أنواع النباتات بالصور

سنتعرف على اهم أنواع النباتات بالصور وماهى افضل انواع النباتات المنزلية وافضل النباتات للحدائق .

نبات
تغطي النباتات معظم سطح الأرض، وتستطيع أن تعيش في جميع البيئات، كما أنها تزودنا بالأوكسجين عندما تصنع غذائها الذي يعدّ غذاء للمخلوقات الأخرى، وتطرح بخار الماء الذي يعمل على تلطيف الجو.
خصائص النباتات
إنّ النباتات من الكائنات الحيّة التي أنعم الله بها على الإنسان، فهي مَصدرٌ غذائيٌ مهمٌ للإنسان، ومنظرٌ جماليٌ للطبيعة، وتُنقّي الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون، وهناك العديد من أصناف النباتات على سطح الأرض والتي تتجاوز نصف مليون، ولها العديد من الخصائص المميّزة.
تتفاوت النباتات في أحجامها، فمنها النباتات الصغيرة ومنها الأشجار العملاقة التي تصل إلى ارتفاعات شاهقة، وبالرّغم من وجود اختلافات كبيرة بين النباتات إلّا أنّها مكوّنةٌ من أجزاءٍ مُشترَكة، مثل: الجذور، والسيقان، والأوراق، وهذه الأجزاء تُساعد النباتات على التكيّف مع البيئة المحيطة، فتستطيع العيش في الصحراء، أو الغابات، أو المناطق الباردة.
مميزات النباتات
   – تتميّز بأنها ذاتية التغذية، أي إنّها توفّر غذاءها بنفسها، كما أنها توّفر الغذاء للإنسان والحيوان.
  – تتألف من عدّة خلايا لها جدار خلويّ من مادة السيليلوز.
   – تتميّز بأنها عديمة الحركة.
   – تتعايش في البيئات المختلفة.
  –  قيامها بالبناء الضوئي.
فوائد النباتات
   – تحوّل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية بواسطة التمثيل الضوئي.
   – تحافظ على التربة من الانجراف والتعرية، وتحفظ البيئة من التصحّر.
   – تزوّد الإنسان والحيوان بالأكسجين، وتُخفّف من نسبة ثاني أكسيد الكربون.
   – تحتوي على العديد من العناصر المفيدة للإنسان والحيوان، وكذلك الأملاح والكربوهيدرات والألياف والدهون والبروتين، كونها نوع من أنواع الغذاء لكليهما.
   – تعتبر مصدر رزق للكثير من المزارعين.
   – تعدّ مصدراً مهمّاً لصناعة الأدوية والعطور والكثير من المجالات الحرفية والصناعية من خلال استخدام أزهارها أو أوراقها أو جذورها أو بذورها.
   – هي مُكوّن من مكونات الطبيعة التي تُشكّل منها النفط والفحم والغاز على مرّ السنين.
   – مصدر للطاقة من خلال حرق الحطب، واستخدامه كوقود في الكثير من المجالات.
أنواع نباتات الظل وأسمائها
    نباتات الظل الورقية:


    هي نباتات تتدلى على الجدران وهي من أكثر النباتات ملائمة للبيوت بسبب طول فترة حياتها حيث تصل إلى أكثر من عام ومن أنواع النباتات الورقية: الفيكس والصيص.
    نبات الأسبرجس الناعم:


    يعيش هذا النبات في الظل ولا يجوز أن يتعرض لأشعة الشمس المباشرة بل يحتاج إلى رطوبه معتدلة في درجات حرارة تتراوح ما بين 10-22 ويحتاج إلى الهواء النقي، ويتكاثر بالتفصيص أو البذور، شكل أوراقه كثيرة التفرع ومتشابكة وناعمة جدا.
    الصباريات:


    تعد من النباتات العصارية وتحتاج لأنواع خاصة من التربة وأفضل أنواع التربة الرملية، ويتم زراعة نبات الصبار في أحواض منفصلة لأنه لها نظام ري خاص، وتوضع في مكان مفتوح وتحت أشعة الشمس المباشرة، ويصل عمرها إلى حوالي 3 سنوات.
    اسبيلنيم نيدوس:


