أنواع القهوة العربية

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2021 6:58 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:08
أنواع القهوة العربية

Advertising اعلانات

أنواع القهوة العربية انواع القهوة واسعارها انواع القهوة في الكافيهات افضل انواع البن المستورد كل ذلك في هذه السطور التالية.

أنواع القهوة العربية

1. القهوة اليمني:
عرفت القهوة اليمنية في القرن الثالث عشر الميلادي، ويتم تحضيرها من أشهر وأجود أنواع البن، ولها أنواع عدة دعنا نتعرف عليها بالتفصيل:
قهوة القشر
وهي من انواع القهوة العربية اليمنية النادرة ومحدودة الانتشار، وهي قهوة مسائية، حيث جرى العرف على تناولها كمشروب مسائي مميز ويتم تحضيرها من القشور الخارجية لثمرة البن.
القهوة الصباحية اليمنية:
كما اعتاد اليمنيون على قهوة القشر في المساء، فقد قاموا أيضاً بتحضير قهوة صباحية خاصة، تساعدهم على بدء يوم مميز بكل نشاط. ويتم إعداد القهوة الصباحية اليمنية من البن المطحون متوسط التحميص مع الزنجبيل الذي يعطي للقهوة نكهة مميزة والسكر حسب الرغبة.
القهوة البيضاء:
تعد القهوة البيضاء هي أحد أنواع القهوة اليمنية المعروفة والمشهورة في اليمن ودول الخليج العربي والشرق الأوسط كله. وهي قهوة بيضاء دون استخدام الحليب أو أياً من مبيضات القهوة المعروف، فهي تختلف تماماً عن أنواع القهوة البيضاء باستخدام الحليب أو التي سبق وتعرفنا عليها بالتفصيل، لذا عليك يجب عدم الخلط بينهما.
وتعتبر القهوة البيضاء من انواع القهوة العربية الخفيفة جداً، حيث لا يتم تحميص البن بالشكل المعتاد على درجة 480 فهرنهايت، بل يتم تحميص البن على درجة حرارة أقل تقريباً 325 درجة فهرنهايت، وذلك للحفاظ على اللون الفاتح المميز للقهوة البيضاء.
ويكون طعم القهوة البيضاء مشابه لطعم الجوز إلى حد كبير، مع درجة واضحة من الحموضة، ومرارة بسيطة غير ملحوظة تقريباً على عكس باقي الأنواع  السوداء التي يضاف لها كمية كبيرة من السكر في معظم الأحوال للتخلّص من مرارتها.
من الممكن إضافة القليل من حبوب الهيل (الحبهان)، للحصول على نكهة مميزة ومختلفة للقهوة البيضاء. كما يمكن أيضاً إضافة حليب اللوز للقهوة البيضاء، ليلاءم طعمها الجوزي، ويعمل أيضاً على موازنة درجة الحموضة العالية بها.
وبالرغم من الطعم الرائع للقهوة البيضاء، إلا أنها لازالت غير منتشرة بالشكل الكافي في المقاهي والمحلات الجارية، ولكن لحسن الحظ أنه يمكن إعدادها في المنزل بسهولة.
2. القهوة السعودية:
