أنواع الصبار في مصر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2021 11:49
أنواع الصبار في مصر


أنواع الصبار في مصر، وأسعار نبات الصبار في مصر، وأنواع الصبار السام، وفوائد الصبار، أضرار الصبار، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الصبار في مصر

1. صبار المروحة

ومن اسمه فهو نبات يشبه المروحة، تحمل أوراقه اللونين الأخضر والازرق، وغالبا ما تحتوي على حواف برتقالية اللون، ويزهر هذا النبات ورود زاهية باللون الوردي.
2. صبار بريفيفوليا

يمثل هذا النوع من الصبار منظرا رائعا لحديقة المنزل، لما تحتويه أوراقه القصيرة من زهور متعددة الألوان، وأوراق خضراء تتحول الى اللون الذهبي، والوردي تحت أشعة الشمس، كما أن له القدرة على تحمل الظل الجزئي.
3. صبار الرمال

يتميز صبار الرمال بأوراقه الخضراء المائلة للون الأزرق الشاحب، ويتحول لونها إلى الوردي تحت ضوء الشمس، كما تحمل أوراقه اشواك حمراء اللون مائلة للون البني، ذات زهور حمراء تميل إلى اللون القرمزي.
4. صبار الحجر

وكذلك يسمى صبار بتريكولا، ويعتبر من أفضل الأنواع التي يمكنك زراعتها في حديقة المنزل، لاحتوائه على ورود ذات ألوان زاهية، وأوراق خضراء اللون مائلة للزرقة.
5. صبار أكوليتا

يسمى بالبوكر الأحمر الساخن، ويمكنك زراعته في المنزل لإضفاء لون جميل ومنظر طبيعي لحديقتك، فيحمل هذا النوع ازهار برتقالية اللون تميل للصفرة وتزدهر في أواخر فصل الصيف وبداية الخريف.
6. صبار الثعبان

أو ما يطلق عليه صبار برومي، ويعد واحدًا من أكثر أنواع الصبار شهرة بغرض الزينة للون أوراقه الأخضر، وزهوره الليمونية التي تشبه الشموع.
7. الصبار العربي

وهو واحد من نبات الصبار الذي يتم زراعتها في حدائق المنازل، حيث يتميز بأوراقه الخضراء المائلة للزرقة والمحاطة بأسنان حمراء، ما يضفي شكلا جذابا عندما تتلون الأوراق باللون الأرجواني تحت ضوء الشمس.
8. صبار بربادنسيس ميلر

يتميز هذا النوع بخصائصه العلاجية المتعددة، والتي كانت سببا في شعبيته الكبيرة من بين الأنواع الأخرى من نبات الصبار، حيث يعمل الجل المستخرج من قص أوراقه على التئام الجروح الناتجة عن الحرق بطريقة سريعة، كما أنه مفيد في حل مشاكل الشعر والجلد المختلفة.
9. الصبار المرجاني

أوراق هذا الصبار تكون مسطحة، وعريضة، كما أنه لا يحتوي على اسنان مدببة، وله عناقيد انبوبية متكونة من زهور المرجان برتقالية اللون والتي تتحول الى اللون الوردي تحت ضوء الشمس.

أسعار نبات الصبار في مصر

تعد أسعار نبات الصبار في مصر في متناول الجميع وتبدأ من ١٠ جنيهات للأصناف “كلاتشو، كريستولا، شيفيريا، ستبليا”، بينما الأصناف التي تتميز بالعمر الطويل فيزداد سعرها بحسب عمر النبات.

أنواع الصبار السام

– صبار الصابون

أو صبار ماكولاتا، وترجع تسميته بصبار الصابون إلى الرغوة التي يقوم بصنعها في الماء، وهذه الميزة يستخدمها السكان المحليون، ولا يتحمل هذا النوع من الصبار انخفاض درجة الحرارة عن 32 درجة، ويحمل أوراق حمراء اللون أو خضراء ومرقطة، كما أنه يشتمل على ازهار برتقالية تميل للحمرة ولكن البذور تكون سامة.

فوائد الصبار

1. خفض نسبة السكر في الدم
يمكن أن يؤدي تناول ملعقتين كبيرتين من عصير الصبار يوميًا إلى تخفيض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، ولكن يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري، ويتناولون أدوية لخفض الغلوكوز توخي الحذر عند تناول الصبار واستشارة الطبيب قبل ذلك.
2. التخلص من الهربس التناسلي
إن تطبيق جل أو كريم الصبار لمدة ثلاث مرات يوميًا قد يزيد من معدلات الشفاء عند الرجال المصابين بالهربس التناسلي.
3. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
قد يفيد تناول الصبار في تهدئة الجهاز الهضمي، وعلاج أمراض المعدة، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي (IBS)، والإمساك، كما قد يساعد في منع نمو البكتيريا الملوية البوابية (Helicobacter pylori) التي تتواجد في الجهاز الهضمي وتتسبب في الإصابة بالقرحة، وهذه تعد من إحدى أهم استخدامات الصبار، حيث يمكنك الحصول على فائدة الصبار في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي من خلال تناول ثمرة الصبار، أو شرب عصيرها دون إضافات.
4. منع تقرحات الفم
إن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على جل الصبار لمدة ثلاث مرات يوميًا لما يقارب 12 أسبوعًا، أو تطبيق جل الصبار مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع يمكن أن يقلل من الألم المرتبط بحكة الطفح الجلدي في الفم، ويقي من الإصابة بتقرحات الفم.
5. شفاء الجروح
غالبًا ما يستخدم الصبار لعلاج الحروق نظرًا لخصائصه المهدئة والمرطبة للجلد، فإذا كنت تعاني من حروق الشمس، أو حروق خفيفة اخرى ضع جل الصبار عدة مرات في اليوم على المنطقة المصابة، لكن تجنب ذلك في حالة الإصابة بالحروق الشديدة واطلب المساعدة الطبية قبل تطبيقه، حيث ظهر أن تطبيق جل أو كريم الصبار على الجلد يمكن أن يقلل من وقت شفاء حروق الدرجة الأولى أو الثانية.

أضرار الصبار

1. يمكن أن يسبب وجود ملين في الألوفيرا الإسهال، وذلك وفقًا لتقرير موقع “onlymyhealth” إذا تم تناوله بكميات كبيرة، حيث يشرب بعض الأشخاص العصير قبل تناول وجباتهم لمساعدة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية وهضم الأطعمة.
2. إذا كنت تعاني من حساسية للنباتات من عائلة Liliaceae (مثل البصل والثوم)، فأنت أكثر عرضة لتطوير ردود فعل تحسسية لعصير الألوفيرا سواء تم تناوله عن طريق الفم أو موضعيا، وتتمثل فى طفح جلدي وآلام في الصدر وصعوبة في التنفس وتورم في الجلد.
3. يمكن لعصير الصبار أن يسبب لجسمك إنتاج كميات زائدة من الأدرينالين التي يمكن أن تكون ضارة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب، حيث إنه يقلل من مستويات البوتاسيوم في الجسم.



731 Views