    يعيش هذا النوع من النباتات في اجواء دافئة ورطبة وفي مناطق الظل مع عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس ابدا وتختلف درجة الحرارة التي يجب أن تتوافر حسب الجو، ففي فصل الصيف تكون درجة الحرارة ما بين 16-20 اما في فصل الشتاء لا يجب أن تقل الحرارة عن 10 درجات، ويسمد هذا النبات مرة كل أسبوع بالسماد المركب خاصة خلال فترة النمو، ويتم ري النبات في الصيف بانتظام لجعل التربة رطبة دائما أما في فصل الشتاء يتم رشه بالماء فقط كما ويفضل أن تنظف أوراق النبات بين الحين والأخر.
أهم النباتات البرية
الصفّار


نبات ربيعي حار ينبت في الأراضي الرملية والمسايل، شبيه بالحواء والبقيراء ويرتفع
إلى قرابة 35 سم للفروع التي تحمل الأزهار وهو كثيف والأزهار صفراء صغيرة وأوراقه منفرشة قطرها 20 سم تقريبا
النفل


نبات ربيعي منفرش ينبت بكثرة في الفياض والسهول ويتكاثر بالبذور ليشكل غطاءا أرضيا، وجذوره سطحية طوله 15 سم تقريبا، والأوراق على شكل نصف دائري مائلة للداخل وأزهاره صفراء صغيرة جدا يصل حجمها إلى قرابة 30 سم مكونة شبة دائرة، ويعتبر حالي الطعم وله رائحة ذكية يشبه البختري كثيرا.
ونظرا لرائحته الجميلة جدا والفواحة تغنى به كثير من الشعراء في قصائدهم المتنوعة
الخزاما


نبات ربيعي واسع الانتشار ينبت في الأراضي الرملية والسهول طوله 30 سم تقريبا،
وسيقانه تنفرش في كل اتجاه وتشكل دائرة قطرها أكثر 40 سم والأوراق شبة دائرية متقابلة وأزهارها على شكل نصف دائرة ولونها بنفسجي أو أحمر زاهي جميل وله رائحة ذكية جدا، والنبات طعمه حار .
ونظرا لرائحته الجميلة جدا والفواحة تغنى به كثير من الشعراء في قصائدهم المتنوعة
العضيد


نبات ربيعي طعمه مر وله وردة صفراء ينبت في الأراضي الرملية والسهول.
المرارنبات ربيعي طعمه مر ينبت في الأراضي الرملية والمسايل وفي معظم الوديان.
نبتة صغيرة نسبيا أوراقها منفرشة وتتفرع من القاعدة وزهورها كبيرة بالنسبة لحجم النبتة صفراء اللون ورائحتها غير مرغوبة ويأكل أهل البادية أوراقها كبديل عن الخس والنبتة ككل مأكولة من قبل الحيوانات.
الربلة


نبات ربيعي حالي الطعم له سنبلة وينبت في الأراضي الرملية والسهول
أوراقه رمحية طويلة تنبت من القاعدة وأزهارة ترتفع إلى أعلى بقدر 15 سم وتؤكل أوراقه
الجزء المستعمل: الأوراق والسنابل.
الاستعمال: مسكن لتهيج القولون إذا نقع بماء ساخن لمدة 15 دقيقة وشرب منة كأسان في اليوم.
النصي أو الشتيل


وفي بداية ظهوره يسمى (الشتيل) وبعد أن يكبر يطلق عليه نصي، نبات صيفي ينبت في السهول والأراضي الرملية (النفود) ويرتفع إلى قرابة المتر وأوراقه كثيفة وطويلة وخفيفة، وسنابله في أعلى السيقان بجانب بعضها تنبت من القاعدة، وحجم السنبلة صغيرة وقصيرة شعرية.