يتم إعداد القهوة العربية السعودية عن طريق مزج حبوب البن المحمص في مقدار صغير من الماء البارد، ثم يتم تسوية القهوة على نار هادئة جداً. من الممكن إضافة السكر وبعض المنكهات حسب الذوق كالقرفة والحبهان والزعفران والقرنفل. تقدم القهوة السعودية في إناء صغير يعرف باسم الدلة ويقدم معها أنواع التمور المختلفة.
3. القهوة الحلبية:
يقوم أهل سوريا والأردن بتقديم القهوة بالطريقة الحلبية، حيث يتم إضافة كمية أكبر من الماء من تلك المستخدمة في القهوة السعودية واليمنية. وهي قهوة مغلية، يتم إعدادها عن طريق غلي الماء مع السكر أولاً ثم إضافة ملعقة صغيرة من البن لكل فنجان، ثم نترك القهوة على نار هادئة ليكتمل النضج.
4. القهوة الخضراء:
القهوة الخضراء هي عبارة عن حبوب أو بذور البن العربي الأخضر قبل تحميصها. ويفضلها البعض في الدول العربية المختلفة. ويتم تحضير القهوة الخضراء كما يلي:
– نقوم بوضع كوب من الماء في إناء تحضير القهوة على نار متوسطة، حتى يتم غليان الماء.
– بعد أن يتم غلي الماء نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من القهوة الخضراء إلى الماء، ونتركها ربع ساعة تقريباً لتغلي على النار.
– ثم يتم تقديم القهوة الخضراء كباقي انواع القهوة العربية مع التمر وبعض أنواع الحلويات الشرقية.
– وللقهوة الخضراء عدد كبير من الاستخدامات، أهمها الاستخدامات العلاجية، لما لها من فوائد متعددة فهي غنية بحمض الكلوروجينيك الذي يؤدي تناوله إلى تعزيز صحة الجسم بشكل عام، هذا بالإضافة لباقي فوائد القهوة عامة المعروفة والتي سنتعرّض لها سريعاً في نهاية المقال. ولكن بالرغم من فوائد البن الاخضر المختلفة، إلا أن لها عدد من الأضرار والمخاطر تتمثل في:
– أثار تناول الكافيين الضارة المعروفة، كالأرق والغثيان الناتج عن اضطراب المعدة.
– ارتفاع في نسبة الكوليسترول، وارتفاع معدل ضغط الدم وما يترتب عليهما من ضرر لصحة القلب بشكل عام.
الجلوكوما، حيث أن تناول جرعات كبيرة من الكافيين قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين
5. القهوة التركية:
وهي احد مشتقات القهوة العربية، ورغم كونها تركية إلا أنها تصنع من البن العربي وتنتشر بشدة في أغلب الدول العربية، ويتم تحضيرها بنفس المكونات، ولكن يتم غلي الماء مع السكر وحبوب الهيل أولاً قبل إضافة حبوب البن المطحونة ناعماً بعد رفع الإناء من على النار.
أو نقوم بمزج البن مع باقي المكونات جيداً، ثم نتركه ليغلي على النار. ومن الممكن أيضاً إضافة الحليب إلى القهوة التركية للحصول على مذاق مميز ومختلف.

