أنواع الفطر وخصائصه

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 9:32 - آخر تحديث :
أنواع الفطر وخصائصه


Advertising اعلانات

أنواع الفطر وخصائصه وكذلك فطر سام، كما سنقوم بذكر الخصائص العامة للفطريات، وكذلك سنتحدث عن أنواع الفطر الأبيض، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع الفطر وخصائصه

1- الفطريّات الطحلبيّة:
الفطريّات الطحلبية من الفطريّات الخطيرة التي تصيب النباتات والحشرات، مسبّبةً لها الكثير من الأمراض، ومنها:
2- الفطريّات البيضيّة أو الطلائعيات البيضيّة:
تتطفّل هذه الفطريّات على النباتات، مثل فطري: اللوميسيز، والبوجوب، ويتكاثر هذا النوع تكاثراً جنسياً بواسطة أعضاء تكاثرٍ جنسيةٍ أنثويةٍ في داخلها بويضاتٌ؛ لذلك سُمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى هذه البويضات، وتحتوي هذه الفطريّات على مادّة السيللوز.
3- الفطريّات الزيجوتيّة أو التزواجيّة:
مثل فطر ريزوبس ستولونيفر، وفطر امبوزامسكي، وعفن الخبز، وتتكاثر هذه الفطريّات جنسياً من خلال الجراثيم الزيجوتية، وتتميّز بدمج خلاياها مع بعضها البعض دمجاً خلوياً؛ حيث تنعدم الحواجز بين خلاياها، وتتركّب جدُرُ الخلايا فيها من مادة الكيتين.
4- الفطريّات الكيسيّة أو الأسكية:
الفطريّات الكيسيّة هي كائناتٌ وحيدة الخلية، وتوجد بأشكالٍ مختلفةٍ وأحجامٍ متعدّدةٍ، ومن أشهرها: فطريّات الخميرة، وايروشيم، والفطر الكروي المسمّى بكيتوميم، والفطرالمكشوف، مثل: فطر مورشيللا، وتتكاثر هذه الفطريّات جنسياً عن طريق أكياسٍ أسكيةٍ، وتتكاثر لا جنسياً بواسطة الجراثيم الكونيدية، وكذلك بالتبرعم، وتتميّز خلاياها أنّها غير مدمجةٍ مع بعضها البعض، بل تحيطها حواجز عرضيّة تتوسّطها ثقوبٌ مختلفةٌ.
5- الفطريّات البازيدية:
الفطريّات البازيدية نوعٌ من الفطريّات ينمو في التربة ذات الرطوبة العالية، ويسبّب الكثير من الأمراض للنباتات، وتعيش هذه الفطريّات على الترمّم، وتسبّب عفن الأخشاب، وتتكاثر جنسياً ولا جنسياً، ومن الأمثلة عليها: فطر صدأ القمح، ونجمة الأرض، وعيش الغراب.
6- الفطريّات الناقصة:
الفطريّات الناقصة هي الفطريّات التي ليس لها دورة تكاثر جنسيةٍ، ممّا يجعل دورة حياتها ناقصةً، مثل: فطر البنسلين.

فطر سام

تكمن خطورة (بالإنجليزية: Poisonous Mushrooms) الفطر بالسام في تشابهه مع عدد من الأنواع الصالحة للأكل، كما أنّ نحو 70-80 نوعًا من هذا الفطر يعدّ قاتلًا، وفيما يأتي بعض أنواعه:
1- قبعة الموت:


يُعد فطر قبعة الموت (بالإنجليزية: Death Cap) من أكثر أنواع الفطر فتكًا وسُمية على الإطلاق، وهوَ موجودٌ في جميع أنحاء أوروبا ويُشبه فطر عيش الغراب الصالح للأكل بشكلٍ كبير، وهوَ يؤدي لإتلاف جميع خلايا الجسم بعدَ تناوله، ففي غضون 6 إلى 12 ساعة بعدَ استهلاكه، تبدأ الأعراض بالظهور من آلام البطن العنيفة، والقيء، والإسهال الدموي، مما يؤدّي لشعور الشخص بالعطش الشديد جراء الفقدان السريع للسوائل.
تظهر الأعراض الخطيرة على المُصاب بعد مرور وقت قليل، وتشمل علامات إصابات الكبد، والكلى، والجهاز العصبي المركزيّ، كما أنّ احتمالية الوفاة أو الغيبوبة على الأقل حينها، تُقدّر بنحو ما يزيد على 50%.
2- كونوسايب فيلرس:


