أنواع السموم وتأثيرها

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2021 2:38 - آخر تحديث :
أنواع السموم وتأثيرها


Advertising اعلانات

أنواع السموم وتأثيرها، حيث أن المواد السامة تضر بالإنسان بدنياً بعد استنشاقها، أو ابتلاعها، أو حتى بمجرد لمسها، بدءاً بلسعة النحلة وانتهاء بالسيانيد القاتل، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من أنواع السموم وتأثيرها على جسم الإنسان.

أنواع السموم وتأثيرها

1. الريسين
وهو بروتين سام يحتويه زيت نبات الخروع وله القدرة على تدمير أنظمة بناء الخلايا، وهو ما ينتج عنه دمار الأعضاء الأساسية، وملليغرام واحد من الريسين يكفي لقتل شخص بالغ إذا استنشقه أو ابتلعه، ما حدا بدول عدة إلى دراسة استعماله كسلاح بيولوجي.
2. الحرير الصخري (أسبيستوس)
يطلق على مجموعة من المعادن تتشارك في وجودها في شكل عناقيد من البلورات الليفية، وشاع استخدام الأسبيستوس في مواد البناء إلى أن اكتشفت آثاره السامة، وبتكرار استنشاقه تتراكم أليافه في الرئتين مسببة أمراضاً مثل تليف الرئة والسرطان، ولا تظهر هذه الأمراض إلا بعد 15 إلى 30 عاماً من التعرض للأسبيستوس .
3. البوتوكس
يعتبر أشد السموم الطبيعية فتكاً، فغرام واحد منه يمكن أن يفتك ب 14 ألف شخص بمجرد ابتلاعه، و3 .8 مليون شخص إذا حقنوا به، تنتج البوتوكس بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، وسم الأعصاب يسبب الإصابة بمرض نادر قد يودي بحياة الإنسان ينتج عن التسمم من أكل اللحوم، وينتقل عن طريق معلبات الغذاء الملوثة، والبوتولينوم يدمر قنوات الاتصال بين الأعصاب والخلايا العضلية ما يسبب شللاً تدريجياً للمصاب ينتهي بتوقف التنفس.
4. أول أكسيد الكربون
غاز عديم اللون والرائحة مايخفيه عن الأنظار وينتج عن الاحتراق غير المكتمل للوقود العضوي بما فيه الغاز والفحم والخشب، وعندما يقل مستوى التهوية في مكان ما يحرق أول أكسيد الكربون الأكسجين، ومن هنا يعد أكثر الغازات تلويثاً وتسميماً للجو، وتلتصق جزيئاته بشدة بالهيموغلوبين وهو البروتين الناقل للأكسجين في الدم، وعندما يحل أول أكسيد الكربون محل الأكسجين يمنع وصول الأكسجين إلى الخلايا عبر الدم، ويمكن تجنب آثاره السامة بتهوية المنازل جيداً وصيانة المعدات مثل السخانات بصفة دورية.
5. تي سي دي دي
المادة الأكثر فتكاً بين الديوكسينات ويوجد في الطبيعة إذ تفرزه الصناعة بكميات هائلة، وللديوكسين قدرة كبيرة على التراكم داخل الخلايا الدهنية للكائنات الحية، نتيجة لذلك من الصعب ملاحظته إن وجد بكميات قليلة، بيد أنه ومع مرور الوقت يمكنه أن يدمر الجهازين المناعي والتناسلي ويرفع فرص الإصابة بالسكري والسرطان، والجرعات الكبيرة من الغاز مثل “العامل البرتقالي” الذي استخدمته الولايات المتحدة في حربها مع فيتنام وهو من مبيدات الأعشاب الملوث بمادة ال تي سي دي دي، ويعتقد أيضاً أن هذه المادة تسبب السرطان وتشوهات الأجنة.
6. السارين
غاز صنعته أيدي الإنسان واستخدمه في البداية علماء ألمان في 1938 كمبيد آفات، ويتميز السارين المتطاير بأنه عديم اللون والمذاق، وإذا دخل الجسم فإنه يعيق أنزيماته التي تتولى تكسير الناقلات العصبية الأستيلية ما يسبب تراكمها في أطراف الأعصاب، وتعد هذه إشارة إلى العضلات لتنكمش بطريقة تخرج على نطاق السيطرة، مسببة عدد من التأثيرات التي تؤدي في النهاية إلى الوفاة خنقاً.
7. قفاز الثعلب (ديجيتالز)
سبب سميته للقلب مركبات تعرف باسم “جليكوسيدات ديجيتوكسين والديجوكسين” وعند ابتلاعها تؤثر في عمل عضلة القلب، وعلى الرغم من ذلك فجرعات قليلة منه يمكن استخدامها في تنظيم النبض وعلاج قصور القلب الاحتقاني، لكن تناول جرعات كبيرة منه أو أكل جزء من نباته يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية قاتلة.

