أنواع الفصفص بالصور

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2022 4:44 - آخر تحديث :
أنواع الفصفص بالصور


Advertising اعلانات

أنواع الفصفص بالصور وكذلك من أين يستخرج الفصفص، كما سنقدم فوائد الفصفص، وكذلك سنوضح كيف يصنع الفصفص، كما سنتحدث عن اضرار الفصفص، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أنواع الفصفص بالصور

1- فصفص دوار الشمس:

2- الفصفص المفتح:

3- الفصفص المصري:

من أين يستخرج الفصفص

يعد الفصفص او الفصفصة كما يسميه البعض عبارة عن ذلك النبات المعروف باسم البرسيم الحجازي، و هو من إحدى أنواع النباتات المعمرة في الأصل، والفصفص من فصيلة البقوليات بالتحديد أما بالنسبة لموطنه فهو تأتي عملية زراعته في عددا من المناطق بالعالم مثال تركيا، وقبرص، ومناطق بلاد الشام علاوة على روسيا، و منطقة القوقاز هذا بينما يعرف الفصفص باللغة الانجليزية باسم Alfalfa، ويعتبر الفصفص أو البريم الحجازي واحدا من إحدى اهم نباتات المراعي، والمحاصيل التي يجرى استخدامها، وبكثرة كغذاءا لمختلف، وأغلب أنواع الماشية.
وجدير بالذكر أن الفصفص مفيد بشكل كبير لتلك الأبقار المستخدمة في عملية إنتاج الحليب، وذلك راجعاً لكونه مادة مدردة للحليب من الأساس علاوة على فائدته في العمل على رفع المعدلات الخاصة بنمو المواشي هذا بالإضافة إلى استخدامه أيضاً في المحافظة على التربة، وذلك لعمله الجيد في الإقلال من تأثرها السلبي بعوامل التعرية المختلفة.
كما أنه يجرى استخدامه أيضاً كنوعاً من أنواع الطعام للإنسان حيث بالإمكان تناول تلك البذور المبرعمة منه، والشهيرة باسم الفصفص، والتي يجرى استخراجها م خلال نبات الفصفص إذ تساعد هذه البذور بشكلا قويا على زيادة الشهية، ومن ثم زياة الوزن علاوة على ما تعمل على اعطائه للجسم من حيوية.
وبشكل خاص إذا ما أتت عملية تناولها ما قبل تناول الطعام بالتحديد هذا بالعلاوة إلى تلك البذور البيضاء اللون، والتي تكون موجودة أيضا في ثمار القرع الناضجة بعد تجفيفها، والتي يتم تحميصها فيما بعد، ومن ثم تمليحها لتصب واحدة من احدى انواع المكسرات الأكثر انتشارا في العالم.

فوائد الفصفص

1- فوائد الفصفص للجنس:
يحتوي الفصفص على كميات عالية من الزنك، والذي يعتبر من العناصر المهمة والمساعدة في تقوية القدرة الجنسية، وذلك من خلال رفع معدل هرمون التيستوستيرون في الجسم والذي يعمل على تعزيز الجنس، بالإضافة إلى قدرته على تثبيط نشاط الهرمون المساهم في تحويل الهرمون الذكري إلى الهرمون الأنثويّ، كما يعمل على رفع أعداد الحيوانات المنوية المنتجة بشكل يوميّ، ولا تقتصر فائدة الفصفص في زيادة الرغبة الجنسيّة على معدن الزنك، بل تساعد الفيتامينات والعناصر الأخرى الموجودة في الفصفص على تحقيق ذلك، ومنها الكالسيوم، والفسفور، وفيتامين هـ، وفيتامين ب.
2- فوائد الفصفص للضغط:
يساعد الفصفص غير المملّح في الحفاظ على المستويات الطبيعيّة للضغط في الجسم، حيث يحتوي الفصفص على معدّلات مناسبة من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، اللذين يساهمان في الحفاظ على ضغط الدم ضمن الطبيعي، مع ضرورة الحصول على كميات معتدلة من الفصفص دون زيادة، وذلك لاحتواء الفصفص عاة نسب منخفضة من الصوديوم والتي تعمل على رفع ضغط الدم عن معدلاته الطبيعية.
3- فوائد الفصفص للسكر:
أثبت عدد من الدراسات التي أقيمت على الحيوان قدرة الفصفص على تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع ارتفاعه، وذلك بسبب قدرتها على التحكّم في الشقوق الحرة وتثبيط نشاطها.
4- فوائد الفصفص لفقدان الوزن:
للاستفادة من الفصفص في فقدان الوزن وتنظيمه على تناول الفصفص بكميات معتدلة ودون إفراط، بالإضافة إلى اتّباع الطرق والأساليب المناسبة في تحضيره، وذلك لكونه يحتوي على معدلات عالية من الدهون والسعرات، إلّا أنّ بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه تساعد على تنشيط الجسم على استهلاك السعرات الحرارية وحرق الدهون.
5- فوائد الفصفص للحامل:
يحتوي الفصفص على معدلات عالية من الحديد والذي يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم والأنيما، كما يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ب والذي يساهم في حماية الجنين من حدوث العيوب الخلقية وإمداد جسم الحامل بالطاقة من خلال عنصر الزنك الموجود فيه بوفرة بالإضافة إلى قدرته على تكوين الأحماض النووية لدى الجنين، وغيرها من الأحماض الأمينيّة اللازمة لنموّ مخّ الجنين بشكل طبيعي.