ينتشر فطر كونوسايب فيلرس (بالإنجليزية: Conocybe filaris) في شمال غرب المُحيط الهادىء، وهوَ يحتوي على نفس الخصائص السامة الموجودة في فطر قبعة الموت، لذلِكَ من المُحتمل أن يؤدّي للوفاة في حال تناوله، وغالبًا ما تظهر أعراض التسمم بعدَ تناوله ب 6 إلى 24 ساعة، لذلِكَ قد يُخطىء الطبيب في التشخيص.
يشعر المريض بعد مرور بعض الوقت بأنّ وضعه أصبح مُستقرًّا بزوال الأعراض التي عانى منها في الجهاز الهضمي، إلّا أنّه يكون حينها قد أُصيب بالفشل الكلوي والكبدي.
3- ويب كابس:


هُنالِكَ نوعان من هذا الفطر السام وكلاهما يؤديان لظهور أعراض تسمم مُشابهة لأعراض الأنفلونزا الشائعة، ولهذا السُم فترة كمون طويلة قد تستغرق من يومين إلى ثلاثة أسابيع حتّى تظهر الأعراض، مما يؤدّي لخطأ التشخيص من قبل الأطباء.
4- قبعة الخريف:

يُعتبر قبعة الخريف (بالإنجليزية: Autumn Skullcap) شائعًا في جميع أنحاء نصف الكرة الأرضية الشمالي وأجزاء من أستراليا، ولهُ نفس خصائص السم الموجودة في فطر قبعة الموت، بحيث يؤدي لإصابة الشخص بالإسهال والتقيؤ وانخفاض درجة حرارة الجسم وتلف الكبد بعدَ تناوله، وفي النهاية قد يؤدّي للوفاة في حال عدم تناول العلاج المُناسب.
يختلف شكل قبعة الخريف بصورة ملحوظة عن أنواع الفطر الصالحة للأكل، ممّا يجعل الخلط بينهما وتناوله عن طريق الخطأ أمرًا مُستبعدًا،ومع ذلك يتناوله بعض الهواة ظنًّا منهم بأنّه فطر عيش الغراب المخدّر.
5- فطر الملاك المدمر:


سُمّي فطر الملاك المدمّر (بالإنجليزية: Destroying Angels) السامّ بذلك بسبب لونه الأبيض بالكامل الذي يميّز جميع أنواعه، وقد يكون هذا النوع خطيرًا لتشابهه الكبير مع فطر عيش الغراب، وفطر المرج، إلا أنّه سمّيته شديدة إذ يعدّ الأكثر سمّية في أمريكا الشمالية، وتبدأ أعراض التسمّم بالظهور بعد مرور 5-24 ساعة، كما أنّها قد تؤدي إلى الوفاة.
يمكن تلخيص الأعراض بآلام الجهاز الهضمي وتشمل؛ القيء والإسهال، بالإضافة إلى شعور المُصاب بالهذيان، والتشنّجات، وقد يكون تناول هذا النوع من الفطر سببًا في الفشل الكلوي والكبدي.
6- فطر بودوستروما كورنو دام:


تعود أصول فطر بودوستروما كورنو دام (بالإنجليزية: Podostroma cornu-damae) إلى قارة آسيا، وتكثر الوفيات الناتجة عن تناوله في كل من كوريا واليابان تحديدًا، إلا أنّه من الأنواع النادرة جدًا التي يصعب العثور عليها، كما أنّها من الأنواع شديدة السمّية التي تُسبّب الوفاة في حال لم تُعالج، وتشمل أعراض تناول هذا الفطر كل ممّا يأتي:
– آلام في المعدة.
– تساقط الشعر.
– تقشّر الجلد.
– انخفاض ضغط الدم.
– فشل كلوي حاد.
– نخر الكبد.

