مناسب كهديةٍ عصرية ورائعة.
– شاحن للهاتف النقال يمكن استخدامه في السيارة لشحن الهاتف؛ في أي وقتٍ حيث يعتبر هديةً مثالية خاصةً للرجال الذين يستخدمون الهاتف بشكلٍ مستمر.
– آلة لصنع القهوة حيث يمكن صنع القهوة المُفضّلة من خلالها في دقائق خاصةً عند عدم توفر الوقت.
– منشفة، أو زجاجة ماء، أو أوزان حديدية يستمتع الرجل أثناء ممارسة التمارين الرياضية باستخدامها، خاصةً إذا كان ممن يُحبون الرياضة وحمل الأوزان الثقيلة وارتياد النوادي الرياضيّة، وغيرها.
– مجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها للمحافظة على نظافة السيارة، وقد تكون هدية رائعة بشكلٍ خاص للرجل الذي يهتم بنظافة وأناقة سيارته بشكلٍ كبير.
3- الهدايا الخيريّة:
– تقديم أشكال ونماذج تعليميّة مثل الحيوانات، أو الكتب لكتالوجات ومكتبات الجمعيّات الخيرية التي تُساعد على تعليم الأطفال المُحتاجين.
– التبرّع ببعض الأموال من أجل بئر ماء لمناطق فقيرة وقاحلة.
– تقديم العديد من المُقتنيات الشخصيّة للمُحتاجين، مثل: الأحذية، والملابس، والنظارات، وغيرها.
– التبرّع والمُساهمة لدى بعض الشركات التي تخلق فرص عمل للمجتمعات الفقيرة وتُساعدها على صنع وتسويق منتجاتها.
4- هدايا الأطفال:
– ألعاب إسفنجيّة أو كرتونيّة تتواجد بعدّة شخصيات كرتونيّة بحسب تفضيل الطفل، كما تُصدر بعضها أصوات وأضواء جميلة.
– روبوتات صغيرة مصنوعة بتقنيات وبرمجيات مُبتكرة يستجيب بعضها لأوامر الطفل. مجموعات حبال للتدريب والمرح في باحات المنازل مع واقيات للانزلاق، وغيرها من الوسائل المسليّة والتي تضمن حماية الطفل أثناء اللعب.
– قطع تركيب مميّزة لصنع عدّة أشكال، ومنها تركيب الروبوتات على سبيل المثال.
– ألوان مائيّة رغويّة تعلميّة ومُسليّة، كما أنّ بعضها آمن وغير سام.

