أنواع الهامور في الخليج

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 9:12 - آخر تحديث :
أنواع الهامور في الخليج


Advertising اعلانات

أنواع الهامور في الخليج نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل القيمة الغذائية لسمك الهامور وفوائد سمك الهامور وخصائص سمك الهامور.

أنواع الهامور في الخليج

1-سمك الهامور الأحمر

يشتهر سمك الهامور الأحمر بلونه الأحمر المائل الى البني، و لكن وزنه صغير ولا يتجاوز 15 رطل، ويعيش سمك الهامور الأحمر في المناطق القاسية في قاع البحر، و يتغذى على الحبار والقشريات والأسماك.
2-سمك الهامور الأسود

يعيش سمك الهامور الأسود في الشعاب المرجانية و القيعان الصخرية، ويتراوح لونه من الزيتوني الى الرمادي،مع وجود بعض البقع باللون النحاسي او الاسود، اما عن وزن سمك الهامور الأسود فهو ما بين 40 الى 100 رطل.
3-سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء


يوجد لونين من سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء وهما الأخضر والأحمر الفاتح، ويحتوي جسم هذا النوع من انواع سمك الهامور على بقع سوداء و زعنفة صفراء اللون، كما أن وزنه اكبر من باقي الانواع، وقد يصل لحوالي 120 رطلا.
4-سمك الهامور ذو الفم الأصفر


يصل وزن سمك الهامور ذو الفم الاصفر الى حوالي 15 رطلا، وهذا النوع من سمك الهامور يكون لونه بني مع وجود بعض البقع الداكنة على جسمه.
5-سمك الهامور الشبح

يحتوي سمك الهامور الشبح على بقع حمراء على الجانبين، وزعنفة ذيلية طويلة، ويوجد منه لونين الاحمر والرمادي، ويعد الساحل الشمالي الشرقي و والشعاب المرجانية الموجودة في الخليج من أكثر الأماكن التي يعيش بها سمك الهامور الشبح.
6-سمك الهامور الضبابي

يحتوي سمك الهامور الضبابي على حوالي 8 خطوط بنية اللون على جسمه، ووزنه كبير، ويصل في بعض الأوقات لحوالي 235 رطل، ويعيش سمك الهامور الضبابي على عمق 400 قدم تحت سطح البحر.

القيمة الغذائية لسمك الهامور

1- الكربوهيدرات والدهون:
الهامور لا يحتوي على أي كربوهيدرات، كما أن الهامور يحتوي على بعض الدهون ومعظمها من الدهون غير المشبعة، حيث يحتوي الهامور على كمية صغيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية DHA و EPA، على الرغم من أنها ليست بنفس القدر مثل الأسماك مثل السلمون أو الماكريل أو الرنجة.
2-السعرات الحرارية:
معظم الأسماك بما في ذلك الهامور منخفضة السعرات الحرارية بشكل طبيعي، حيث توفر وجبة الهامور النيئة 3 أونصات 100 سعرة حرارية، حيث هذا يعادل 5 في المائة فقط من السعرات الحرارية اليومية إذا كنت تستهلك نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعر حراري في المتوسط، حيث تحتوي شريحة واحدة مطبوخة على 240 سعرة حرارية ونظرًا لمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية يعتبر الهامور خيارًا ممتازًا.
3- الفيتامينات و المعادن:
يعتبر الهامور مثله مثل الأسماك الأخرى، فهو مصدرًا ممتازًا لبعض الفيتامينات والمعادن ويحتوي أيضًا على كميات قليلة من المعادن مثل الصوديوم، كما توفر حصة من شريحة واحدة 25 في المائة من احتياجاتك من
4- البروتين:
البروتين ضروري لبناء أنسجة جديدة، حيث تعمل الأسماك كمصدر وفير للبروتين، و يحتوي الهامور على 16.5 جرامًا من البروتين في حصة مطبوخة 3 أونصات من الأسماك، وهو ما يعادل أكثر من 25 بالمائة من المدخول اليومي الموصى به من 50 جرامًا من البروتين يوميًا، تحتوي شريحة واحدة على 50 جرامًا من البروتين أو 100 بالمائة من احتياجاتك من البروتين.

فوائد سمك الهامور

1-مصدر جيد للفيتامينات والمعادن
يعد الهامور من الأسماك التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، فمثلًا شريحة واحدة من سمكة الهامور تحتوي على 25% من النسبة التي تحتاجها بشكل يومي من فيتامين د وشريحة واحدة أيضًا منه تحتوي على 15% من نسبة الحديد التي تحتاجها في اليوم، وتحتوي على 20% من المغنيسيوم، وكميات قليلة من مجموعة فيتامينات ب ويحتوي الهامور على نسبة قليلة من الصوديوم، وقد يحتوي الفيليه المطبوخ على 8% من النسبة التي تحتاجها في اليوم من فيتامين أ والزنك.
2-غني بالبروتين
الهامور غني بالبروتين ف3 أونصات فقط منه تحتوي على 16.5 جرام من البروتين، وهذه النسبة تساوي 25% من النسبة التي يحتاجها الجسم من البروتين بشكل يومي ويجب أن تعرف أن البروتين مهم للغاية لأنه يساعد في إصلاح خلايا الجسم التالفة، ويساعد في بناء أنسجة جديدة بدلًا من التالفة وقد يحتوي فيليه الهامور على 50 جرام من البروتين، أو نسبة 100% من احتياج الجسم اليومي من البروتين.
3-منخفضة السعرات الحرارية
تحتوي سمكة الهامور على سعرات حرارية منخفضة مثل بقية الأسماك، حيث أن الشخص يحصل على 100 سعرة حرارية عند تناوله 3 أونصات نيئة من سمكة الهامور، وهذا يساوي فقط 5% من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص عند حصوله على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري و إذا أردت أن تتناول الفيليه المطبوخ من سمكة الهامور، فقد تحصل على 240 سعرة حرارية، لذلك بسبب أن هذا النوع من الأسماك يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، فهو خيار ممتاز للأشخاص الذين يلتزمون بنظام غذائي معتدل السعرات الحرارية.
4- يحتوي على نسبة صغيرة من الدهون
سمكة الهامور لا يوجد بها أي نسبة كربوهيدرات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة صغيرة من الدهون، ومعظمها يكون من الدهون غير المشبعة، حيث يوجد كمية قليلة من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

خصائص سمك الهامور

يتميّز هذا النوع من الأسماك بقدرته على تحمّل أي بيئة سواء كانت المياه شديدة البرودة أو شديدة الحرارة، ويعيش بالقرب من السواحل وفي أعماق البحار، ويفضِّل هذا النوع من السمك العيش بمفرده وليس ضمن جماعات ويمكنه العيش بالقرب من أسماك القرش، وعلى الرغم من أن صيده يعتبر سهلاً إلّا أنّ هذا السمك يستطيع الاختباء والتخفّي بين الصخور بحيث يصعب رؤيته، كما أنّه يستطيع العيش خارج الماء بعد صيده لمدّة ساعة أو اكثر بقليل، ويرمز إلى الأغنياء في الخليج بالهوامير نسبة إلى هذه السمكة التي تتغذّى على الأسماك الصغيرة كرمز للسيطرة والهيمنة فهذه السمكة لديها القدرة على التخفّي وتغيير لونها للإيقاع بضحيتها من الأسماك الصغيرة.


Advertising اعلانات

48 Views