أنواع النخيل وفوائدها

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:35 - آخر تحديث :
أنواع النخيل وفوائدها


Advertising اعلانات

أنواع النخيل وفوائدها و تعريف النخلة و فوائد جذور النخيل و أجزاء شجرة النخيل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع النخيل وفوائدها

أنواع النخيل:
1- الأريقة triandra
الأصل الخاص بها يرجع إلى الهند وجميع أنحاء جنوب شرق آسيا. كذلك حالة الحفظ بالنسبة غير مهددة بالانقراض. وبالنسبة لمتطلبات الشمس الظل الجزئي للظل. ولكن متطلبات المياه متوسط. درجة الحرارة الدنيا يجب أن لا تكون أقل من -3 درجات مئوية. كذلك الارتفاع الكلي 10 – 15 قدم وأيضا بالنسبة للانتشار 6 – 9 أقدام جذع التجمع يكون حوالي 2-3 بوصات في القطر، رمادي، والملمس هو سلس وناعم. كذلك ورقة الشجر قرون، ما يصل إلى 5 أقدام طويلة، خضراء داكنة. وأيضا زهورها لها لون أصفر شاحب مع سيقان خضراء، تشكلت تحت عمود التاج.
2- شجرة نخيل الإسكندر Archontophoenix alexandrae
الأصل الخاص بها يكونالغابات المطيرة الساحلية الوسطى. كما يمكن العثور عليها أيضًا في جميع أنحاء المناطق المدارية الرطبة، من مستوى سطح البحر إلى حوالي 1200 م. ولكن حالة الحفظ الخاص بها يكون غير مهددة بالانقراض. كذلك متطلبات الشمس شمس كاملة لظل جزئي. وبالنسبة لمتطلبات المياه تكون متوسط علاوة على إن درجة الحرارة الدنيا تكون -2 درجة مئوية. كذلك الارتفاع الكلي 40 – 80 قدم بالإضافة إلى أن الانتشار يكون حوالي 10 – 15 قدم. وأيضا الجذع منفرد وقطرها 12-18 بوصة وتورم بشكل ملحوظ في القاعدة رمادي.
ولكن الملمس هو سلس وناعم مع ندوب الورق القديم. كما إن ورقة الشجر يصل طولها إلى 6-7 أقدام، أخضر وفضي ساطع. كذلك الزهور يكون لها لون أرجواني مع سيقان كريمية اللون، تتشكل من تحت التاج. وبالنسبة للفاكهة تكون نصف بوصة في القطر، بيضاوية الشكل وحمراء مشرقة عندما تنضج. كذلك إنبات البذرة يكون بسهولة وبسرعة، ما بين 1 إلى 3 أشهر. كما يجب أن تكون البذور طازجة، تفقد قوتها بعد بضعة أشهر.
3- نخل براهيا Brahea armata
الأصل هو المكسيك وباجا كاليفورنيا وسونورا. حالة الحفظ غير مهددة بالانقراض. متطلبات الشمس شمس ساطعة. متطلبات المياه متوسطة، تتحمل الجفاف عندما تنضج. درجة الحرارة الدنيا -10 درجة مئوية الارتفاع الكلي 25-50 قدم انتشار 10-15 قدم جذع وحيد، 18-20 بوصة في القطر، منقوشة الملمس مع ندوب أوراق قديمة. ورقة الشجر Costapalmate، أزرق / رمادي ، تصل إلى 5 أقدام، والشقير المنحني قد يصل طوله إلى 3 أقدام. زهور تزهر بيضاء صغيرة على الأغصان المتفرعة متعددة في بعض الأحيان يصل إلى 15 قدمًا. فاكهة ¾ بوصة في القطر، مستديرة ولامعة بني داكن عندما تنضج.
4- بسماركيا نوبيليس
الأصل مدغشقر بسماركيا نوبيليس حالة الحفظ غير مهددة بالانقراض. متطلبات الشمس شمس ساطعة متطلبات المياه الحد الأدنى تتحمل الجفاف بمجرد أن تكبر قليلاً. درجة الحرارة الدنيا -3 درجات مئوية. الارتفاع الكلي 50-60 قدم
انتشار 20 قدم ورقة الشجر Costapalmate، تصل إلى 10 أقدام، فضية زرقاء، سويقات تصل إلى 6 أقدام طويلة ومسننة. زهور بنية مرقطة، قادمة من بين الأوراق السفلى. فاكهة تكون 1 بوصة في القطر، بيضاوي، أحمر عندما تنضج على الأغصان المتفرعة من على الجذع. 5- نخيل ليفستونا الصيني Livistona chinensis مقالات قد تعجبك: أنواع أشجار الظل في مصر كيف يزرع الفستق أين يزرع الفستق الأصل اليابان وتايوان وعدة جزر في بحر الصين الجنوبي، ليفستونا الصيني Livistona chinensis حالة الحفظ غير مهددة بالانقراض. متطلبات الشمس الشمس الكاملة عندما تنضج متطلبات المياه متوسطة، يمكن اعتبارها تتحمل الجفاف عندما تكبر. درجة الحرارة الدنيا -6 درجات مئوية الارتفاع الكلي 20-35 قدم انتشار 8-10 قدم جذع منفرد، 8-10 بوصات في القطر، الرمادي / البني، والملمس هو سلس مع قاعدة ورقية مستمرة في النمو نحو التاج. ورقة الشجر البيماتيه، يصل طولها إلى 5 أقدام، مقسم عند نصف طوله. له لون أخضر باهت مع أطراف أوراق متدلية، شوكة صغيرة متفرع منها شوك آخر. زهور تكون زهور صفراء شاحبة صغيرة متفرعة يصل طولها إلى 3 أقدام. فاكهة ¾ بوصة في القطر، بيضاوي ومزرق / أخضر عندما تنضج.
فوائد شجرة النخيل:
– لا تنبت الكثير من الأوراق المزعجة مثل الأشجار الأخرى. كذلك البقاء على قيد الحياة في معظم المناخات.
– بالإضافة إلى إنها سوف تنمو في معظم أنواع التربة. لذلك بمجرد أن تنضج شجرة النخيل الخاصة بك يمكن أن تصبح قطعة من الممتلكات القيمة. كذلك هي مقاومة للعواصف.
-كما إن هناك المئات من أنواع مختلفة من أشجار النخيل. علاوة على إن ثمارها رائعة الطعم ومغذية جدًا.
-كذلك لا تحتاج إلى مجهود كبير في العناية بها. وأيضا تعطي شكلاً رائعًا في المكان وتزين الحدائق والبساتين وحتى الشوارع.

