أنواع العصب الحسي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:29 - آخر تحديث :
أنواع العصب الحسي


Advertising اعلانات

أنواع العصب الحسي كما سنذكر كذلك علاج العصب الحسي وما هي آلية عمل الجهاز العصبي أيضا سنتحدث عن أعراض التهاب الأعصاب الحسية في القدم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع العصب الحسي

1-الاستجابة الشمية
وتُعطينا هذه الاستجابة الرائحة، من خلال التقاط جزيئات الرائحة في الهواء، وتحليلها.
2-الاستجابة التذوقية
تتضمن هذه الاستجابة تحليل المواد الكيميائية الموجودة في الطعام، لتزويدنا بحاسة التذوق، وتمييز طعم الأكل.
3-استجابة ميكانيكية
وهي الاستجابة للمنبهات الفيزيائية مثل اللمس، أو الضغط، ومن الأمثلة عليها الفحص الذي يقوم به الطبيب لاختبار رد فعل الركبة، إذ يقوم الطبيب بالطرق عليها بمطرقة صغيرة الحجم، لتقييم مدى الاستجابة.
4-استجابة ضوئية:
وهي الاستجابة للضوء من خلال حاسة النظر.
5-استجابة حرارية
وهي الاستجابة لتغيرات درجة الحرارة، سواء بالسخونة أو البرودة.
6-الاستجابة للألم
هذه الاستجابة مسؤولة عن إعطاء الشعور بالألم، ودرجات الحرارة.
7-الاستجابة الحركية
يتضمن هذا النوع من الاستجابة تقييم موقع الجسم، وأجزاءه، بالنسبة للمكان الموجود فيه، للحفاظ على توازن الجسم وتناسق حركته.

علاج العصب الحسي

1-العلاج الدوائي
العلاجات الدوائية بدورها تتأثر أيضًا بمدى شدة الألم وموضعه، ففي حالات الألم المعتدل يذهب الطبيب إلى وصف مضادات الالتهابات غير الستيروئيدية ، مثل: الأسيتامينوفين، أو الأسبرين، أو الكوديين.
أمّا في حالات الألم الشديد لالتهاب الأعصاب فقد يتطلّب وصف مسكنات أفيونية، مثل: الترامادول، أو الهيدروكودون، أو الكسيكودون.
في حالات الألم الحاد قد يصف الطبيب الكورتيكوستيرويدات، وأمّا في حالات الألم العصبي المزمن الذي لا يفارق المريض فقد يستوجب ذلك أدوية أخرى، مثل: الكابسيسين، أو بريجابالين، أو غيرها.
2- العلاج الطبيعي
العلاج الفيزيائي الطبيعي قد يكون فعالًا من أجل إعادة تأهيل العضلات وقوّتها وتحسين القدرة على الحركة. قد يستخدم المعالج التقنيات العلاجية الآتية:
-كمادات الحرارة.
-تحفيز الأعصاب كهربائيًا عبر الجلد.
-الوخز بالأبر
-العلاج البارد.
-التدليك.
3- المكملات الغذائية
في حال كان التهاب الأعصاب الذي تعاني منه ناجمًا عن سوء التغذية فقد يوصي لك الطبيب ببعض المكملات الغذائية، مثلًا:
فيتامين B12: يساعد في نمو وتجديد الأعصاب.
فيتامين B1: يعزز الشفاء من التهاب الأعصاب.
الكالسيوم والمغنيسيوم: يساعد في تحسين التوصيل العصبي.
الليسيثين: يحمي ويصلح الأعصاب التالفة.
البروتين: يعزز إصلاح الأعصاب ويحسن الوظيفة.
4- الجراحة
غالبًا ما تبقى الجراحة هي الحل والملجأ الأخير للأطباء، حيث أن جراحات الأعصاب دقيقة بالغالب، إلا أنّ الطبيب قد يختار اللجوء إليها في حالات ضغط العصب والإصابة الجسدية.

آلية عمل الجهاز العصبي

1-يتكون الجهاز العصبي من بلايين الخلايا المختصة التي تسمى العصبونات أو الخلايا العصبية، والتي تتجمع في شكل حبال تُسمى الأعصاب، تسلك سُبلاً متعددة تساعد على نقل المعلومات سريعاً إلى كل مكان من الجسم.
2-يشترك في إحداث رد فعل الإنسان لأي موقف، العديد من العمليات المعقّدة داخل الجهاز العصبي، والتي لاتستغرق سوى لحظة واحدة. فلنأخذ مثلاً ماذا يحدث في الجهاز العصبي للإنسان، عندما يُشاهد نمراً مفترساً، ثم في لحظة يُطلق ساقيه للريح.
3-توجد في كل عضو من أعضاء الحواس، مثل العين والأذن وغيرها، عصبونات متخصصة تُسمى المستقبلات، تقوم بترجمة ما يحسه الإنسان، كرؤيته نمراً مفترساً، إلى إشارات عصبية، تُسمى الدُفعات العصبية، التي تنتقل في الألياف العصبية بسرعة 1 – 90م في الثانية.
4-فعند رؤية النمر تستجيب مُسْتَقْبلات العينين للإشعاعات الضوئية، التي تعكس رؤيته وتترجمها إلى دفعات عصبية، تنتقل عبر عَصْبونات حسية من المستقبلات في أعضاء الحواس إلى عَصْبونات الترابط الموجودة في الدماغ والنخاع الشوكي.
5-تستقبل العَصْبونات في الدماغ الدفعات العصبية وتقوم بتحليلها وترجمتها وتقرر ما يجب اتخاذه حيالها. فمثلاً تترجم رسالة رؤية النمر المفترس إلى الشعور بالخوف، ومن ثَمّ يرسل الدماغ دُفعات عصبية أخرى، تنتقل عبر عَصْبونات حركية إلى المستفعلات، مثل العضلات والغدد التي تستجيب لأوامر الدماغ. فمثلاً تستجيب عضلات الساقين، وتساعد الإنسان على العدو بعيدًا عن الخطر. وكذلك يرسل الدماغ رسالة إلى القلب ليسرع من نبضه ويزيد من انقباضاته، ليرسل مزيدًا من الدم إلى عضلات الساقين.

أعراض التهاب الأعصاب الحسية في القدم

1-آلام حادة أشبه بالوخزات.
2- خدر أو تنميل في الساقين والقدمين.
6- ضعف في الساقين، وشعور بفقدان السيطرة عليهما في بعض الأحيان، خاصةً خلال السير. تحسس الجلد، والشعور بآلام شبيهة بالحروق.
4-وخز في اليدين أو القدمين. شعور بالضغط فيهما، كأنكِ ترتدين جوربًا ضيقًا.
5-فقدان التناسق بين حركة الساقين.
6 -الشعور بالألم عند القيام بأنشطة حركية. شعور بالشلل المؤقت


Advertising اعلانات

42 Views