أنواع الهدايا في الإسلام

1- الهداية العامة:
أنعم الله -تعالى- على جميع مخلوقاته بالهداية العامّة منذ أن خلق آدم -عليه السلام- وأرشده إلى نكاح زوجته، وأرشد الحيوانات والإنسان إلى السّعي من أجل الرّزق، وكذلك باقي المخلوقات أرشدها وهداها إلى تسبيحه، قال -تعالى-: (وَإِن مِن شَيءٍ إِلّا يُسَبِّحُ بِحَمدِهِ وَلـكِن لا تَفقَهونَ تَسبيحَهُم)، وقد هدى الله -تعالى- مخلوقاته جميعاً في هذا النّوع من أجل تيسير حياتهم وتنظيمها، قال -تعالى-: (رَبُّنَا الَّذي أَعطى كُلَّ شَيءٍ خَلقَهُ ثُمَّ هَدى).
وتكون هذه الهداية لكُلّ مخلوق بحسب احتياجه وقدرته، وقد أعطى الله -تعالى- مخلوقاته أشكالاً تُميّزها عن بعضها البعض، ووهبها الأعضاء التي تتلاءم مع وظيفتها، ثمّ هداها إلى ما تقوم به من الوظائف، وتشمل هذه الهداية المخلوقات جميعها؛ ساكنها ومتحرّكها، الإنس والحيوان والجماد وغيرها.
2- الهداية الخاصّة:
يُقصد بها الهداية الخاصّة بالبشر، وهي هداية الإرشاد أو البيان، والمقصود بها بيان طريق الحق وطريق الباطل، قال الله -تعالى-: (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ)، فهي لا توجب الهداية التامّة، وإنّما تُبيّن طريق الخير، وتُبيّن طريق الشّر، ويُمكن أن يكون هذا النّوع من الهداية من خلال الله -تعالى-، أو رُسله -عليهم السلام-، أو الدّعاة إليه، قال -تعالى-: (قُل هـذِهِ سَبيلي أَدعو إِلَى اللَّـهِ عَلى بَصيرَةٍ أَنا وَمَنِ اتَّبَعَني)، فقد بعث الله -تعالى- الأنبياء والرّسل لإرشاد النّاس وهدايتهم لطريق الحقّ، كما أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم لهذه الغاية، وتعدّ هذه الهداية من أعظم نعم الله -تعالى- التي أنعم بها على عباده.
3- هداية التوفيق والسداد:
يُقصد بهداية التّوفيق إقبال العبد على فعل الخير بدافعٍ قلبيّ، يوجّهه لفعل الخير والتّوفيق له، وهي خاصة بالله -تعالى- وحده،وكما قال اللّغويّيون أنَّ أصل الهداية هو التّوفيق، قال -تعالى-: (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـكِنَّ اللَّـهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ)، أمّا قول الله -تعالى- عن سيّدنا محمد -عليه الصّلاة والسّلام- في القرآن الكريم: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)، فالمُراد به هداية البيان والإرشاد، وأمّا هداية التّوفيق فهي خاصّة بالله -تعالى- لا بأحدٍ من الخلق.
وهذا النّوع من الهداية الذي يستطيع المسلم من خلاله أن يلتزم بأوامر الله -تعالى-، ثمّ يدعو العبد ربّه الثّبات عليها والاستزادة منها، ليبقى على طريق الحقّ، لأنّ الإيمان يزيد وينقص، واقتداءً بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حين دعا: (يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قَلبي على دينِكَ)، بالرّغم من أنّه أشرف الخلق، لكنّه كان يدعو الله -تعالى- بذلك.
4- هداية أهل الآخرة:
يُقصد بهداية أهل الآخرة أي دخول أهل الجنة الجنّة وأهل النّار للنّار، جزاءً على أعمالهم، قال -تعالى- في حقّ أهل الجنّة: (الحَمدُ لِلَّـهِ الَّذي هَدانا لِهـذا وَما كُنّا لِنَهتَدِيَ لَولا أَن هَدانَا اللَّـهُ)، وقال -تعالى- في حقّ أهل النّار: (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ* مِن دُونِ اللَّـهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ)، فإذا دخل أهل الجنّة إليها عرفوا منازلهم ومستقرّهم فيها كأنّها كانت منازلهم في الدّنيا، فيأخذ كلّ منهم مكانه، قال -تعالى-: (وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ).

مفهوم الهداية لغةً وأصطلاحاً

1- تعريف الهداية لغةً:
مصدرٌ من الفعل الثلاثيّ هَدَى، ومعناه الوصول أو الإرشاد إلى المطلوب، وقد يأتي بمعنى طريق الصواب.
2- تعريف الهداية اصطلاحاً:
الهداية والرشاد، والتعريف بالطريق الصحيح.

هدايا بنات في حدود 200 جنيه

1- العدسات اللاصقة:


وهناك العديد من السيدات من محبي استخدام العدسات اللاصقة، واستخدامها لتغيير لون العين حسب رغبة كل منهم، وتبدأ أسعار العدسات اللاصقة من 100 جنيه في المتاجر ومواقع التسوق أون لاين وتختلف أنواعها باختلاف أسعارها حتى تصل إلى 200 جنيه.
2- حقائب اليد:


تعد حقيبة اليد من أكثر الهدايا المفضلة لدى السيدات، نظرا لكونها جزء أساسي لارتدائه عند الخروج من المنزل، وتبدأ أسعار حقائب اليد من 100 جنيه، وتختلف الأسعار حسب اختلاف الأشكال والأنواع فهناك حقائب بسعر 140 و 160 و180 و200.
3- مجوهرات وإكسسوارات:

تفضل السيدات ارتداء المجوهرات والإكسسوارات عند الخروج من المنزل، وهناك منهم من يتجنب ارتداء الذهب وتفضل ارتداء الفضة وغيرها من الخامات الأخرى من الخواتم والسلاسل والأساور وغيرها.


Advertising اعلانات

220 Views