أنواع الفيروسات في الحاسوب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:35 - آخر تحديث :
أنواع الفيروسات في الحاسوب


Advertising اعلانات

أنواع الفيروسات في الحاسوب و تاريخ فيروسات الحاسوب و كيف تعمل الفيروسات في الكمبيوتر و تعريف الفيروسات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع الفيروسات في الحاسوب

فيروس Creeper
ظهر هذا الفيروس في عام 1971 على يد Bob Thomas، ويعد أول فيروس تجريبي تم إنشائه وكان الهدف منه تجريبي ولم يتسبب هذا الفيروس بأضرار لبيانات الكمبيوتر وكان يقوم بإرسال رسالة فقط “I ‘M THE CREEPER. CATCH ME IF YOU CAN!”.
فيروس Rabbit Virus
أو فيروس Wabbit تم تطويره عام 1974 لأغراض خبيثة؛ حيث بعد وصوله إلى جهاز الحاسوب يقوم بعمل نسخ متعددة من نفسه، مما يؤدي إلى ضعيف شديد في أداء النظام وبالنهاية توقف وتعطل الجهاز بالكامل. يتميز هذا النوع من الفيروسات بسرعة نسخ نفسه لذلك حصل على اسم Rabbit أي الأرنب.
فيروس سجل الإقلاع الرئيسي MBR
ظهر هذا النوع من فيروسات الحاسوب عام 1986 باسم Brain ، وهو نوع من فيروسات rootkit ويصيب هذا الفيروس الأقراص المرنة والصلبة ويتم تشغيله عند إقلاع نظام الكمبيوتر، حيث يتكون محرك الأقراص من العديد من المقاطع والشرائح التي يتم الفصل فيما بينها ولإيجاد جميع البيانات الموزعة عبر الشرائح يقوم سجل الإقلاع الرئيسي بالعمل كنظام افتراضي.
فيروس قطاع التمهيد Brain
بدأ فيروس Brain، أول فيروس يصيب الحاسوب الشخصي، في إصابة الأقراص المرنة بحجم 5.2 بوصات في العام 1986. وفقًا لما ورد في موقع Securelist ، كان هذا الفيروس من تصميم الأخوين Basit وAmjad Farooq Alvi، اللذين كانا يديران متجراً لبيع الحواسيب في باكستان. عندما سئما من العملاء الذين يقومون بالنسخ غير القانوني لبرامجهما، طورا فيروس Brain، الذي يستبدل قطاع التمهيد في القرص المرن بفيروس. احتوى الفيروس، الذي كان أيضًا أول فيروس متسلل، على رسالة مخفية بحقوق النشر، لكنه في واقع الأمر لم يتلف أي بيانات.
فيروس LoveLetter
أدى طرح الشبكات عريضة النطاق الموثوقة والسريعة في مطلع القرن 21 إلى تغيير طريقة انتقال البرامج الضارة. فلم يعد انتقالها مقتصرًا على الأقراص المرنة أو شبكات الشركات، لكنها أصبحت قادرة على الانتشار بسرعة كبيرة جدًا عبر البريد الإلكتروني أو عبر مواقع الويب الشائعة أو حتى عبر الإنترنت مباشرة. فمن هنا، بدأت البرامج الضارة الحديثة في التبلور. وأصبحت بيئة التهديد مختلطة؛ تتألف من الفيروسات والفيروسات المتنقلة وأحصنة طروادة، ومن ثمّ ظهر اسم “البرامج الضارة” كمصطلح شامل للبرامج الخبيثة. كان أحد أخطر الأوبئة في هذا العصر الجديد فيروس LoveLetter، حيث ظهر في 4 مايو عام 2000.

تاريخ فيروسات الحاسوب

من حيث الشق التاريخي، فإن فكرة فيروس الحاسوب ظهرت في العام 1966، على يد عالم الرياضيات “جون فون نيومان”، والذي قدم فكرة انشاء جزء برمجي قادر على نسخ نفسه داخل الكمبيوتر، وفي العام 1971 قام “بوب توماس” بصناعة أول فيروس حمل اسم “Creeper program”، وهو برنامج تجريبي لا يتعدى الأهداف العلمية والبحثية، في حين أن أول فيروس بالمعنى السلبي والتخريبي ظهر في العام 1974، ويسمى بفيروس الأرنب، ومن ثم ظهر فيروس يُلقب بحصان طروادة في العام 1985، وقد عرّف مهندس الحاسوب “فريد كوهين” فيروس الحاسب بشكلٍ رسمي في العام 1985.

كيف تعمل الفيروسات في الكمبيوتر

-يمكن أن يصل الفيروس إلى الكمبيوتر الخاص بك بعدة طرق، إما عن طريق التنزيلات من الإنترنت أو مرفقات البريد الإلكتروني أو من الوسائط القابلة للإزالة.
-وبمجرد أن يتم إن يتم إرفاق الفيروس بجهاز الكمبيوتر عبر برنامج أو ملف أو مستند بنجاح، فإنه يظل كامنًا داخل الجهاز دون أن يظهر أي علامات أو أعراض رئيسية.
-ويتم تنشيط الفيروس عندما يقوم المستخدم أو الكمبيوتر بتشغيل البرنامج المصاب وهذا يؤدي لتنفيذ أوامر الفيروس، وبالرغم من أن الفيروس يمكن أن يبقى كامنًا إلا أنه عندما يصيب جهاز يصبح من المحتمل أن ينتقل أو يصيب أجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة بنفس الشبكة.
-وقد يقوم الفيروس بسرقة كلمات المرور أو البيانات أو تسجيل ضغطات المفاتيح أو إفساد الملف ات أو إرسال بريد عشوائي إلى جهات اتصال بريدك الإلكتروني وحتى الاستيلاء على جهازك بالكامل وقد يقوم بأمور أسوأ من ذلك بكثير، حيث أن معظم مصممي تلك الفيروسات يستهدفون تحقيق مكاسب مالية.

تعريف الفيروسات

هو برنامج حاسوبي يتطفل على برنامج آخر يسمي المضيف (الحاضن)، يقوم بعملية التكاثر لمهاجمة برامج جديدة ويكون مصمما ومبرمجا لمهاجمة برامج محددة ومعروفة وكثيرة الاستخدام.


Advertising اعلانات

13 Views