أنواع الفطريات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2022 11:58 - آخر تحديث :
أنواع الفطريات


Advertising اعلانات

أنواع الفطريات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الخصائص العامة للفطريات وفوائد الفطريات ثم الختام أضرار الفطريات تابعوا السطور القادمة.

أنواع الفطريات

– فطريات تالاروميسز
يعيش هذا النوع من الفطريات مُتطفلاً على فطريات أخرى مثل فطريات رايزوكتونيا سولاني، ويُستعمل كمضاد حيوي في مقاومة بعض أمراض النباتات، حيثُ يُقلل من تأثير الذبول في البندورة والباذنجان والبطاطا.
-فطريات كونيوثيريام
يعيش هذا النوع من الفطريات مُتطفلاً على فطريات أخرى مثل فطريات سكليروتينيا التي توجد في التربة، ويقوم بالوقاية من الأمراض التي تُصيب عبّاد الشمس من خلال مزجه مع مجروش الذرة ثم وضعه في التربة.
-الفطريات الخيشومية
تُعتبر الفطريات الخيشومية أحد أنواع الفطريات الشائعة ومنها عش الغراب السام وعش الغراب الذي يُمكن تناوله، ويعتمد عش الغراب في غذائه على بقايا النباتات والحيوانات التي توجد في التربة.
– فطريات العفن
تُعدّ فطريات العفن من الفطريات التي تنمو معظم أنواعها على الأنسجة الميتة، ولكنَّ هنالك من أنواعها ما يعيشُ بشكل طُفيلي، ويُمكن أن تؤثر في الأعلاف وتتلفها إن كانت قيمتها تتراوح بين 100 ألف – 320 ألف مستعمرة/غم، حيثُ تؤثر سلباً في الحيوانات وتُسبب أعراضاً في أجهزته المختلفة مثل الجهاز الهضمي والعصبي والتناسلي والجلدي والبولي.
-فطريات ترايكودرما
يُفيد فطر ترايكودرما في مُكافحة الأمراض النباتية المختلفة، كما يُفيد في علاج أمراض النيماتودا التي تُسبب تعقدات في جذور النباتات، حيثُ يُمكن إضافته إلى تربة نظيفة مُعقمة للحصول على نتائج مُذهلة.

الخصائص العامة للفطريات

فيما يلي عدة خصائص عامة للفطريات:
– الفطريات هي كائنات حقيقية النواة وغير وعائية وغير متحركة وغير ذاتية التغذية.
– قد تكون الفطريات أحادية الخلية أو خيطية.
– تتكاثر الفطريات عن طريق الجراثيم.
– تظهر الفطريات ظاهرة تناوب الأجيال.
– تفتقر الفطريات إلى الكلوروفيل وبالتالي لا يمكنها إجراء عملية التمثيل الضوئي.
-تخزن الفطريات طعامها على شكل نشا.
– يحدث التخليق الحيوي للكيتين في الفطريات.
– حجم نوى الفطريات صغيرة جدًا.
– الفطريات ليس لها مرحلة جنينية وإنما يتطورون من الجراثيم.
– طريقة التكاثر للفطريات جنسية أو لاجنسية.
– بعض الفطريات طفيلية ويمكن أن تصيب العائل.
– تنتج الفطريات مادة كيميائية تسمى فرمون تؤدي إلى التكاثر الجنسي في الفطريات.

