أنواع القهوة المختصة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 12:37 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:52
أنواع القهوة المختصة

Advertising اعلانات

أنواع القهوة المختصة، ونبذة عن القهوة المختصة، ومعايير مسمى القهوة المختصة، وتحميص القهوة المختصة، نتحدث عنهم بشيء من التفاصيل خلال المقال التالي.

أنواع القهوة المختصة

1- اسبرسو (Espresso (Short Black

السبرسو هو أنقى انواع القهوة الخام التي يمكن احتسائها، وهو مشروب خاص لمحبي القهوة بدون إضافات مثل الحليب أو الكريمر، وتعد الاسبرسو هى أساس صناعة باقي مشروبات القهوة المعروفة.
2- امريكانو (Long Black (Americano

يتم تحضير القهوة الأمريكية من خلال صنع الاسبرسو التقليدي وإضافة كوب من الماء الساخن إليه، ويقال أن الجنود الأمريكان كانوا يقومون بتحضير القهوة بهذه الطريقة لجعل مشروباتهم تدوم لفترات طويلة، وقد أصبحت هذه هى طريقة التحضير الرسمية للأمريكان بعد ذلك.
3- كافيه لاتيه (Café Latte (or Café au lait

يتم تحضير هذا المشروب بإضافة مقدار من الحليب المجفف أو الطبيعي إلى فنجان من القهوة الاسبرسو، بالإضافة إلى فوم أو كريمر فوق وجهه، ويتميز هذا المشروب بمذاقة الحلو بسبب الحليب المجفف والكريمر المضاف إليه، ويتم تقديم اللاتيه في كوب زجاجي في أغلب الكافيهات.
4- كابتشينو Cappuccino

يعد الكابتشينو هو أكثر المشروبات شيوعًا واستخدامًا من قبل عشاق القهوة، وعند الحديث عن الكابتشينو نجد أنه لا يختلف كثيرًا عن اللاتيه سوى في كمية الفوم أو الرغوة الإضافية التي تتواجد على سطحه بالإضافة إلى إمكانية إضافة قطع صغيرة من الشيكولاته على سطح الكابتشينو، كما يقدم الكابتشينو في فنجان وليس كوب من الزجاج مثل اللاتيه.
5- القهوة البيضاء Flat White

توجد القهوة البيضاء بشكل عام في استراليا ونيوزلاندا، ولا تختلف القهوة البيضاء كثيرًا عن الكابتشينو حيث يتم تحضيرها بنفس الطريقة عن طريق وضع كوب من الاسبرسو وإضافة الحليب المجفف أو حليب البخار إليه، دون إضافة كريمر أو فوم أو قطع شيكولاته على الوجه.
6- موكا Mocha

الموكا هى خليط ما بين الكابتشينو والهوت شوكليت، حيث يتم مزج مسحوق الكاكاو مع الاسبرسو، مع إضافة الحليب المجفف ومقدار صغير من الفوم على الوجه، كما يمكن نثر مسحوق الكاكاو على الوجه.
7- قهوة فيينا

قهوة فيينا هى عبارة عن مزيج من فنجانين من قهوة الاسبرسو بالإضافة إلى كوب من الكريمة المخفوقة، ويتم إضافة الكريمة المخفوقة كبديل للسكر والحليب، وتعد قهوة فيينا هى مزيج بين مذاق القهوة القوي، مع نعومة الكريمة والسكر.
8- ريستريتو Ristretto

الريستريتو هى عبارة عن قهوة اسبرسو مركزة، ويتم تحضيرها بنفس طريقة تحضير السبرسو التقليدية وبنفس كمية القهوة ولكن بكمية ماء أقل الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى تحضير ريستريتو مركز.
9- ميكاياتو (Macchiato (also known as a Piccolo Latte

الميكاياتو هو عبارة عن كوب من السبرسو بالإضافة إلى كمية من الفوم أو الرغوة التي توجد على سطح الكابتشينو، وعلى الرغم من أنه يبدو مشابهًا للكابتشينو إلا أنه مذاق الميكاياتو دائمًا ما يكون أقوى حيث أنه لا يتم إضافة الحليب المجفف إليه، كما يتم تقديمه في فنجان صغير مثل فنجان الاسبرسو.

