أنواع الفواكه الصيفية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 7:26 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:17
أنواع الفواكه الصيفية

Advertising اعلانات

أنواع الفواكه الصيفية نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الفواكه حسب لونها ونشير إلى علاقة الفواكه ومرضى السكري.

أنواع الفواكه الصيفية

البطيخ

يعتبر ملك الفواكه الصيفية، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية جداً من الماء تتخطى 90%، مما يمنح الانتعاش عند تناوله. البطيخ غني أيضاً بمادة الليكوبين، وهي مادة مضادة للأكسدة تعطي البطيخ لونه الأحمر، وتساعد على الوقاية من مختلف أمراض السرطان. تناول البطيخ كبديل للحلويات خلال أيام الصيف، يساعد حتماً على التخلص من الوزن الزائد لأنه قليل السعرات الحرارية.
التين

يعتبر من بين أكثر أنواع الفواكه احتواء على الألياف الغذائية الصحية لصحة الجسم، فثلاث حبات من التين تعطي الجسم 20% من حاجته من الألياف الغذائية اليومية. تساعد هذه الألياف الغذائية على تحسين عمل الجهاز الهضمي. كما أن هذه الفاكهة غنية بالكالسيوم، وبالتالي تناولها خلال أيام الصيف، يحمي من خطر الإصابة بهشاشة العظام. تناول التين يسهم في تنظيف الجسم من السموم بشكل فعال جداً. يمكن تناول التين طازجاً أو يمكن استخدامه لإعداد التارت والكيك والمربى.
الكرز

يساعد على التخفيف من التوتر ويمكنه أن يحسن نوعية النوم. كما أن تناول الكرز بعد ممارسة الرياضة من شأنه أن يخفف من آلام العضلات.
الشمام

هذه الفاكهة غنية بفيتاميني A وC، والبوتاسيوم والبيتا كاروتين، وتناولها يسهم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، ويسهم في إيصال كمية أكبر من الأوكسجين إلى الدماغ. كما أن تناول فاكهة الشمام يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة خلال الصيف.
المانجو

هذه الفاكهة من اشهر الفواكه الصيفية وهي  غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة، التي تحمي من مختلف أمراض السرطان. كما أن هذه الفاكهة تحتوي على مادة المغنيسيوم التي تساعد على إرخاء عضلات الجسم وعلى التخفيف من التوتر.
المشمش

من الفواكه الغنية بفيتاميني A وC والكالسيوم والألياف الغذائية. لا يسبب المشمش رفع نسبة السكر سريعاً في الدم، وبالتالي يمكن لمريض السكري تناول ثلاث حبات منه كوجبة خفيفة خلال اليوم. كما أن المشمش من بين الفواكه الصيفية ويساعد تناوله على منح البشرة نضارة مميزة.
الكمثرى

تناول الكمثرى يسهم في طرد السموم من الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية. الكمثرى يزود الجسم أيضاً بنسبة كبيرة من الماء، مما يساعد على منع الإصابة بالجفاف خلال أيام فصل الصيف الحارة.
التوت الأسود

غني بفيتامين C وتناوله يساعد على الوقاية من الشيخوخة. كما أن تناول التوت يسهم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وأيضاً ينشط الدورة الدموية في الجسم؛ مما يمنحه الطاقة والنشاط.
الخوخ

من بين الفواكه الصيفية الصديقة للجهاز الهضمي، كونه يحتوي على الألياف الغذائية التي تنشط الجهاز الهضمي، وعلى مادتي السوربيتول والفينول اللتين تساعدان على علاج الإمساك. وعلى نسبة كبيرة من البوتاسيوم. تناول حبة من الخوخ على وجبة السناك يسهم في التخفيف من الرغبة الزائدة في تناول الحلويات.
تنتشر الفواكه بشكل كبير في فصل الصيف ومن هذه الفواكه ما يلي:
العنب

يعد العنب من أنواع الفواكه السكرية، يحتوي على مقدار جيد من فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج، الحديد، البوتاسيوم وغيرها من العناصر والعنب يتواجد بالعديد من الألوان مثل: الأخضر، الأحمر، الأسود، هو من الفواكه التي تزرع على شكل أشجار وتكون حبات العنب موجودة في شكل محاصيل.

