أنواع الطين الصلصال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:15 - آخر تحديث :
أنواع الطين الصلصال


Advertising اعلانات

أنواع الطين الصلصال و طين الفخار و استخدامات الطين و خصائص الطين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع الطين الصلصال

يوجد 4 أنواع رئيسية من الطين :الأحمر، الأبيض، الأخضر والرمادي.
تختلف ألوانه باختلاف المعادن المكوَّن منها، وتختلف استعمالاته بين باطنية وخارجية.
-الطين الاخضر، وهو الأكثر استخداما فى العلاجات الطبيعية وهو غني بأوكسيد المغنيزيوم والكلس؛ يعقم الجروح ويساعد على التئامها ويتمتع بخصائص مضادة للاحتقان وهو يستخدم للعناية بالبشرة الدهنية وعلاج مشكلاتها (حب الشباب والبثور).
-الطين الرمادي، فقير بأكسيد الحديد وبالمركبات القلوية ويستخدم فى تركيب مستحضرات التجميل خاصة الأقنعة المطهرة للبشرة.
-الطين الأبيض، يعتبر الأكثر نقاوة وهو الوحيد المستخدم فى تركيب الأدوية، نجده في تركيبة غسول الفم لمساعدته على التئام الجروح وتبييض الأسنان، وكذلك يتمتع بخصائص مضادة للحموضة والإسهال ويساعد على امتصاص الغاز، وهذا يجعل منه مادة مثالية لكمادات المعدة والأمعاء.
-الطين الاحمر، يتميز بقدرته على ترطيب البشرة ومكافحة جفافها وخشونتها وشيخوختها وهو يخفف من الألم والإلتهابات ويريح من الحرقة المعوية والمَعِدِيّة وذلك بحماية الغشاء المخاطي الحساس.

طين الفخار

يحتوي طين الفخار على مجموعة من المعادن الطينية بكميات مختلفة من أكاسيد المعادن والمواد العضوية؛ وهذا ما يميز أنواع الفخار عن بعضها، وفيما يأتي توضيح لمكونات طين الفخار:
-معدن الكاولين يعتبر هذا النوع من الرمل لونه أبيض ويتواجد في كل أنواع الطين.
-مادة الإيليت مادة طينية تحتوي على الكروم والسيلكون والحديد والمنجنيز وهو من المعادن القابلة للتمدد.
-مركب الكلوريت هو مركب معدني يحتوي على الحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والزنك والليثيوم والكالسيوم والنيكل، يمكن العثور عليه في بعض أنواع الطين كمعدن ولكنه لا يعتبر طينًا معدنيًا.
– مركب السمكتايت يعتبر هذا النوع من المعادن التي تحتوي على الفلزات وهو من المعادن القابلة للتمدد.

استخدامات الطين

-هو مكون طبيعي ويساعد على إنشاء ارتباط بين الموارد الطبيعية.
للطين طبيعة مثيرة للاهتمام وفريدة ​​من نوعها .
-يشتمل على صفات نحتية فريدة.
-يتطلب بعض القوة والجهد لتشكيله لذا هو يعد كعمل رياضي .
-يمكن إعادة استخدام الطين إذا تم تخزينها بشكل صحيح.
-اسعاره معقولة ويمكن شرائه .
-يساعد على تطوير المهارات الحركية الكبرى والصغرى ، ويتطلب استخدام عضلات الاذرع حتى في الحركات الصغيرة وحتى الأصابع.
-يساعد عمل الطين على تطوير اتصال بين اليد والعقل ، حيث تعمل اليد على اوامر العقل.
-يمكن أن يساعد في تطوير التنسيق والبراعة.
-يمكن أن يساعد في تطوير التركيز العقلي .
-يمكن أن يساعد في تطوير مهارات التخطيط وصنع القرار والتفكير المستقبلي وحل المشكلات.
-يوفر تجربة لمسية مثيرة للاهتمام ، فهو يشعر بأنه مختلف عندما يكون رطبًا أو جافًا ، ويختلف عن الصلصال أو البلاستيسين.
-يمكن أن يساعد في تطوير التعبير عن الذات ويمكن أن يكون مجال للإبداع.
-كما يساعد في بناء وتطوير مهارات حل المشاكل الرياضية والهندسية ، على سبيل المثال عند صناعة المنحوتات ثلاثية الأبعاد والأشكال الهندسية ، ويمكن استخدامها لبناء المباني وغيرها من الهياكل.
يسمح الطين بتجربة فنية ، وقد يتم استخدامه كوسيلة فنية لآلاف السنين