أخطر 5 سموم تقتل الإنسان في دقائق

1. نبات الإستركنين
سم عديم اللون تمامًا، والذى تم اكتشافه فى بذور شجرة nom vomica، ويصيب الحبل الشوكي فى دقائق معدودة، ويؤدي إلى الشلل المؤقت، ومن ثم وفاة الإنسان.
2. ضفدع الدارت
يعيش هذا النوع من الضفادع فى الغابات المطيرة، وهي سامة كفاية لقتل رجل ناضج بسهولة، حيث ينتج الضفدع السم داخل الجسم ويوجهه الجهاز العصبي للضحية بلمسة بسيطة.
3. البوتولينوم
هو أكثر أنواع السم فتكًا في العالم بأسره، ويستخدم بشكل عام في مستحضرات التجميل، وملعقة شاي واحدة منه كافية لتقتل 1.2 مليار شخص، وفى حالة لمسه فقط يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية والكلام بصعوبة، وتوقف العضلات، ومن ثم الموت.
4. سمكة البخاخ القاتلة
من المعروف عن هذه السمكة مهاجمتها لأعصاب الإنسان بشراسة، والمعروف عن سمها الذى يوقف الخلايا العصبية، ويسبب الشلل والوفاة مباشرة بعد التعرض له.
5. السيانيد
يوجد بكميات ضئيلة لا تتجاوز 9.8 ملليجرام تقريبًا في بذور التفاح والمانجو والدراق واللوز المر، وجرعة 0.2 جرام تقريبًا كفيلة بإنهاء حياة الإنسان بمدة لا تتجاوز بضع ثوان، وتشبه رائحته رائحة اللوز، وهو السم الأكثر شهرة في العالم كله، حيث تم استخدامه في هجمات إرهابية قاتلة في مناسبات عديدة وإذا استنشق الإنسان السيانيد سيموت في 20 ثانية من الاختناق.

5 أنواع من السموم التي لا يمكن كشفها

1. سم الأولياندر Oleander.

2. سم السيانيد Cyanide.

3. سم الزرنيخ Arsenic.

4. سم الثاليوم Thallium.

5. سم إيثيلين غلايكول Ethylene Glycol.

الأسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة

1. إدمان المخدرات والكحوليات، وهي من أخطر المواد والسموم القاتلة والتي عمت بها البلوى بين الشباب والمراهقين خاصةً، والتي تدمر معظم أجهزة الجسم الحيوية، والجهاز العصبي وخلايا الدماغ خاصةً.
2. الإشعاعات والأدخنة المتصاعدة من التجارب النووية والكيميائية الخطرة، والتي تعتبر من أكثر المواد سمية و تهديدًا للحياة.
3. استخدام المنظفات والتركيبات الكيميائية في الأغراض المنزلية اليومية، والتي ينتج عنها انبعاث أبخرة سامة وقاتلة في كثير من الأحيان، خاصة إذا ما تم تناول هذه المواد عن طريق الفم سهوًا مثل الكلور.
4. العقاقير والأدوية، حيث تدخل بعض أنواع تلك السموم القاتلة في تركيب بعض المواد الكيميائية المستخدم في الصناعات الدوائية والعلاجات المختلفة، ولكن بنسب دقيقة محسوبة علميًا وطبيًا بما يحقق النفع منها مع تجنب مخاطرها.
5. المبيدات الحشرية الكيميائية المستخدمة في أغراض الزراعة والتي يفرط المزارعين في استخدامها بصورة تُزيد من تركيزها في جسم الإنسان عند تناول تلك المزروعات، مما تجعل منها مواد شديدة السُمية.


Advertising اعلانات

89 Views