فوائد الفواكه وفقًا لألوانها

كل لون من ألوان الفواكه يشير إلى الفوائد التي تحتوي عليها تلك الفاكهة ومنها:
-الفاكهة ذات اللون الأحمر تشير إلى:
احتواء هذه الفاكهة على المواد المضادة للأكسدة، حمض الأنثوسيانين، الليكوبين وغيرها من العناصر التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم ووقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.
-الفواكه ذات اللون البرتقالي:
فإن هذه الفاكهة تحتوي على الكاروتينات، البيتا كاروتين، فيتامين أ، بالتالي فهي تحافظ على صحة الجلد والعيون وتقوي الجهاز المناعي.
-الفاكهة ذات اللون الأصفر:
-تحتوي على نسبة من البيتاكريبتوزانتين الذي يعتبر من المواد المضادة للأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.
-اللون الأخضر في الفاكهة يشير إلى أن هذه الفاكهة تحتوي على مقدار جيد من الألياف الغذائية، الفيتامينات، المعادن.
-اللون الأزرق يشير إلى احتواء الفاكهة على المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الإنسان من الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.
-اللون الأبيض أو البني تشير إلى أن هذه الفاكهة تعمل على الوقاية من أمراض القلب، التهاب المفاصل، الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية.

الفاكهة ومرضى السكري

إن جميع التوصيات الغذائية لمرضى السكري هي تناول الكثير من الفواكه والخضراروت، حيث يوصى بتناول 2 إلى 4 حصص من الفواكهه يوميًا، لكن الكثيرمن المصابين بمرض السكري يحدون من تناول الفاكهة لخوفهم من السكر الموجود فيها، إلا أن تناول السكر من الفواكه لا يؤثر الا بشكل ضئيل على مستويات السكر بالدم، ولأن الفواكهه غنية بالألياف تعمل على إبطاء هضم السكر كما أن الفاكهة تقلل من مقاومة الأنسولين بالتالي تساعد مرضى السكري من النوع الثاني، ومادة البوليفينول الموجودة في الفواكهه أثبتت أنها تحسن مستوى السكر في الدم، لكن يجب معرفة أن هناك أنواع من الفواكه ترفع من مستوى السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري مراقبة مستوى السكر على الدوام.

متى يتم تجنب الفواكه؟

تعتبر الفاكهة صحية جدًا للجسم أهمها الفواكه الصحية لبشرة نقية واحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وأنسجته من كثير من الأمراض وتعالج العديد من الأمراض، لكن هناك أشخاص يتجنبون تناول الفواكه لأسباب عدة، ومن أسباب تجنب الفواكه:
الحساسية المفرطة:
يعد تناول الفواكه سببًا لمشاكل الجهاز الهضمي عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية intolerance، بالتالي يضطر هؤلاء الأشخاص تجنب تناول الفواكه التي تؤدي الى اضطرابات وحساسية في الجهاز الهضمي.
الحمية الكيتوينة:
تركز الحمية الكيتونية أو اتباع نظام غذائي كيتوني على تخفيض نسبة الكربوهيدرات في الغذاء وزيادة نسبة الدهون والبروتين، لأنه عند انخفاض الكربوهيدرات في الجسم يبدأ الجسم باستخدام وحرق الدهون للحصول على الطاقة بالتالي يحدث نزول في الوزن، ولأن الفواكه غنية بالكربوهيدرات حيث أن حبة متوسطة من الفاكهة قد تحتوي على 20 غرام كربوهيدرات وهذا لا ينفع مع مستخدمي الحمية الكيتونية.


Advertising اعلانات

317 Views