أنواع السمك في مصر بالصور

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:27 - آخر تحديث :
أنواع السمك في مصر بالصور


Advertising اعلانات

أنواع السمك في مصر بالصور وفوائد السمك وألوان الأسماك وتاريخ الأسماك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع السمك في مصر بالصور

1- أسماك الوقار

هذه الأسماك تتميز بأنها منتشرة، وبالأخص في محافظتي (بورسعيد ودمياط)، كما أنها تعتبر من ضمن مجموعة الأسماك الحساسة جداً للنقل. وهذه الأسماك تأكل، وتتغذى على (القشريات والأسماك)، ووزنها قد يصل إلى واحد كيلو جرام. عندما يقارب عمرها اثنا عشر شهر، كما أنها من ضمن مجموعة الأسماك التصديرية في مصر.
2- أسماك البوري

هذه الأسماك تعتبر من ضمن مجموعة الأسماك البحرية أي التي توجد بالبحار، ومن الممكن هذه الأسماك تتواجد بالمياه العذبة. ومن أمثلة المياه العذبة (البحيرات والأنهار وغيرها)، كما أنها تتواجد بقرب (المصبات النهرية والسواحل). حيث أنها تعيش بالبحيرات، وحتى أن تبلغ سن النضوج التام، وبعد ذلك يمكنها أن تنتقل بالمياه المالحة، لكي تتكاثر وتضع بيوضها. لكي ترجع يرقاتها مرة أخرى مع المصب النهري إلى البحيرة، وبعد ذلك يمكنها أن تكمل دورات حياتها. أسماك القاروص
3- أسماك القاروص

هذا النوع من الأسماك تتميز، بأنها قادرة على تحمل اختلاف درجات الحرارة والملوحة، كما أنها تتميز باحتوائها على نسبة قليلة من الدهون. وقد تصل هذه النسبة إلى 1.2 %، دهون، كما أنها تحتوي على بروتين. وقد يصل إلى نسبة 20.6% كما أنها تعتبر ضمن مجموعة الأسماك، التي تصدرها مصر إلى دولة أوروبا.

4- أسماك المبروك

أسماك المبروك تعتبر من ضمن مجموعة الأسماك الأكثر انتشارًا في العالم، كما أن هذه الأسماك تمتاز بأنها سريعة النمو. حيث يصل نموها إلى مئتين وخمسون جراماً، عندما يكون سنها يقارب خمسة أشهر. كما أن هذه الأسماك لا يسمح بصيدها، عندما يكون عمرها أقل من السنتين، حتى تزال الأشواك الصغيرة التي توجد بجسدها.
5- أسماك التونة

هذه الأسماك تعتبر من الأسماك التي لديها لحم أبيض، كما أن هذه الأسماك تمتاز بالسرعة الفائقة في أثناء السباحة وسرعتها. قد تصل إلى سبعة وسبعون متر بالساعة الواحدة، كما أن أسماك التونة تعتبر من الأسماك الدهنية، وتتميز بالارتفاع في نسبة الفوسفوليبدات بها.
6-أسماك الدنيس

تتميز بانتشارها بالبحر الأبيض المتوسط، كما أن طولها قد يصل إلى خمسة وثلاثون سنتيمتر. ويتميز بأن السمكة الذكر، يمكنها التحول إلى سمكة أنثى، عندما يكون لديها ثلاثة سنوات.

فوائد السمك

1-يمنع مرض الزهايمر
ذكرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في عام 2016، أن تناول الأسماك بشكل منتظم يحسن المادة الرمادية للدماغ البشري الذي يمنع التدهور السريع لخلايا المخ، وتدهور وظائف المخ أثناء الشيخوخة، وبالتالي منع مرض الزهايمر.
2. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
حسب الدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض القلب، فإن تناول الأسماك بشكل منتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى حد كبير ، حيث إن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك يمكن أن تبقي قلبك صحية عن طريق خفض الدهون الثلاثية ، والحد من تخثر الدم وخفض ضغط الدم.
3.يعالج الاكتئاب
يمكن أن يساعد استهلاك الأسماك بشكل منتظم في تحسين مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، والتي يمكنها علاج وتقليل الأعراض المتعلقة بالاكتئاب، وبالمثل، فإن وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية يتوافق أيضًا مع هذه الميزة.
4. يعزز صحة العين
من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك، تعمل على تحسين صحة العين، عن طريق تغذية العضلات والأعصاب في العينين، يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للأسماك على تحسين الرؤية، ومنع ظهور المشكلات المتعلقة بها.
5. يعالج التهاب المفاصل
كما ذكر من قبل، الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد جسمك بطرق مختلفة، انها تلعب دورا هاما في الحد من أعراض التهاب المفاصل، يساهم وجود فيتامين” هـ “في الأسماك أيضًا في تحقيق هذه الفائدة الصحية.
6. يقلل من خطر الاصابة بالسرطان
وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن إضافة الأسماك إلى نظامك الغذائي بشكل يومي يمكن أن يساعد في تقليل خطر العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان الفم، والحلق، والبنكرياس، وما إلى ذلك، لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك، يمكن أن تمنع التكاثر غير الطبيعي للخلايا السرطانية.

تاريخ الأسماك

لا يعرف بدقة متى انتقلت اللافقاريات إلى فقاريات، لأن هذا الانتقال تم منذ عهد سحيق يتجاوز أربعمائة وخمسين مليون سنة، أي في العصر السلّوري الأدنى، والمعروف أن الأسماك هي الفقاريات الأولى التي ظهرت على سطح الأرض، وكانت جميعها في أول الأمر تنتمي لمجموعة الأسماك المدرعة.
وحتى العصر السلّوري الأعلى كانت أنواع الأسماك لا تزيد في الطول على عشرة سنتيمترات، ثم بدأت تظهر بعد ذلك أنواع من الأسماك المدرعة أرقى وأكبر حجماً وقد أمكن العثور على بقايا الهياكل العظمية الخارجية من هذه الأسماك وقلّما عُثر على هياكلها الداخلية، ويمكن اعتبار الأسماك مستديرة الفم المعاصرة من أحفاد تلك الأسماك المدرعة القديمة.

ألوان الأسماك

تختلف ألوان الأسماك ما بين الرمادي الفاتح، والأحمر الزاهر، والبني الذي تشبه خضرة، إلى الألوان القاتمة التي اختصت بها أسماك القاع، وتمتاز الأسماك العظمية عادة بجمال ألوانها وتعددها، بينما تتجانس الألوان في الأسماك الغضروفية.
تكتسب الأسماك ألوانها من أصباغ راسبة أو معلقة في خلايا خاصة ذات أضلاع أو فروع؛ وتحتوي الخلايا المضلعة على الصبغ الأصفر، بينما تحتوي المتفرعة على الصبغ البرتقالي والأحمر والبني والأسود. وهناك خلايا أخرى متفرعة، تتكدس فيها بلورات عاكسة للضوء من مادة تسمى ” الجوانين”، وهي من إنتاج المواد الزلالية المهضومة، ويحملها الدم إلى هذه الخلايا التي تكثر على بطن السمكة ويعزي إليها اللون الأبيض والفضي


Advertising اعلانات

56 Views