أنواع العناكب السامة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 5:17 - آخر تحديث :
أنواع العناكب السامة


Advertising اعلانات

أنواع العناكب السامة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموع متنوعة أخرى من الفقرات مثل طرق طبيعية للتخلص من العناكب المنزلية وهل العناكب المنزلية سامة وأخطر عنكبوت في العالم.

أنواع العناكب السامة

1- الخدرنق المقيد

هذا العنكبوت صغير الحجم وقد يخدعك مظهره، ولكن لدغته سيئة للغاية لذلك يجب تجنبه ويتراوح كلا الجنسين عادة بين 5 إلى 10 مليمترات ، لونه أصفر باهت أو أخضر، وهو منتشر على نطاق واسع من أستراليا إلى كندا والعديد من الأماكن بينهما وسم هذا النوع من العناكب يقوم بتكسير الخلايا ، ولدغاته تتسبب ألم يصحب اللسعة، ثم يليه احمرار وتورم ويمكن أن يتطور الأمر إلى حدوث بثرة أو قرحة.
2-عنكبوت الناسك البني

عنكبوت الناسك البني من أنواع العناكب السامة، ويتميّز هذا العنكبوت باستراحته خلال أوقات النهار، بالإضافة إلى أنّه عنكبوت ليس بالعدواني ولا يُهاجم أو يحقن السمّ إلّا في حالات الاستفزاز، ومن الممكن لهذا العنكبوت حقن السم من من خلال الملابس أو الأحذية المفتوحة وغير السميكة.
3-عنكبوت سيدني ذو الشبكة القمعية

هذا العنكبوت يوجد في شرق أستراليا، وهو أحد أكثر أنواع العناكب السامة خطورة في العالم ويبلغ طوله عادة من 1 إلى 3 بوصات، ويصبح عدواني عندما يشعر بالخطر أو عند استفزازه وتم تسجيل العديد من الوفيات البشرية من لدغات هذه العناكب العدوانية في منطقة سيدني منذ عشرينيات القرن الماضي.
4-العنكبوت المتشرد

يمتاز العنكبوت المتشرّد من حيث الشكل بأنّه يمتلك لون بني ممزوج مع مجموعة من العلامات الرمادية على طول جسمه، وتمّ تسميته بالعنكبوت المتشرّد بسبب عدوانيته الشديدة عند شعوره بأيّ نوع من الاستفزاز حتى وإن كان استفزاز طفيف.
5-العنكبوت الرملي ذو الستة أعين

الاسم العلمي لعائلة هذا العنكبوت هو Sicarius الذي يعني “القاتل”، وذلك لأنه بالفعل قاتل ويطارد هذا العنكبوت فريسته عن طريق دفن نفسه في الرمال وانتظار ضحيته عند النقطة حيث يستطيع أن ينقض عليها وهناك بعض التجارب العلمية التي أجريت على الأرانب التي أثبتت أن السم الناتج عن هذا النوع من العناكب، أدى إلى موت الأرانب في أقل من 5 ساعات.
6-عنكبوت الأرملة السوداء

تمتاز عناكب الأرملة السوداء بلونها الأسود الداكن وجسدها الأملس الخالي من الشعر أو الوبر، ويتمّ تصنيف الذكور في هذه الفئة من العناكب من حيث الحجم بأنّها أصغر من الإناث، وتمتلك هذه الفئة من العناكب سمة فريدة تمتاز بها وهي امتلاكها لعلامة حمراء على بطنها مشابهة للساعة الرملية.
7-العنكبوت الذئبي

يمتاز العنكبوت البني بشعره ذو اللون الأسود الداكن أو البني، ومن حيث التصنيف يتميّز هذا العنكبوت بأنّه من العنكبوتات الأليفة، والتي تمتلك سمّ ذو درجة خطورة طفيفة أو مفقودة لأنّها لا تؤدّي إلى الموت ولا تترك إلا آثار طفيفة مثل التورّم مكان اللدغة.

