أنواع الطاقة البديلة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 10:02 - آخر تحديث :
أنواع الطاقة البديلة


Advertising اعلانات

أنواع الطاقة البديلة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مفهوم الطاقة البديلة وتطوير الطاقة المستدامة و الختام من أهم الامثلة على الطاقة البديلة تابعوا السطور القادمة.

أنواع الطاقة البديلة

-الهيدروجين
يعد الهيدروجين العنصر الأكثر وفرة على الأرض، إلا أنه دائمًا ما يكون مترابطًا مع عناصر أخرى، مثلًا ثلثي كمية الهيدروجين ماء، وبمجرد فصله يمكن استخدامه كمصدر للوقود والطاقة، واستخدامه لتشغيل المركبات، ففي عام 2015 تم تشغيل أول سيارة تعمل على الهيدروجين في اليابان والولايات المتحدة الامريكية، كما أنه بديل عن استخدام الغاز الطبيعي للتدفئة وتوليد الكهرباء.
– الطاقة الحرارية الأرضية
يمكن استخدام حرارة الأرض في إنتاج البخار والماء الساخن الذي يمكن استغلاله في توليد الطاقة وإنتاج الكهرباء التي تدخل في تطبيقات مختلفة مثل تدفئة المنازل أواستخدامها في الصناعة، إلا أن الاستخدام الرئيسي لهذا النوع من أنواع الطاقة البديلة هو لتعويض تكلفة التدفئة والتبريد في الأبنية السكنية أو التجارية، حيث يتم الاستفادة من الطاقة الحرارية الأرضية بحفر خزانات عميقة تحت الأرض وأخرى قريبة
– طاقة الرياح
تعرف طاقة الرياح بأنها استخدام تدفق الهواء في تحريك التوربينات لتوفير الطاقة الميكانيكية التي تستغل في تشغيل المولدات الكهربائية أو للقيام بأعمال مختلفة مثل طحن الحبوب أو الضخ، سواء كانت رياح بحرية أو رياح برية، حيث يعد الرياح البحرية أكثر ثباتًا وأقوى من الرياح البرية وذات تأثير بصري منخفض لكن تكاليف البناء والصيانة مرتفعة، كما يعد الطاقة الرياح من أنواع الطاقة البديلة لحرق الوقود الأحفوري، وذات تأثيرات أقل على البيئة، كما أنها من المصادر الرخيصة، إلا أنه وعلى الرغم من هذا تعد الرياح من مصادر الطاقة المتقطعة والتي تختلف اختلافًا كبيرًا على نطاقات زمنية قصيرة، لذلك لا بد من وجود بطاريات لتخزين الطاقة واستخدامها في أوقات انخفاض حركة الرياح، وهذا ما يشكل تحديًا أساسيًا حول انتشار استخدام الرياح كمصدر للطاقة.
– طاقة المحيط
يوفر المحيط أشكال مختلفة من أنواع الطاقة البديلة، مثلًا يمكن استخدام الأمواج وحركة المد والجزر لتوليد الكهرباء، كما يمكن الاستفادة من الطاقة الحرارية المخزنة في مياه المحيطات وتحويلها لكهرباء، مع هذا فإن طاقة المحيطات باستخدام التقنيات الحالية غير فعالة من ناحية التكلفة عند مقارنتها بأنواع الطاقة البديلة الأخرى، ولكن تبقى طاقة المحيط مصدرًا مهمًا ومحتملًا يمكن الاعتماد عليه في المستقبل.
-الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية أو الإشعاع الصادر عن الشمس قادر على توليد الحرارة أو التسبب في تفاعلات كيميائية أو توليد الكهرباء، كما أن إجمالي هذا الإشعاع الواصل للأرض يتجاوز إلى حد كبير متطلبات الطاقة في العالم إذا تم تسخيره بشكل مناسب، ومن المتوقع أن يزيد استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة بسبب طابعها الذي لا ينفذ وغير الملوث، على النقيض تمامًا من الوقود الأحفوري المحدود، حيث يمكن تحويل طاقة الشمس إلى طاقة حرارية أو إلى طاقة كهربائية، إلا أنه ولسوء الحظ وعلى الرغم من أن الطاقة الشمسية مجانية إلا أن التكلفة العالية لجمعها وتخزينها ما زالت تشكل تحديًا أمام استغلالها في العديد من المناطق.