اسماء القهوة العربية

لها الكثير من الاسماء والتي أطلقت عليها لأسباب مختلفة، ومن تلك الأسماء:
1ـ الكيف
يعد الاسم الأشهر للقهوة عند العرب، والذي يدل على انشراح الصدر، وارتياح البال، والتلذذ بالقهوة.
2ـ البن
ذلك نسبة للمادة الرئيسية التي يصنع منها القهوة.
3ـ المر
ذلك نسبة إلى طعم القهوة الذي به ميلان نحو المرار.
4ـ البرية
ذلك نسبة لنوع من أنواع البن اليمني.
5ـ الشاذلية
اختلفت الآراء حول سبب التسمية، فهناك رأي يقول أن ذلك الاسم نسبة إلى عمر الشاذلي أول من شرب القهوة، وهناك رأى أخر يعتقد أن الاسم نسبة لنوع من أنواع البن اليمني ذو الجودة العالية.
6ـ الطبخة
ذلك نسبة لطبخ القهوة.

أنواع القهوة في الكافيهات

قهوة الاسبرسو:
هو من أنواع القهوة المميزة حيث أن لونه داكن كما أن تركيزه جيد، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة قهوة مطحونة مع ماء قليل، كما أن تحضيرها يحتاج إلى ماكينات الاسبرسو وهذا من أجل عصر القهوة بضغط عالٍ، كما أن الاسبرسو الجيد يكون ذو قوام سميك، ورغوة الاسبرسو يكون ذو لون داكن، ويتم تقديمه بفناجين صغيرة.
القهوة الأمريكية:
هي عبارة عن الاسبرسو ولكن مخفف بالماء، ولكن تختلف تمامًا عن مذاق الاسبرسو، وقد تم معرفتها بهذا المُسمى لأن الأمريكيين كانوا يخففون الاسبرسو عن طريق الماء خلال الحرب العالمية.
القهوة العربية:
أشهر أنواع القهوة كما أنها من أقدمها ، كما أنها قد تم انتقالها عبر اليمن والجزيرة العربية، ومنها قد ظهرت أنواع أخرى من القهوة منها التركية والإيطالية، بالإضافة إلى أن القهوة العربية يمكن إضافة أعشاب إليها مثل الزعفران وأيضًا الهيل وتُقد بفناجين صغيرة، ويتم تحضيرها من خلال وضع ملعقة بن وملعقة سكر بإناء ويتم عليه من الماء المغلي وتترك إلى أن يظهر وش له ثم يتم سكبها بالفناجين.

أهم أنواع القهوة في الوطن العربي

المملكة العربية السعودية
يشتهر السعوديون وأهل الجزيرة العربية بتناول القهوة العربية، والتي تمتاز بالخفة ومن المعتاد إضافة حبات الهيل إليها.
تمتاز القهوة العربية برائحة جذابة وتقدم من دون سكر، ويكون لونها ما بين اللونين الأصفر والأخضر، وذلك بسبب أن حباتها لا تحمص بشدة مثل أغلب أنواع القهوة ودائما ما يصحبها تناول التمر.
القهوة اليمنية
تعد القهوة اليمنية من أقدم انواع القهوة، حيث انتقلت زراعتها قديما من إثيوبيا إلى اليمن، وكان علي عمر الشاذلي هو أول من جلب البن إلى اليمن وأعد منه القهوة، قبل أن يتبناها المتصوفة في اليمن بعدما وجدوا لها من تأثير ينشط الجسم للعبادة ليلا.
يتناول اليمنيون حوالي 15 نوعا من القهوة أبرزها، المطري والبرعي واليافعي والحرازي والحفاشي.
ولهم أكثر من طريقة في تحضيرها، مثل قهوة الوالدة والقشر المر، وعلان والقهوة السوداء، والحضرمية والعربية كذلك، وتختلف طرق التحضير من حيث شدة تحميص البن والإضافات من هيل وزنجبيل وعسل وسكر وزبيب وقرفة وغيرها.
القهوة التركية
القهوة الأكثر تداولا في مصر وتركيا بالطبع، حيث يكون البن محمصا بشدة وتحضر في “كنكة” من النحاس أو غيرها، مع الحرص على عدم غليها، وتقدم بسكر أو بدون، ويختلف البن التركي عن الأربيكا المتداول في معظم الدول العربية.
القهوة المغربية
تتميز القهوة المغربية باحتوائها على الكثير من البهارات العطرية، ولذلك تسمى بالقهوة العطرية.
ويضاف إليها مسحوق القرفة وجوزة الطِّيب والفلفل الأسود والينسون والشمر والهيل والزَّنجبيل والسِّمسم واللوز والجوز، من ثم يضاف مقدار من لمسحوق إلى القهوة عند تحضيرها حسب الرغبة، وتوضع القهوة على النار وتغلى لمدة 10 دقائق وتقدم بسكر أو بدون.
القهوة السودانية
يحب السودانيون القهوة المحمصة ويضيفون إليها البهارات، وبخاصة الزنجبيل، وتحضر بغليها في إناء كبير لمدة 5 دقائق، وتشبه في تقديمها القهوة العربية ولكن مع إشعال بخور “لبان ذكر” وجاوري كجزء من الطقوس المحلية.
القهوة اللبنانية
تختلف القهوة اللبنانية عن غيرها بطريقة التحضير، حيث تشبه كثيرا البن التركي، ويتم تحضيرها بغلي الماء اولا من ثم يضاف إليه البن والسكر، ويجب غلي القهوة لحوالي ثلاث مرات، من ثم ترفع ويضاف إليها نقطة من الماء البارد وتغطى لمدة دقيقة.


Advertising اعلانات

355 Views