أنواع العناكب في السعودية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 9:10 - آخر تحديث :
أنواع العناكب في السعودية


Advertising اعلانات

أنواع العناكب في السعودية وهل العناكب المنزلية سامة و هل العنكبوت البني سام و كيفية تحديد نوع العنكبوت، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع العناكب في السعودية

-العنكبوت المتشرد
سمي بهذا الاسم لأنه شديد العدوانية خاصة عند تعرضه لأي أذى أو استفزاز.
كذلك يمتلك هذا العنكبوت لونا بنيا، بجانب وجود لون رمادي على طول جسمه.
-عنكبوت الناسك البني
يتميز هذا النوع من العناكب بأنه لا يقوم بحقن السم ولا يهاجم الأشخاص إلا في حالة الاستفزاز.
كذلك عنكبوت الناسك البني ليس عدوانيا، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يقوم بحقن سمه من خلال الملابس الخفيفة وغير السميكة
-العنكبوت الذئبي
يتميز هذا النوع بأنه يمتلك سم أقل خطورة عن غيره من العناكب الأخرى، كما أن لونه أسود داكن.
أيضا لدغة هذا العنكبوت تترك آثار خفيفة مثل التورم، كما أنها لا تؤدي إلى الوفاة.
-عنكبوت الأرملة السوداء
هذا النوع من العناكب يتميز بأنه يمتلك لون أحمر على بطنه يشبه الساعة الرملية.
كما أن لدغة عنكبوت الأرملة السوداء هي الأشد خطورة، لأنها من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.
كذلك لون هذا العنكبوت هو الأسود الداكن الخالي من الشعر والوبر

هل العناكب المنزلية سامة

معظم العناكب غير ضارة للبشر، حتى عندما يدخلون بيئاتنا المعيشية، و العناكب حشرات صغيرة أو كبيرة الحجم، تعيش في مختلف مناطق العالم في بيوت من الخيوط تصنعها بنفسها، ويوجد منها أنواع كثيرة ومختلفة، الغالبية العظمي منها غير سامة، أنواع قليلة فقط هي التي تؤدي لسعته إلى الوفاة، كما أنها مختلفة الألوان لكن أغلبها يكون في اللون الأسود أو الأصفر أو البني.

هل العنكبوت البني سام

يصل طول هذا العنكبوت ما بين 1.5 الي 2.75 بوصة ، ويقع في نبراسكا وايوا والينوي، وانديانا، وتكساس وجورجيا وحتي كنتاكي في قارة امريكاا لشمالية ، والعنكبوت الناسك البني هو من المخلوقات الليلية وايضا يتغذي ليلا ، وينجذب الي الاضواء ولذلك فان الاضواء الاصطناعية تجذبه مثلما تجذب الكثير من البق والحشرات، وبيوتنا قد تكون هي الاماكن المثالية لكي يعثر بها علي الطعام ، ولدي عنكبوت الناسك البني بطن بيضاوية الشكل ، ويأتي مع اللون البني الداكن والاصفر او اللون الاخضر والاصفر ، وعندما يضطرب هذا النوع من العناكب فانه يحقن سمه عن طريق الجلد، مما يؤدي الى تورم الجلد وتحويله الي اللون الاحمر حول اللدغة ، وهذا التورم يتوسع، في حين ان الجلد بالقرب من ثقب الجرح يتصلب، ويمكن هذه اللدغة ان تتطور الى قرحة عميقة وهي بالطبع مؤلمة جدا ، مما يؤدي الى ظهور ندوب حادة وتحتاج الي عملية جراحية لازالة الانسجة الميتة ، ويمكن لهذا العنكبوت ان يعيش لمدة ستة اشهر من دون طعام او ماء ، ولديه ثلاثة ازواج من العيون مما يجعله مختلفا عن العناكب الاخري الذين يمتلكون اربعة ازواج من العيون

كيفية تحديد نوع العنكبوت

1. قم بفحص الأعين
عدد الأعين وموقعها لدى العناكب على الجسم تختلف بشدة بين الأنواع المختلفة، حيث أنه إذا استطعت الاقتراب بشكل كاف للنظر إلى حجم أعين العنكبوت وعددها وترتيبها، وقد يكون لدى العناكب 4 أو 6 أو 8 أعين مرتبة في أنماط مختلفة.
2. تأكد من أنه عنكبوت
العديد من الأشخاص يعتقدون العناكب مجرد حشرات، ولكنهم مختلفين تمامًا، لتحديد ما إذا كان العنكبوت الذي تواجهه عبارة عن عنكبوت حقًا، ابحث عن هذه الصفات: جسم مكون من جزأين، على خلاف الحشرات التي لديها ثلاثة أجزاء تحتوي أجساد العناكب على جزئين فقط، 8 أرجل، ولا تخلط بين قرون الاستشعار والأرجل في الحشرات، ولا توجد أجنحة، ولا يوجد أي نوع من العناكب يحمل أجنحة، ولذلك مهما كان المخلوق يبدو كعنكبوت ولكن لديه أجنحة، فهو ليس بعنكبوت.
3. قيم سلوك العنكبوت
بعض العناكب تتسم بالعدوانية وستبدأ بالتحرك نحوك بمجرد ملاحظتها وجودك، والبعض يقوم بالاختباء، بينما يبقى بعضهم ثابتًا بدلًا من التحرك، انتبه لسلوكيات أخرى يمكن أن تساعدك في التعرف على نوع العنكبوت.
4. انظر إلى موطن العنكبوت
المكان الذي واجهت فيه العنكبوت، وكذلك شبكته أو جحره الذي وجدته فيه، هي عوامل هامة أيضًا، أين وجدت العنكبوت؟ هل في الحمام أم في القبو أم السقيفة أم في الخارج؟ هل في مكان مظلم أو مكان مضيء؟ هل وجدته في مكان رطب أم جاف؟
ما نوع شبكة العنكبوت؟ هل هي شبكة عنكبوت تقليدية أو في شكل نفق أو مجرد عدد قليل من الخيوط غير منسوجة بدقة؟.
5. انظر إلى شكل الأرجل
بمجرد معرفة عدد الأرجل، اختبرها عن قرب، انظر إلى تناسب حجم الأرجل مع الجسم، وبعض العناكب لديها أرجل طويلة ورقيقة والبعض الآخر يتميز بأرجل ممتلئة وسميكة، بعضها لديه أرجل مشعرة وأخرى تتسم بالفراء أو الأشواك.


Advertising اعلانات

71 Views