أنواع المتلازمات النادرة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2022 3:28 - آخر تحديث :
أنواع المتلازمات النادرة


Advertising اعلانات

أنواع المتلازمات النادرة ومتلازمة داون و المتلازمات النفسية ومتلازمة سندروم، كل هذا سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

أنواع المتلازمات النادرة

1-الأرق الوراثي المميت

يعد الأرق الوراثى المميت اضطرابًا نادرًا للغاية، وتحدث الإصابة به نتيجة العوامل الوراثية، وهو من أمراض البريون_ حالات نادرة تسبب فقدان الخلايا العصبية في الدماغ_، وتشمل أمراض بريون الأخرى داء كروتزفلد جاكوب، ومرض كورو، وداء داء قعاص الغنم.ويصيب هذا المرض الدماغ، حيث يؤثر على المهاد_ جزء كبير في الدماغ يأخذ شكل بيضاوي_، ويتحكم فى هيكل الدماغ، بما في ذلك التعبير العاطفي والنوم، ويعتبر الأرق عرضًا رئيسيًا له، ويمكن أن يسبب بعض الأعراض مثل مشاكل النطق، والخرف، وقد يؤدي إلى الوفاة في بعص الحالات.
2- متلازمة بروتيوس

تعتبر متلازمة بروتيوس ضمن الحالات المرضية الغريبة والنادرة، حيث تسبب نمو أنواع مختلفة من الأنسجة والعظام والجلد، ما يعطي للجسم شكلًا غير متماثل أو متناسق، كما قد يكون هناك اختلاف ما بين الجانبين الأيمن والأيسر للجسم.
3-متلازمة اللسان الجغرافي

تتشابه أعراض المعاناة من متلازمة اللسان الجغرافي كثيرًا مع تلك المصاحبة للإصابة بالصدفية الفموية، حيث تظهر آفات غير ضارة على اللسان، ولكنها مؤلمة.وغالبًا ما تكون البقع الحمراء والبيضاء محاطة بحد أصفر مرتفع قليلًا، يشبه الكتل الجغرافية غير المنتظمة على الخريطة، ويمكن أن تسبب هذه الآفات إحساسًا حارقًا أو تهيجًا
4- متلازمة رائحة السمك

تحدث متلازمة رائحة السمك عندما يكون الجسم غير قادر على تكسير المركب العضوي “ثلاثي ميثيل أمين”، والذي ينتج الرائحة القوية المشابهة لرائحة السمك أو البيض المتعفن، وتتمثل أبرز أعراضها في الرائحة الكريهة للعرق والفم والبول.ومن جهة أخرى، يتعرض بعض الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة للمعاناة من الاكتئاب، والرغبة في الانعزال التام عن الآخرين أو البيئة المحيطة بسبب هذه الرائحة السيئة.
5- متلازمة اللهجة الأجنبية

تعتبر متلازمة اللهجة الأجنبية إحدى اضطرابات الكلام، التي تُحدث تغيير مفاجئ في الكلام، أي يتغير نمط تحدث الشخص فجأة وبشكل غير متوقع دون محاولة متعمدة للقيام بذلك.ويظل الشخص يستخدم كلمات لغته الأم ولا يتأثر اختياره للكلمات بشكل رئيسي، ومع ذلك، يتغير إيقاع ونبرة الصوت ووقت إخراج الكلمات، ما يجعل المتحدث يبدو لشخص من نفس جنسيته كأنه يتحدث بلغة غريبة، وعلى سبيل المثال شخص مصري يتحدث اللغة العربية لكن باللهجة السورية.

متلازمة سندروم

المتلازمة هي مجموعة من العلامات والأعراض الطبية المرتبطة مع بعضها والمتعلقة غالبًا بمرض أو اضطراب معين. الكلمة مشتقة من اليونانية «سيندرومون»، وتعني «تزامن» في بعض الحالات، ترتبط المتلازمة ارتباطًا وثيقًا بالإمراض أو السبب حتى أصبحت الكلمات متلازمة ومرض واضطراب تُستخدم بالتبادل، وخصوصًا المتلازمات الموروثة؛ فمثلًا، متلازمة داون، ومتلازمة وولف-هيرشيرون، ومتلازمة أندرسن-طويل هي اضطرابات معروفة الإمراضية، لذا يُعد كل منها أكثر من مجرد مجموعة من العلامات والأعراض، بصرف النظر عن تسميتها متلازماتٍ. في حالات أخرى، لا تختص المتلازمة بمرض واحد فقط؛ فمثلًا، قد تحدث متلازمة الصدمة التسممية بسبب السموم المختلفة، وقد تحدث المتلازمة أمام الحركية بسبب آفات الدماغ المختلفة، ولا تُعد المتلازمة السابقة للحيض مرضًا، بل هي مجموعة من الأعراض فقط.

متلازمة داون

هو خلل في عدد الكروموسومات .فطفل متلازمة داون عنده 47 كروموسوم بدل 46.الكروموسوم الزائد هو نسخة ثالثة لكروموسوم رقم 21 فبدل أن يأخذ الجنين نسختان فقط من كروموسوم21 أخذ ثلاث نسخ الرسم أسفل الورقة يبين كروموسومات طفل متلازمة داون. تلاحظ أن الكروموسومات المحاطة بالدائرة ثلاث نسخ كان من المفروض أن تكون نسختين.توجد هذه الزيادة في جميع خلايا الجسم بدون استثناء. إن زيادة نسخة من كروموسوم 21 هو الذي يعطى هؤلاء الأطفال أشباه معينه ويؤثر على حالتهم الصحية بشكل عام.

المتلازمات النفسية

المتلازمات النفسية أو الاضطرابات العقلية هو مصطلح واسع في الطب الحديث يشير إلى مجموعة واسعة من الأمراض الناجمة عن حدوث خلل في إحدى مناطق المخ التشريحية أو في النواقل العصبية التي تصل بين هذه المناطق، وتؤثر هذه الاضطرابات على المزاج والتفكير والسلوك العام، وتُعد من أكثر الأمراض -على الإطلاق- تعطيلًا لحياة الفرد ومَهامه اليومية وعلاقاته الاجتماعية، ومن أبرز هذه الاضطرابات؛ اضطرابات الاكتئاب والفُصام واضطراب ثنائي القطب واضطرابات الأكل والمزاج واضطرابات القلق وغيرها، وسيتم من خلال هذا المقال استعراض مجموعة من هذه الاضطرابات والحديث عن بعضها باستفاضة.


Advertising اعلانات

31 Views