نبذة عن القهوة المختصة

– عام 1978 ميلادي وقفت “إرنا نتسون ” في مؤتمر عالمي لصناع القهوة الذي أقيم في باريس لتعلن عن مصطلح جديد للقهوة اطلق عليه فيما بعد مصطلح (القهوة المختصة) حيث قالت: ” إن القهوة المختصة هي التي نمت في مناخ محلي خاص لتنتج لنا قهوة ذات نكهة مميزة وخاصة لتعتمد بعد ذلك تدشين الجمعية الأمريكية للقهوة المختصة ” .
– هناك لغط كبير واعتقاد سائد ان القهوة المختصة نوع من مشروبات القهوة كأسبريسو – كابتشينو – امريكانو، وفي الحقيقة ان القهوة المختصة عبارة عن نوعية حبوب البن التي زعرت وقطفت بطريقة خاصة لتنتج لنا افضل نوع من القهوة، وهي بالتالي ليست مشروب بحد ذاته بل تستخدم في انتاج مشروبات القهوة المختلفة، اي يمكنك صنع قهوة مقطرة .. امريكي .. اسبريسو .. تركي .. بإستخدام حبوب القهوة المختصة مع مراعاة طريقة التحضير ودرجة الطحن والتحميص.

معايير مسمى القهوة المختصة

يجب عدم الخلط ما بين القهوة المختصّة والقهوة الفريدة والقهوة المخصوصة. فالأخيرتين مجرد مسميات تسويقية بدون معايير محددة. ووفقا لجمعية القهوة المختصّة الأمريكية، يتم تصنيف القهوة التي تحرز 80 نقطة أو أكثر من أصل مقياس أقصاه 100 نقطة على أنها قهوة مختصّة. وتتم زراعة القهوة المختصّة في مناخات خاصة ومثالية، ويكمن تميزها في مذاقها الغني مع انعدام العيوب أوالقليل جدا منها إن وجدت. أما عن المذاقات والنكهات الفريدة فترجع إلى الخصائص المميزة لتكوين التربة التي يتم إنتاج هذا النوع من القهوة بها. يعد قطاع القهوة المختصّة أسرع القطاعات نموا في مجال صناعة القهوة. ففي الولايات المتحدة، ارتفعت حصة القهوة المختصّة في السوق من 1% لتصل إلى 20% خلال ال 25 عاما الماضية. ولتشجيع وتنظيم هذه الصناعة ذاتيا، قام المزارعون والمصدرون ومسئولي التحميص وتجار التجزئة وموردي المعدات بإنشاء الجمعيات التجارية. وتتواجد هذه الجمعيات في الدول المستهلكة والمنتجة للقهوة.

تحميص القهوة المختصة

– تقوم عملية التحميص بتحويل القهوة الخضراء الي حبوب بنية عطرية والتي نشتريها في المقاهي المفضلة ليدنا او المتاجر. تحافظ معظم الات التحميص علي درجة حرارة 550 فهرنهايت تقريبا وتستمر الحبوب في التحرك طوال العملية لكي لا تحترق.
– عندما تصبح درجة الحرارة الداخلية حوالي 400 درجة فهرنهايت ، تبدا في التحول للون البني ويظهر الكافيين وهو زيت عبق موجود بداخل الفول يظهر في هذه اللحظة وتسمي هذه العملية بالانحلال الحراري اثناء التحميص وهي التي تنتج رائحة ونكهة القهوة التي نستمتع بشربها.
– عقب التحميص ، يتم تبريد الحبوب فورا بالماء او عن طريق الجو، ويتم التحميص في البلاد المستوردة عادة لان الحبوب الطازجة يجب ان تصل الي المستهلك في اسرع وقت ممكن.


Advertising اعلانات

569 Views