كيف يصنع الفصفص

– نجلب بذور الفصفص من العطّار، أو محلّ بيع المكسرات النيئة.
– ننقعها بالماء، والملح، لكل كوب فصفص نيء نضع كوب ماء، وملعقة طعام من الملح.
– نحرّك المكونات ونتركها مدّة ساعة تقريباً حتى يأخذ الفصفص نكهة الملح، ويتضاعف حجمه أيضاً.
– نصفّي الفصفص من الماء، وننشره على طبق مسطّح حتى يجفّ تماماً من الرطوبة.
– نُسخّن مقلاةً مسطّحة على نار هادئة، نحمّص الفصفص حتى يصبح لونه ذهبياً، خفيفاً.
– نضع البابريكا إلى الفصفص أثناء التحميص لإكسابه نكهةٍ مُميّزة.
– تنويه: يُمكننا تذويب ملعقةٍ من الملح داخل كوب من الماء وإضافته للفصفص أثناء التحميص، إن رغبنا بظهور طعم الملح بصورةٍ قوية فيه، ويُمكننا إضافة الليمون مع المحلول الملحيّ أثناء نقع الفصفص، ليكتسب نكهة الليمون المميزة.

اضرار الفصفص

1- اضرار الفصفص على المعده:
المعدة بالتأكيد تتأثر بتناول أي طعام بكميات كبيرة، لأنها لا تستطيع معالجته بالصورة السريعة الكافية.
يصيب الفصفص بكميات كبيرة بمشاكل متعددة في المعدة والقولون العصبي، حيث يؤدي إلى حدوث مشاكل في الهضم وامتصاص الطعام، وألم في القولون.
يصيب الفصفص بحساسية في بعض الأحيان، ومن أعراض هذه الحساسية الاضطرابات المعدية، والقيء وألم المعدة والإسهال.
2- اضرار الفصفص على الكلى:
الكلى مسؤولة عن تخليص الجسم من السموم والمواد الزائدة عن طريق الجهاز البولي، ولكن الفصفص قد يؤذيها للغاية.
يؤدي للإصابة بسمية المعادن، لأنه يحتوي على مستويات عالية من المعادن مثل الفسفور والسيلينيوم، وهذه السمية تؤدي إلى تلف الكلى.
يعمل الفصفص لأنه عالي الصوديوم على تخزين الماء في الجسد، وهذا يساهم في إيذاء الكلى التي لا تصبح قادرة على التخلص من المياه الزائدة فتصاب بالفشل الكلوي.
3- اضرار الفصفص على الرجيم:
هناك بعض المقولات الشائعة عن مساعدة الفصفص على التخلص من الوزن الزائد، ولكنها خاطئة لأنه يقوم بعملية عكسية تمامًا.
من اضرار الفصفص المساعدة في زيادة الوزن، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة والصحية، والتي تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم عند استهلاكه بكميات كبيرة، لذلك تناوله بكميات كبيرة يزيد من خطر الإصابة بالبدانة، ويفسد نظام الرجيم.
الفصفص لأنه يؤكل كتسليه يتم تناوله بكميات كبيرة، وهو عالي السعرات الحرارية لذلك هو مضر للرجيم.
4- اضرار الفصفص على القلب:
القلب أهم عضو في جسم الإنسان، وهو المسئول عن ضخ الدماء في كل الأعضاء الأخرى، والمسئول عن الحياة والموت لباقي الأعضاء، ويساهم الفصفص في ارتفاع ضغط الدم لأنه عالي الملوحة، وضغط الدم العالي يعمل على إرهاق عضلة القلب بصورة مضرة.
الفصفص يحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وهذه الدهون تتراكم في شرايين القلب، وتسبب الأزمات القلبية.


Advertising اعلانات

20 Views