فوائد الفطريات

-الفوائد البيئية
المساهمة في تنقية البيئة من خلال التغذية على المكونات العضوية مثل: أوراق الأشجار المتساقطة، والتربة، والخشب، وجثث الحيوانات. وبذلك يعيدون تدوير حوالي 85 % من الكربون من هذه المكونات.
-الفوائد الطبية
إذ تُستخدم بعض أنواع عش الغراب مثل الكورديسبس، والأجريكس سبريفيسينس، والجانودرما ليكدم كعلاج في الطب الصيني التقليدي. وقد بينت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة المنتجات الطبيعية سنة 2008 م أن الفطر يتضمن مغذيات ومركبات مميزة فعالة في مكافحة الفيروسات. ومن أبرز أنواع المشروم المستعملة في تصنيع المستحضرات الطبية فطر الشيتاكي الذي يُشكل مصدرًا لدواء يُسمى (Lentinan) الذي يُستعمل في اليابان لعلاج السرطان. بينما من أكثر أنواعه استعمالًا فطر البنسليوم الذي يُستخرج منه البنسلين.
-الفوائد الصناعية
تستعمل العديد من أنواع الفطريات في تصنيع عدة أنواع من المنتجات كالخميرة، والكحول، والخل، والأثاث، ومغلفات الأجهزة الإلكترونية، والأحذية، والمنسوجات. ومن الجدير بالذكر أن المختصين في تطوير الصناعات يعملون جاهدين لتعزيز مدى الاستفادة منها في الصناعة لتشكل بديلًا حيويًا للصناعة في المستقبل إذا كنت من محبي تناول الفطر فشاركنا بنوعك المفضل وطريقتك المفضلة في تناوله؛ بينما إذا كنت مهتمًا بالصناعة والابتكار ففكر في كيفية استثمار الفطريات في صنع ابتكار جديد أو كبديل حيوي لأحد الصناعات القائمة، ولدعم قدرتك على فعل ذلك اطلع على المصادر لتتعرف على المزيد من المعلومات عن فوائد الفطريات.
-الفوائد الغذائية
حيث تستعمل بعض أنواعه كغذاء سواءً بصورة مباشرة أو بعد استعمالها في إعداد الأغذية ومن أمثلة هذه الفطريات الخميرة، و الشيتاكي، والكمأ، والإينوكي، وفطر البوق الأسود، وفطر بوناني، وفطر الرف الكبريتي، وفطر شانتيريل. ويرجع استهلاكها غذائيًا لوفرة محتواها من العديد من العناصر الغذائية الهامة فضلًا عن تمتعها بمذاق شهي محبب للكثيرين.

أضرار الفطريات

-من أضرار الفطريات انها تسبب التهاب السعفة وهي عدوى فطرية شائعة يقدر أن هناك حوالي 1.5 مليون نوع مختلف من الفطريات على الأرض حوالي 300 نوع منها تسبب المرض للإنسان وغالبًا ما تنجم الأمراض الفطرية عن الفطريات الشائعة الموجودة في البيئة بالرغم أن معظم الفطريات ليست خطيرة لكن بعضها قد يكون ضارًا بالصحة تصيب الألتهاب الفطرية الأشخاص أصحاب ضعف المناعة قد تميل العدوى الفطرية الأولية إلى التطور بمعدل بطيء في جسم الأنسان في بعض الحالات وقد تمر شهور أو سنوات قبل أن يحتاج الشخص العناية الطبية وبالنسبة لمعظم الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعة طبيعي لا تنتشر العدوى الفطرية إلى أعضاء عميقة في الجسم.
-ومن أمثلة الألتهابات الفطرية (داء نظائر الكروانيديا وداء الكروانيديا وداء النوسجات) والأشخاص الذين يعيشون أو يعملون في أماكن رطبة حيث يوجد العفن لديهم فرصة أكبر للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وتهيج الجلد ومشاكل صحية أخرى قد يكون هناك أيضًا خطر أعلى للإصابة بالسرطان.

ما هي الفطريات

هي عبارة عن كائنات حية دقيقة ذات نواة حقيقية (Eucaryotes)، تتميز بوجود جدار صلب يتكون إما من السليولوز أو الكيتين وهي إما وحيدة الخلية كما هي في الخميرة (yeast)، أو توجد الخلايا في خيوط تُسمى الهيفات (hyphae)، ومجموعها يطلق عليها ميسليوم (mycelium)، أو الثالوث الفطري (fungal thallus)، والخلايا الفطرية أو الهيفات لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. ولكن بعض الفطريات لها القدرة على تكوين ما يعرف بالأنسجة الفطرية (fungal tissues)، أو تكون أثناء تكاثرها ما يعرف بالأجسام الثمرية (fruiting bodies)، وهي ترى بالعين المجردة مثل فطر عيش الغراب (mushroom)، أو الكمأ (truffle). لا تحتوي الخلايا الفطرية على كلوروفيل وبالتالي يطلق عليها (Chemoorganotrophs)، أي تحصل على غذائها من تحليل مواد عضوية كما أنها تتكاثر جنسياً ولا جنسياً ونظراً لتميز هذه الكائنات الدقيقة بهذه المجموعة بهذه المجموعة من الخصائص فإنها وضِعت في علم خاص يُطلق عليه علم الفطريات (Mycology).


Advertising اعلانات

74 Views