أنواع العسل الأبيض

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2021 11:14 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:36
أنواع العسل الأبيض

Advertising اعلانات

أنواع العسل الأبيض فوائد العسل الابيض اهمية العسل الابيض افضل انواع العسل كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

أنواع العسل الأبيض

1- عسل زهرة القطن


يعرف بالعسل الأبيض أيضًا، وينتجه النحل بعد امتصاص الرحيق من أزهار القطن وهو عسل أبيض ناصع اللون وله طعم مميز
ويفيد عسل زهرة القطن في علاج الضعف الجنسي عند الرجال والنساء، كما يساهم في علاج حصوات الكلى، ومشاكل الجهاز التناسلي، ويمنع تسوس الأسنان، واحتباس الماء والأملاح، ويساهم في علاج أنواع مختلفة من السرطان الجهاز التنفسي.
2- عسل البرسيم


يعد عسل البرسيم من الأصناف الأكثر شعبية، ويمتاز بلونه الأصفر الفاتح مع طعمه الحلو الخفيف، ويمكن إضافته للصلصات والخبز والسلطات، ويعالج فقر الدم والسكري ويعمل على تحسين الهضم.
3- عسل القمح


من أفضل أنواع العسل وأكثرها قتامة من حيث اللون ، ويتم جمع عسل الحنطة السوداء طازجًا من براعم حبوب القمح السوداء، ويمكن استخدامه في صنع صلصة الشواء وأحيانًا في الخبز، وتكمن فائدته في أنه مضاد للجراثيم ، والأكسدة ، كما أنه مفيد للجهاز الهضمي، ولمرضى السكري.
4- عسل السدر


من أفضل وأقوى أنواع العسل التي يتم إنتاجها في الجبال، ويساهم عسل السدر في تعزيز الجهاز المناعي، ويقاوم الأمراض المختلفة، ويعالج مرض الملاريا، والتيفويد، والربو، كما يساهم في ضبط نسبة السكر في الدم، كما يعالج أمراض المعدة، كالقرحة، والتهاب القولون العصبي.
5- عسل الزيتون


يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات المهمة للجسم، ويقي من الإصابة بمرض السرطان، وأمراض القلب، والحويصلة المرارية.
6- عسل الزهور البرية


يساعد على تخفيض الوزن، ويعوض الجسم عن كمية الفيتامينات، والبروتينات، والأملاح المعدنية التي يفقدها أثناء الحميات الغذائية، ويعالج جفاف الحلق، والسعال المزمن، ويحسن الرؤية، ويعالج الصداع العصبي، وأمراض الجلد المختلفة، كالأكزيما، والصدفية، والدمامل.
7- عسل الحلفا بر

وهذا النوع من العسل يعالج أمراض الكلى ويفتت الحصى التي تتكون فيها، كما يعالج المثانة، والتهابات الحالب.
8- عسل حبة البركة


يحتوي على مادة اللجنون، ويعالج السعال، ومشاكل الرئة، كما يقوي جهاز المناعة، ويساعده في التصدي للأمراض المختلفة، ويعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتنشيط الدورة الدمويّة.

عسل النحل

عسل النحل هو لُعاب النحل، مادّة حُلْوَة يُخْرجها النحل من بُطُونه ممَّا يجْمَعه من رحيق الأزهار، وهو غذاء هام يحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن. يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل، وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلى سائل سكري يخزن في العيون السداسية وتختم عليها بأغطية شمعية. والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء، ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الحرجية غير الخشبية.

فوائد العسل الأبيض

يحتوي العسل النحل الأبيض على عناصر هامة ومفيدة لجسم الإنسان حيث يحتوي على فيتامينات
ومعادن وسكريات أحادية والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة وفيما يلي نعرض ما هي فوائد العسل الأبيض :
– يمد الجسم بالطاقة اللازمة.
– يعزز جهاز المناعة ويقاوم الأمراض.
– يقلل خطر الإصابة بالأورام السرطانية.
– يعمل على طرد السموم من الجسم.
– يقضي على اضطرابات النوم ويهدئ الأعصاب.
– يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة من تقدم العمر
وأشعة الشمس الضارة.
– يعالج الحروق الناتجة من أشعة الشمس الضارة.
– يعالج حالات عسر الهضم والتهاب الأمعاء والإمساك المزمن.
– يخفض نسب الكولسترول الضار في الجسم.
– يعالج بعض أمراض القلب والأوعية الدموية.
– يعالج حالات ارتفاع ضغط الدم.

مكونات العسل الطبيعيّ

يتكوّن عسل النحل الطبيعيّ من مجموعةٍ من المكونات التي تعتمد على طبيعة النباتات، والظّروف الجويّة المحيطة بها، وتقسم هذه المكونات إلى التالي:
السكريات:
هي مجموعةُ العناصر السكريّة الطبيعيّة، والتي تُعطي كلّ نوعٍ من أنواع العسل المذاق الخاصّ به، ومن أهمّ أنواع سكريات العسل:
الفركتوز، والجلوكوز، والمالتوز، وغيرها.
الماء:
هو من أهمّ مكوناتِ العسل الطبيعيّ؛ ولكنه يوجدُ بنسبةٍ قليلةٍ في العسل، وذلك من أجل المحافظةِ على تماسكه، ويشكّل الماء ما يُقارب 17% من العسل.
الخمائر:
هي المكوّنات التي تُساهم في تحلّل السكريات، ومُعظم العناصر الأخرى التي يتكوّن منها العسل الطبيعيّ، ومن أهمّ أنواع الخمائر:
الاميلاز، والفوسفاتيز، والإنفرتيز، وغيرها.
الأحماض الأمينيّة:
هي التي تُساعد في عملية إذابة وخلط مكونات العسل الطبيعيّ معاً، ومن أنواع هذه الأحماض: البرولين، والتيروزين، والهستدين، وغيرها.
الفيتامينات:
هي المكونات الغذائيّة، والصحيّة، المفيدة الموجودة في العسل، ومن أنواعها: سلسلة فيتامينات ب (1،2،3،4،5،6،8،9)، وفيتامين ج.
المعادن:
هي المكوّنات الغذائيّة التي تدعم الفيتامينات في دورها المفيد في العسل الطبيعيّ، ومن أهمّ أنواعها: البوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، وغيرها.


Advertising اعلانات

263 Views