خصائص الطين

-أولاً الخصائص الفيزيائية
عند تعرض الطين للماء فإنه يتصف بالقوام العجيني اللدن، وعند تعرضه لدرجة حرارة عالية يتحول لمادة قاسية، وهذه الميزة تعطي للطين أهمية صناعية كبرى، حيث أن خاصية الليونة تسمح بتشكيل الطين بالشكل المرغوب، ويتم شويه بالنار حتى نحصل على أدوات خزفية، ويتصف الطين بصفة التماسك التي تشارك في الحفاظ على شكل وهيئة العجينة الطينية، ويتقلص الطين نتيجة درجة الحرارة العالية، وتختلف شدتها وفقاً لنوعه، والطين الأقل تقلصاً يعتبر أجود الأنواع، وينصهر الطين نتيجة درجات الحرارة المنخفضة نسبياً التي تتراوح بين (1000-1400) درجة مئوية.
-ثانياً الخصائص الميكانيكية
يتميز الطين بالنفاذية المنخفضة نتيجة صغر مسامات، وهذه الصفة تؤثر بشكل مباشر في سلوكيته، وذلك في حالة ما قدرت بالرمال أو بالترب الخشنة ذي النفاذية المرتفعة، ونلاحظ على التوضعات الجيولوجية المليئة بالمواد الطينية، أنها عبارة عن ترب بطيئة وقليلة الانضغاط زمنياً، كما يمكن انضغاطها الاستمرار للعديد من السنوات، لكنها في نفس الوقت تضغط في آخر المطاف بنسب عالية، وذلك يتسبب في حدوث هبوطات عالية يتم قياسها من سطح الأرض، مثل الهبوطات التي حدثت في مدينة المكسيك. يتميز الطين كغيره من المواد الأخرى، وذلك لأن قوامه مرتبطاً بنسبة رطوبته، ووزنه الحجمي، فكلما ارتفع الوزن الحجمي للطين وانخفضت رطوبته، كلما زادت قيمة المقاومة للتربة وأصبح الطين أعلى وأكثر صلابة، والأبحاث دلت أن الطين يمتلك ميزة فريدة تشبيهها بالذاكرة للاجهادات المعروضة عليها، فعلى سبيل المثال عند تعرض الطين المنضغط طبيعياً للضغط العالي المفتعل، وبعدها تمت إزالة هذا الضغط القيمة المنخفضة تساوي الضغط العادي السابق. يمتاز الطين بأن له قوام شديد الاتصال ببنيته الهيكلية، ففي حالة ما تم قياس المقاومة للتربة الطينية على الأسطح الموازية لأسطح الترسب لتوضع جيولوجي محدد، فنلاحظ أن المقاومة للتربة أقل من المقاومة المقرونة السطح المعتمد على أسطح الترسب، والبنية الهيكلية تتشكل في بيئة لها طبيعة كيميائية محددة، ففي حالة تغير هذه البيئة، فإن التربة الطينية تتأثر مباشرة، مثل الترب الطينية الحساسة بالدول الاسكندنافية. في النهاية تحدثنا عن خواص او خصائص الطين ، وذكرنا الخواص الفيزيائية وكذلك الخواص الميكانيكية له،


Advertising اعلانات

51 Views