الخصائص العامة للفطريات

– تعيش في ثلاث بيئاتٍ مختلفةٍ، مثل: التربة الرطبة والجافّة، والمياه العذبة والمالحة، والهواء وتصل حتّى أعلى المسافات.
تستطيع مهاجمة الإنسان، وتسبّب له الأمراض تماماً مثلما يحدث عندما تهاجم النباتات والحيوانات، كما تهاجم الأغذية، ممّا يسبّب لها العفن والتلف.
– هي كائناتٌ لا تحتوي على كلوروفيل، أي لا تنتج غذاءها بنفسها بل تعتمد على التطفل والترمّم؛ حيث تتكون بعض أنواعها من خليةٍ واحدةٍ أي مدمجة الخلية، وبعضها الآخر متعدّدة الخلايا ذات غزل فطريّ، وقد تحتوي جُدُر خلاياها على مادة الكيتين أو مادة السليلوز، وتتكاثر جنسياً ولا جنسياً.
– بعضها مفيدٌ يساهم في إنتاج الجبن والألبان، ويصلح بعضها غذاءً، مثل: عيش الغراب الغنيّ بالمعادن، والكالسيوم، والبروتين، وفيتامين D.
– يُستخدم بعضها في العلاجات الطبيّة، مثل: البنسلين الذي ينتجه فطر البنسليوم، وفطريّات الكمأة المستخدمة لعلاج أمراض العيون، وفطر الهريسيوم إيريناسيوس ضدّ السرطان والأورام السرطانية، والفطر النفاث المستخدم في وقف النزيف.

أنواع الفطر الأبيض

1- البوتون:


يُعرف فطر البوتون أو فطر الزر الأبيض (بالإنجليزية: White Button Mushroom) بأنه من أكثر أنواع الفطر انتشارًا وشيوعًا في جميع أنحاء العالم، ويمكن تناوله نيئًا أو مطبوخًا، ويحضر منه العديد من الأطباق مثل: البيتزا، والسلطات، والحساء.
2- الفطر الإيطالي الذهبي:


يُعرف الفطر الإيطالي الذهبي أو الفطر البني الكلاسيكي أو فطر كريميني (بالإنجليزية: Crimino Mushroom (Crimini, pl)) بأنه من أنواع الفطر اللذيذة التي تشبه فطر البوتون، والتي تستعمل في تحضير العديد من الأطعمة؛ مثل: الحساء، والسطات، والبيتزا.
3- بورتوبيللو:


يُعرف فطر بورتوبيللو (بالإنجليزية:Portabello Mushroom) بعدة مسميات؛ مثل: فطر الغطاء المفتوح، أو فطر الحقل، ويتميز بأنه من أشهر أنواع الفطر، الذي يستعمل في المطبخ الإيطالي في تحضير البيتزا، والصلصات، ويمكن استعماله بديلًا عن اللحوم.
4- شيتاكي أو الفطر الأسود:


يُعرف فطر شيتاكي أو الفطر الأسود (بالإنجليزية: Shiitake Mushroom) باسم البلوط الذهبي، أو البلوط البني، أو فطر الغابة السوداء، وينمو فطر شيتاكي في اليابان بشكل رئيسي، ويتميز برائحة ونكهة رائعة مميزة، وهذا النوع من الفطر له أغطية على شكل مظلة متجعدة قليلًا من أسفل.
5- فطر مايتاكي:


يُعرف فطر مايتاكي (بالإنجليزية: Maitake Mushroom) بعدة مسميات؛ مثل: فطر الغنم، أو فطر دجاجة الغابة، وهذا النوع من الفطر يتميز بأن له رأس ملفوف الشكل، ويكون هذا الفطر في مجموعات ذات أغطية ريشية متداخلة وناعمة.
كما يتميز فطر مايتاكي بأن له رائحة ترابية، ونكهة مميزة، ومن الجدير بالذكر أن فطر مايتاكي ينمو في اليابان، وشمال غرب الولايات المتحدة، وتعتبر موطنه الأصلي، كما أنه ينمو خلال شهري أغسطس وسبتمبر، شرق نهر المسيسيبي.
6- فطر الأويستر:


يُعرف فطر الأويستر (بالإنجليزية:Oyster Mushroom) بعدة مسميات، مثل: فطر المحار، أو فطر أجنحة الملاك، وينمو هذا النوع من الفطر على جوانب الأشجار، ويتميز فطر الأويستر بلونه الأبيض، وشكله المشابه للمروحة، كما أنه يتميز بنكهته، ورائحته الرقيقة والمميزة.
يدخل فطر الأويستر في تحضير العديد من الأطباق الصينية واليابانية مثل: البطاطا المقلية، والحساء، وغيرها من الأطباق الأخرى.


Advertising اعلانات

9 Views