أنواع العسل الأسود

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 9:00 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:30
أنواع العسل الأسود

Advertising اعلانات

أنواع العسل الأسود، وفوائد العسل الأسود بشكل عام، وطريقة تخزين العسل الأسود، وعلامات فساد العسل الأسود، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع العسل الأسود

يمكن أن نذكر أنواع العسل الأسود بالصور، كما يلي:
– العسل الأسود الخام

وهذا النوع يمكن أن يتم استخراجه من قصب السكر الخام، وذلك يتم عن طريق تكريره واستخراج العسل منه.
– قصب السكر الأسود

وهذا النوع يمكن أن يتم إنتاجه كنتيجة ثانوية، وذلك لكي يتم تكرير السكر من خلال عصير قصب السكر، أو يمكن أن يكون كنتيجة ليتم استخراج السكر من بنجر السكر.
– عسل هيدروليك الأسود

ويمكن أن ينتج هذا النوع من العسل عن طريق النتيجة التي يمكن الحصول عليها من خلال تحلل مادة النشا.
– عسل الغابة السوداء

يمكنك التعرف على اللون الداكن بشكل جيد جدًا أثناء تثبيت الزجاج على مصدر الضوء، وتعتبر نكهة عسل الغابة السوداء وهو العسل الألماني العضوي ، ذو نكهة قوية وذات مذاق حلو قليلاً. إنه أحد أكثر أنواع العسل شيوعًا.
– عسل نبات التنوب الأسود

هذا هو واحد من أثمن أنواع العسل، ويثبت اللون البني الداكن، أو الأسود المخضر جودته؛ على الرغم من أنه ليس حلو، إلا أن النكهة قوية وحارة.
يعتبر عسل صحي وسهل الهضم، ومنذ فترة طويلة، يقال أنّ الزيوت الأساسية فيه، مفيدة فيما يتعلق بنزلات البرد، وأمراض الشعب الهوائية.
– عسل التنوب الأبيض

عسل التنوب الأبيض هو عسل نادر جدًا ويتم انتاجه بكميات قليلة جدًا، وغالبًا ما لا يحصل النحالون على ناتج منه لعدة سنوات؛ هذا هو المنتج المتميز للعسل ونادر جدًا، ويصعب الحصول عليه، كما غيره من انواع العسل الأخرى، حيث تفيد التقارير أنّكل سبع سنوات فقط هي عام فعال لعسل التنوب الأبيض