طرق طبيعية للتخلص من العناكب المنزلية

1-رش تراب دياتومي في المنزل:
رش طبقة خفيفة من هذه المسحوق حول الشقوق والزوايا والنوافذ والقبو ورشه في أي مكان تتوقع وجود العناكب فيه فهذا المسحوق مصنوع من حفريات تشكلت طبيعيًا من مخلوق مائي اسمه دياتوم وهو آمن بالنسبة للبشر والحيوانات الأليفة.عندما يمر عنكبوت على تراب دياتومي يتمزق خارجه مما يسبب نزف سوائل جسمه. بمرور الوقت يجف العنكبوت ويموت.يمكنك أيضًا حماية منزلك ومنع العناكب من الزحف فيه برش تراب ديانومي حول محيط المنزل.
2-الريـحان:
يعتبر الريحان مادة طاردة للعناكب، إذ يمكن زراعته داخل المنزل أويمكن استخدام الريحان الطازج لتحضير رذاذٍ طبيعيٍّ طاردٍ للحشرات،
3-النـعناع:
يعد النعناع نبات طارد للحشرات بشكل عام، يمكن أن يمنع العناكب وبعض الحشرات من التواجد في المنزل.
4-الخل الأبيض:
يعد الخل الأبيض مادة حمضية تتميز برائحتها النفاذه القوية، مما يجعله فعّالاً في طرد العناكب، ويمكن استخدامه من خلال خلط نسب متساوية منه مع الماء داخل زجاجة رذاذ، ثم قم برش المنزل وأماكن تواجد الحشرات بها.
5-الثوم:
يساعد الثوم على التخلص من العناكب لما له من رائحة قوية منفره للحشرات، ويتم ذلك عن طريق هرس فصين أو ثلاثة فصوص ثوم، ثم وضعهم داخل زجاجة رذاذ، وملئها بكمية من الماء، ثم رش المحلول في أماكن مختلفة من المنزل.
6-الحمضيات:
تنفر العناكب من رائحة الحمضيات، ويمكن الإستفادة منها من خلال إضافة قشور الحمضيات إلى كمية من الخل والماء، ورش المنزل وأماكن تواجد العناكب، أو من خلال فرك حافة الأبواب والنوافذ بقشور الحمضيات، مما يمنع دخول العناكب إلى المنزل.
7-الروزماري:
نبته الروزماري أو إكليل الجبل تتمتع برائحة مميزة تبعد العناكب والحشرات عن أماكن تواجدها، لذلك يمكن الاستفادة منها من خلال زراعتها داخل أو حول المنزل، إلا أنها تحتاج إلى بيئة حارة وجافة لنجاح زراعتها.
8-نبات الأقحوان:
يعد الأقحوان من النباتات المستخدمة لإبعاد العناكب، حيث يحتوي في تركيبته على مادة فعالة تدعى حشيشة الحمى pyrethrum والتي تساعد على إقصاء العناكب ، ويُمكن الحصول عليها من خلال تجفيف زهر الأقحوان.

هل العناكب المنزلية سامة

هنا سوف نجيب على أكثر الأسئلة التي حيرت البعض وهي هل العناكب المنزلية سامة فعادة لا تسبب لدغة العناكب أي ضرر، وفي بعض الأحيان يتبين أن تلك اللدغات ناتجة عن حشرات أخرى ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض العناكب التي تسبب خطرا عند لدغها للإنسان ومنها عنكبوت الأرملة السوداء وعنكبوت الناسك البني وقد تسبب تلك العناكب تهيج في الجلد مع الاحمرار، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تسبب تقلصات في البطن كذلك يسبب لدغ تلك العناكب موت الخلايا بعد بضع ساعات فقط من لدغها.
عنكبوت الأرملة السوداء لدغتها تشبه وخزة الدبوس ويصحبها ألم في العضلات، مع الشعور بالغثيان والقيء كذلك وجود ألم في الظهر والكتفين والصدر ومن الممكن أن تؤدي لدغات العناكب إلى الوفاة خاصة عند الأطفال.

أخطر عنكبوت في العالم


العنكبوت البرازيلي الجوال الاسم العلمي Phoneutria هو عنكبوت سام وعدواني للغاية ويعتبره البعض أخطر عنكبوت في العالم. يلقب بالبرازيلي لأنه اكتشف في البرازيل لأول مرة ولكن هذه الجنس يعيش في أماكن أخرى من أمريكا الجنوبية والوسطى. هذا العنكبوت هو من فصيلة العناكب الجوالة وتعرف لدغة العنكبوت البرازيلي بأنها قاتلة في حال عدم علاجها على الفور، وبشكل عام يعاني المصاب من سم هذا العنكبوت من حالة من الألم العام في مختلف أنحاء الجسم وزيادة في ضغط الدم، يترافق ذلك عند الرجال مع حالة انتصاب غير مريحة في القضيب وقد تمكن علماء من الكلية الطبية في جورجيا لتحليل المادة الكيماوية الموجودة في سم هذا العنكبوت والمؤدية لانتصاب القضيب الذكري وأطلقوا عليها اسم Tx2-6، وسيعمل على استخدامها لاحقا لمعالجة الرجال الذين يعانون من العجز الجنسي.


Advertising اعلانات

61 Views