أنواع القهوة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 12:34 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:56
أنواع القهوة

Advertising اعلانات

أنواع القهوة

أنواع القهوة

قهوة الموكا (Mocha coffee)

قهوة الموكا شائعة جدًا وبالأخص بين عشاق الحلويات والمشروبات المحلاة ويتم صناعة قهوة الموكا من القهوة والسكر والحليب المكثف وصلصة الشوكولاتة وهناك العديد من الفوائد التي قد تجنيها من تناولك للموكا، وذلك بسبب مضادات الأكسدة والكافيين الموجود فيها وجدير بالذكر إلى أنه من المهم تحديد الكمية المتناولة من الموكا وذلك بسبب محتواها من السكر، فهي تحتوي نسبة أعلى مقارنة بأنواع القهوة المختلفة.
القهوة الخضراء (Green coffe)

هل سمعت من قبل بالقهوة الخضراء؟ يمتاز هذا النوع من أنواع القهوة بفوائده الصحية العديدة ويتم صنع القهوة الخضراء من حبوب القهوة التي لم يتم تحميصها وبقيت على شكلها الطبيعي وتجدر الإشارة إلى أن طعم هذه القهوة لا يشبه القهوة التي تعودت عليها، ويعتقد البعض أن طعمها أقرب إلى الشاي منه إلى القهوة.
الكابتشينو (Cappuccino)

قهوة الكابتشينو من أكثر أنواع القهوة شهرة، يتم صناعة هذا النوع من خلال خلط قهوة الإسبريسو مع كمية قليلة من الحليب المبخر وطبقة سميكة من الرغوة وتمتاز قهوة الكابتشينو بطعمها القوي، كما أنها الأكثر استهلاكًا مقارنة بالأنواع الأخرى من القهوة وووجد أن استهلاك كوب واحد من الكابتشينو يساعد في محاربة الإجهاد التأكسدي في الجسم، وخفض مستوى الكوليسترول، وحماية القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة وتعود فوائد قهوة الكابتشينو إلى مضادات الأكسدة الموجودة فيها والكافيين المفيد للجسم إن استهلك بكميات قليلة ومحسوبة.
قهوة الإسبريسو (Espresso coffee)

قهوة الإسبريسو مصنوعة من مطحون بذور القهوة والماء الساخن، بالتالي تناول كوب منها سوف يمدك بالطاقة اللازمة لك حتمًا والكثيرون يلجأون لتناول هذا النوع من القهوة باعتباره النوع الكلاسيكي الذي لا يتم إضافة أي منكهات له.
القهوة بالحليب (Latte coffee)

من أحد أنواع القهوة المرغوبة كثيرًا قهوة الحليب أو ما تسمى قهوة اللاتيه ويتم صنع قهوة اللاتيه بنفس مكونات الكابتشينو لكن بنسب مختلفة، فالأساس ذاته وهو قهوة الإسبريسو المضاف له الحليب المبخر وطبقة من الرغوة ومن الممكن إضافة بعض الأطعمة المختلفة إلى اللاتيه: مثل: الشوكولاتة أو الحلوى، وغيرهم.

أفضل أنواع القهوة في العالم

الجبل الأزرق الجامايكي – جامايكان بلو ماونتين
يتم تصدير هذا المنتج الكاريبي على نطاق واسع إلى اليابان. له طعم قوي جميل، ويُقدم جرعة قوية من الكافيين لإبقائك يقظاً لساعات.
القهوة التركية
يجب أن تكون علامة تجارية في كل ركن من أركان الإمبراطورية العثمانية. من التحضير حتى تقديم القهوة التركية له طابعه الخاص؛ يجب صنع القهوة التركية الجيدة في وعاء نحاسي (وعاء صغير يستخدم في غليان القهوة) لضمان المذاق والجودة الممتازة للقهوة.
القهوة الكولومبية
تتمتع القهوة الكولومبية بسمعة طيبة في صناعة البن. هذا هو ثالث أكبر نوع من إنتاج القهوة في العالم. ستمنحك هذه القهوة جُرعة جيدة من الكافيين.