فوائد العسل الأسود بشكل عام

يحتوي العسل الأسود الناتج على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تجعله وجبة ذات فوائد صحية عديدة ومتنوعة، وهذه بعض من فوائد العسل الأسود العديدة والهامة:
1- العناية بالبشرة
يعتبر العسل الأسود مصدراً رائعاً للحديد والمغنيسيوم، وهما عنصران غذائيان مهمان جداً لصحة البشرة، وتناول العسل الاسود بانتظام يمنع حدوث أي نقص فيهما، ما ينعكس إيجاباً على مظهر البشرة وإشراقها.
2- مكافحة السرطان
تشير بعض الأبحاث إلى أن العسل الاسود هو أحد منتجات قصب السكر التي توفر للجسم بعض ما يحتاجه من مضادات الأكسدة الضرورية لمنع الأكسدة والحماية من الأمراض، مثل: السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.
3- تخفيف التوتر
يحتوي العسل الأسود على مجموعة من الفيتامينات، خاصة فيتامين B6، والتي قد تؤثر على عمليات الأيض في الجسم بطرق متعددة، كما أنها تؤثر كذلك على هرمونات الجسم.
ويساعد العسل الاسود على تحفيز إطلاق السيروتونين في الدماغ، الذي يساعد على التخفيف من إنتاج الهرمونات التي تسبب التوتر، وتخفيف القلق كذلك.
4- علاج الالتهابات
يتم بالعادة وصف العسل الاسود للاشخاص المصابين بالم المفاصل او الالام المزمنة الناتجة عن أسباب مختلفة، كما يساعد العسل الاسود على التخفيف من التورم وتحسين ردود فعل جهاز المناعة في الجسم.
5- تخفيف الام الدورة الشهرية
تعاني بعض النساء من آلام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية أو أعراض مزعجة في ما يسمى بالمتلازمة السابقة للحيض، وهذه الأعراض قد تمتد لتشمل: التشنجات، التقلبات المزاجية، الأرق.
ويساعد العسل الاسود على التخفيف من الأعراض المذكورة أعلاه، إذا ما تم تناوله بانتظام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.
6- مكافحة السكري
يعتبر العسل الأسود المصنوع من قصب السكر بديلاً مثالياً للسكر إذا ما تم استخدامه باعتدال.
فالعسل الأسود يساعد على منع حدوث رفع حاد في مستوى سكر الدم عند استهلاكه، على عكس ما يحدث لدى مرضى السكري عند قيامهم بتناول السكر.
7- تقوية العظام
مع أن صحة العظام غالباً ما يتم ربطها بالكالسيوم، إلا أن للمغنيسيوم كذلك دور فعال وحيوي في نمو العظام وتقويتها. وهنا يأتي دور العسل الأسود والذي يعتبر غنياً بالكالسيوم والمغنيسيوم.
8- مثالي لتقوية الدم
يعاني مرضى الأنيميا عادة من الشعور المستمر بالتعب والضعف وغيرها من الأعراض الناتجة عن عدم قيام الجسم بإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء.
ونظراً لغنى العسل الاسود بالحديد، فإن تناول 5 ملاعق كبيرة يومياً منه تساعد المصاب على الحصول على ما يقارب 95% من الحصة الموصى بها يومياً من الحديد.
9- غني بالبوتاسيوم
بينما يعتبر الموز هو أكثر المصادر الطبيعية غنى بالبوتاسيوم، إلا أن العسل الاسود كذلك يحتوي على نسبة عالية منه!

طريقة تخزين العسل الأسود

– يمكنك تخزين العسل الأسود بنفس طريقة تخزين المحليات مثل العسل الابيض، وهذا يعني أنه يجب عليك الاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف. المخزن هو الخيار الأفضل ، لكن المطبخ يمكن أن نخزن فيه أيضًا،
– إن الاحتفاظ به في مكان لا تتقلب فيه درجة الحرارة كثيرًا سيساعد أيضًا قليلاً، فبمجرد فتح الزجاجة ، فإن أهم شيء يجب أن تتذكره هو إبقاءه مغلقًا بإحكام عندما لا يكون قيد الاستخدام.
– في حال كنت تتساءل ، ليست هناك حاجة إلى تبريد العسل الأسود بعد الفتح، يساعد الاحتفاظ بها في الثلاجة في الحفاظ على الجودة لفترة أطول قليلاً ، ولكن يمكنك القيام بذلك سيجعله أكثر لزوجة، هل سبق لك أن سمعت القول “بطيئًا مثل الدبس في يناير؟”، حيث أن العسل الأسود لزج في درجة حرارة الغرفة ، وإذا وضعت في الثلاجة، حسنا، يصبح أكثر من ذلك.

علامات فساد العسل الأسود

1. وجود طبقة من الرغاوي في أعلى العبوة وهذه نتيجة للتخمر (استهلاك السكريات) وإنتاج حموضة وهواء.
2. العسل يميل الى الحمضية أي ان طعمه حامض وغير مقبول.
3. رائحته رائحة التمر الفاسد.
4. التحليل المخبري للعسل توضح ان العسل ملوث بالفطريات او الخميرة او كلاهما بزراعة الفطريات له.
5. غالبا هذه الصفات السابقة تتوافق مع العسل الخفيف او العالي الرطوبة.


Advertising اعلانات

317 Views