مفهوم الطاقة البديلة

الطاقة البديلة، مُصطلحٌ يُطلق على الطاقة المتجددة التي ستحل محل الوقود الأحفوري مثل البترول، والصخر الزيتي، والغاز الطبيعي، وهي طاقة أقل ضرراً على البيئة، وأكثر ديمومةً، لاعتمادها بشكلٍ أساسي على الموارد الطبيعية المتجددة. تتميّز بعدة مزايا تجعل منها أملاً للمستقبل القريب، إذ إنّها أيضاً أقل تكلفةً من طاقة الوقود الأحفوري، حيث تقتصر التكلفة التي يتم إنفاقها على الطاقة البديلة على الأدوات والمعدات المستخدمة، بالإضافة لتكاليف الصيانة. كلما تقدم الزمن، أصبحت الاستفادة من ميّزات الطاقة البديلة أكثر انتشاراً، وقد تم إنتاج أجيال عدة من السيارات الهجينة، التي تعتمد على الطاقة الشمسيّة بالإضافة للوقود الأحفوري، كما بدأت الحكومات تُشجع مواطنيها على إقامة المشاريع التي تعتمد كليّاً على الطاقة البديلة، لأنّها أقل كلفةً، ولا تسبب أيّة أضرار للبيئة.

تطوير الطاقة المستدامة

-هناك العديد من الطرق للمشاركة بشكلٍ غير مباشر في أيٍ من هذه الحلول المستدامة للطاقة أو جميعها. فهناك طريقة أخرى للمؤسسات الراغبة بتبني المسؤولية الاجتماعية من خلال اختيار حلول الطاقة البديلة المقدمة من قبل الشركات المتخصصة بإنتاج هذه الطاقة أو من خلال الاستثمار في نظم الطاقة المتجددة التي لا تتطلب بناء أو صيانة أية معدات.
-هناك شهادات دولية ممنوحة للنظم (Renewable Energy Certificates RECs) التي تدعم إنتاج نظم ومعدات الطاقة المتجددة، فهي سلع قابلة للتداول وتؤكد الشهادات الممنوحة أن الكهرباء ولدت من مورد للطاقة المتجددة وتغذي شبكة الكهرباء المشتركة. وتقوم وكالة أو هيئة المواصفات بتخصيص رقم هوية فريد لكل جهازٍ ينتجه مصنعو الطاقة البديلة، ويمكن بعد ذلك بيع هذه الأجهزة في السوق المفتوحة.
-كما يمكن للمرافق الكهربائية والشركات والكيانات العامة شراء هذه الأجهزة والمعدات لتامين موارد الطاقة النظيفة ضمن سعيها للحد من التأثيرات على البيئة. وتسمح اللجان الحكومية المعنية بالأمر بدعم مبادرات اعتماد الطاقة المتجددة لقوى السوق بتحفيز المزيد من مطوري نظم الطاقة الخضراء للاستثمار في هذا المجال، وفي المستقبل القريب اعتمادًا على مكان وجودك قد تكون أيضًا قادرًا على شراء الطاقة المتجددة مباشرةً من منشأةٍ خاصة لتوليد الطاقة خفي منطقتك.

من أهم الامثلة على الطاقة البديلة

هناك أهم أمثلة على الطاقة البديلة وهي:
– الطاقة النوويّة: هي أهم أنواع الطاقة البديلة، التي تعتبر الأمل الكبير لإنتاج وتوليد التيّار الكهربائي، حيث أصبحت إقامة مفاعلات نوويّة سلميّة لإنتاج الطاقة، من الأشياء البديهيّة التي تسعى معظم الدول لأجلها. روث الحيوانات: يُستخدم في إنتاج غاز الميثان.
-الوقود البيولوجي: يُنتج الإيثانول الحيوي، وذلك بتخمير المواد العضويّة باستخدام السكروز والنشا، كما يشمل أيضاً الزيوت النباتيّة مثل زيت الصويا، وزيت الذرة، وزيت عبّاد الشمس، وتتميّز بمحافظتها على البيئة.
– طاقة النباتات: يُستفاد منها في حرق أخشابها، والحصول على الحرارة، كما يُستفاد منها في إنتاج الإيثانول والميثان.


Advertising اعلانات

8 Views