فوائد القهوة الصحية

تزيد من معدل الذكاء:
فالقهوة تساعد المخ في إفراز نواقل ومواد كيميائية، تزيد من قدرته الإبداعية، وبالإضافة لذلك، فإنها تثبط النواقل الكيميائية المثبطة كالأدينوزين، وتزداد نسبة النورأدرينالين والدوبامين، فيزداد نشاط خلايا المخ والقدرات الإدراكية.
تقلل من معدلات الاكتئاب:
وذلك عن طريق تأثيرها على المخ في إفراز مواد كيميائية، كالسيروتونين والدوبامين، ما يجعل نسبة حدوث الاكتئاب 20% أقل.
تساعد في إطالة العمر:
فقد أثبتت الدراسات أن القهوة تقلل من معدل الوفيات، وذلك لحماية الجسم من العديد من الأمراض.
تساعد في حرق سعرات حرارية أكثر:
تناول فنجان إلى فنجانين من القهوة في اليوم، يزيد من معدل الحرق في الجسم بنسبة من 10 إلى 20%.
تحسن الدورة الدموية:
فهي تزيد من معدل سريان الدم في الشعيرات الدموية، وبالتالي تزيد نسبة الأكسجين الواصلة لأنسجة الجسم، ما يزيد من النشاط والحيوية.
تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة كمضادات الأكسدة:
فهي لا تحتوي على مادة الكافيين فقط، بل أيضًا تحتوي على مضادات أكسدة عديدة، وعناصر غذائية كثيرة مفيدة كالماغنسيوم والبوتاسيوم، وهو ما ينعكس على صحة الجسم.
تخفف الألم: فالأشخاص الذين يحصلون على فنجانين أكثر من القهوة يوميًا، يقل لديهم الإحساس بالألم.
تزيد من القدرة على التحمل:
ليس فقط لأنها تقلل من الإحساس بالألم عند بَذل مجهود بدني، لكن أيضًا لأنها تقلل من (نسبة الطاقة اللازمة لبذل هذا المجهود) بمعدل يقرب من 5%، وبذلك فشرب القهوة قبل القيام بأعمال بدنية يحسن من الأداء ويجعل القيام بها أسهل.
تقلل الشعور بالإرهاق:
فالقهوة تزيد من نسبة التركيز، خاصةً مع الذين لا ينعمون بنوم جيد، بالإضافة إلى أنها تقلل من الإحساس بالتعب والألم وتزيد القدرة على التحمل.

أغلى أنواع القهوة في العالم

قهوة العاج الأسود 818.18 دولار للباوند الواحد
قهوة العاج الأسود هي مزيج آخر يمر عبر الجهاز الهضمي لحيوانات الفيلة في المناطق الريفية في تايلاند. تؤدي عملية الهضم إلى تكوين نكهة مميزة للقهوة. تنتج عملية تخمير طويلة داخل معدة الفيل لمسة فاكهية في القهوة. تعمل الإنزيمات في معدة الفيل على تكسير البروتينات، مما يؤدي إلى نكهة خفيفة تشبه الشاي.
قهوة هاسيندا لا إزميرالدا 601 دولار للباوند الواحد
الطعم الفريد يرجع إلى الارتفاع الذي تُزرع فيه الحبوب؛ تنمو حبوب البن من 1500 إلى 1900 متر فوق سطح الأرض. تؤدي عملية الحصاد الصارمة إلى نكهة حلوة وسعر مرتفع.
كوبي لواك- 299.55 دولار للباوند الواحد
كوبي لواك المعروفة أيضاً باسم قهوة الزباد، هو طعام شهي غريب مشتق من جنوب شرق آسيا. زباد النخيل، وهو حيوان ثديي شبيه بالقط، موطنه إندونيسيا، يأكل كرز القهوة ثم يخرجها. ثم يتم حصاد فضلاته وصُنع القهوة.


Advertising اعلانات

380 Views