تعريف النخلة

نخيل التمر عبارة عن شجرة تنتج ثمارًا حلوة يتم استهدافها غالبًا بواسطة الآفات المختبئة، مثل سوسة النخيل الحمراء وخنافس وحيد القرن، والتي تختبئ في الجذع أو السعف وتتلف الشجرة من الداخل.

فوائد جذور النخيل

-غنيٌ بمضادات الأكسدة: حيث إنّه يحتوي على مركبات الفينول المضادة للأكسدة التي تكافح بدورها الجذور الحرة التي يرتبط ارتفاع مستوياتها بحدوث الإجهاد التأكسدي المسبب للعديد من الأمراض، وبالتالي فإنّ هذه المضادات قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بها، كما أنّ الحمية الغذائيّة الغنيّة بمركبات الفينول تخفض مستوى الالتهابات والأمراض المتعلقة بها.
– مصدر جيد للبوتاسيوم: حيث يحتوي الـ 100 غرامٍ من لب النخيل على 38% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم؛ الذي يُعدّ أحد العناصر الكهرليّة التي لها دور في تنظيم ضغط الدّم، ويرتبط ارتفاع استهلاك البوتاسيوم بالتقليل من مستويات ضغط الدّم لدى الأصحاء.
– مصدر جيد البروتينات: حيث يحتوي لبّ النخيل الطازج على ما يتراوح بين 2.27%- 2.81% من البروتين نسبة لوزنه، كما أنّه يُعدُّ مصدراً لـ 17 حمضاً أمينياً أساسياً.
-مصدر جيد للحديد: على الرغم من أنّه من غير المتعارف أنّ لب النخيل يُعدُّ مصدراً للحديد، ولكن وُجد أنّ الكوب الواحد منه يحتوي على 26% من الكميّة الغذائيّة المرجعيّة من عنصرالحديد.
-عناصر أخرى: حيث يُعدّ لب النخيل أيضاً مصدراً ممتازاً للألياف الغذائيّة، كما يحتوي على كمية متوسطة من بعض المعادن، مثل: الكالسيوم، والصوديوم، والزنك، والفسفور

أجزاء شجرة النخيل

– الجذع: الساق الذي يمتد من “القصْر” أو “القصَر” الذي يمثل قاعدة الجذور حتى الرأس “البرعم الرئيس”. ويحيط “الكَرَب” بالجذع إحاطة كاملة، ويمثّل الكرب شبه سلّم لركوب النخلة. كما يشير إلى عمرها.
– الرأس: هو الموقع الذي يجمع أهم أجزاء النخلة: القلب، الليف، السعف، العذوق.. الخ..:
– القلب: هو المعروف بـ “الجمّار”، ومنه تنبت الأجزاء الأخرى.
– الليف: نسيج يحيط بالقلب، والسعف، والعذوق، مكوناً تماسكاً صلباً.
– السعف: يقوم مقام الأغصان، وهو ينبت من القلب وينمو في شكل قوس، وينبت فيه الورق “الخوص” والشوك.
– الطلع: غلاف العرجون (العذق) ينمو في بداية الموسم، وهو الذي يتلقى اللقاح.
– العذق: يخرج من الطلع ليكون منبت الثمر. وفيه تنبت أغصان صغيرة “شماريخ”، وفي الشماريخ يتدلّى الرطب.


Advertising اعلانات

51 Views