أنواع السمك في الأردن

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 10:41 - آخر تحديث :
أنواع السمك في الأردن


Advertising اعلانات

أنواع السمك في الأردن، ومن أين يحصل الأردن على الأسماك؟، وفوائد السمك الصحية، ونصائح هامة يجب اتباعها عند شراء السمك، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع السمك في الأردن

1. سمك السلمون

يعتبر من الأسماك ذات اللحم الوردي المائل للبرتقالي والغنية بالدهون الصحية والفيتامينات مثل B12، B6، B3 وأحماض الأوميجا، والجدير بالذكر أن ست أوقيات منه تمد الجسم بـ 350 سعر حراري، و38 جرام من البروتين، والدهون بمقدار 20 جرام.
2. سمك السردين

هي عبارة عن أسماك صغيرة الحجم لا تتعرض للتلوث مثل بعض المأكولات البحرية، مليئة بالكالسيوم بنسبة 60% وفيتامين ب المركب، ويجدُر بالذكر أن ست أوقيات منه تشتمل على 348 وحدة حرارية، و18 جم من الدهون، والبروتين بمقدار 42 جم لكنها عادة ما تتوفر محفوظة ومعلبة.
3. سمك التونة

من أشهر الأسماك التي يتم تعبئتها وحفظها، حيث إنها ذات مذاق طيب تضمن لكِ الحصول على البروتين والفيتامينات تحديدا B12 وB6، ست أوقيات من هذه السمكة تضم 244 وحدة حرارية، وثمان جرامات من الدهون وخمسين جرام من البروتين، لذا يُنصح بها عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن.
4. سمك البلطي

يعتبر من أشهر وأفضل أنواع السمك التي تنتشر في الأسواق الأردنية، فهو غني بالفيتامينات والمعادن ويتم تحضيره بالكثير من الأصناف سواء مشوي أو مقلي أو طاجن.
5. سمك الماكريل

من الأسماك التي يكثر تناولها في الأردن، حيث إنه يضم مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتاميني D وB6 والمعادن مثل الماغنسيوم كما أنه قليل السعرات الحرارية والدهون، فـ 6 أوقيات تحمل 178 وحدة حرارية، وأربعة جرامات من الدهون، و32 من البروتينات.
6. سمك الفرخ أو البرش

يعد من أكثر الأسماك منخفضة الوحدات الحرارية والدهون عن غيرها، لكنه يتمتع بنسبة مرتفعة من البروتين وفيتامين ب المركب ومن أهم فوائده أنه يساعد على تعزيز عملية الأيض، ست أوقيات منه يحتوي على 154 وحدة حرارية، وجرامان من الدهون، و32 جم من البروتين.
7. سمك السلطان إبراهيم (البربون)

ينتشر هذا الصنف بكثرة في الأردن وبلاد الشام والخليج العربي ويعد بالكثير من الطرق، لما يتميز به من مذاق طيب ولذيذ خاصة إذا كان مشويًا أو مقليًا.

من أين يحصل الأردن على الأسماك؟

– تعتبر الأردن من البلدان الّتي لا تمتلك سواحلًا كبيرة، حيث يقتصر وجود السّاحل فيها على منطقة خليج العقبة الواقعة على ساحل البحر الأحمر، بالإضافة إلى شواطئ البحر الميّت الّذي ينعدم فيه أيّ شكل من أشكال الحياة البحريّة بسبب مياهه شّديدة الملوحة.
-يربي المجتمع المحلّي في الأردن الأسماك في البرك المائيّة والأحواض المائيّة النّاتجة عن مياه الريّ الزّراعيّة في غور الأردن، حيث قدّر عددها بحوالي 15000 بركة مائيّة، حيث يتمّ استغلال هذه البرك في مجال تربية الأسماك لتحسين المستوى المعيشي للعاملين في هذا المجال.
– قد أطلقت وزارة الزّراعة الأردنيّة عام 2013 مشروعًا لاستغلال مياه البرك الزّراعيّة في تربية الأسماك، من أجل الاستفادة منها اقتصاديًّا وبيئيًا، بحيث تعود هذه البرك بعائد مادّي جيّد على العاملين فيها، علاوةً على ذلك المساهمة بإنتاج أفضل أنواع السمك في الأردن من أجل طرحها في السّوق، والاستفادة منها في المجال الاقتصادي.
– أما بالنّسبة لخليج العقبة، فيعتبر رافدًا مهمًا للسّوق الأردني بالأسماك، حيث يحتوي هذا الخليج على أكثر من 500 نوع من الأسماك، من أصل 1400 نوع تعيش في البحر الأحمر. وتنتمي هذه الأسماك إلى 13 عائلة من الأسماك الغضروفيّة و78 عائلة من الأسماك العظميّة، ويعيش أكثر من 85% من هذه الأسماك في المياه العميقة، و15% منها يعيش في المياه المفتوحة. ويعتبر خليج العقبة أساسيًّا لتوفير أفضل أنواع السّمك في الأردن، وتجدر الإشارة إلى على الرغم من ذلك فإن الأردن تستورد الأسماك بمختلف أنواعها من البلدان المجاورة.

فوائد السمك الصحية

يتميز السمك بأنه له العديد من الفوائد؛ حيث يحتوي على كمية مرتفعة من البروتينات وأحماض الاوميغا 3 وكذلك الدهون الغير مشبعة ومع ذلك فإن السمك يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة؛ ومن فوائد السمك ما يلي:
1. يلعب السمك دور هامًا في المحافظة علي صحة القلب وتقليل الإصابة بالنوبات القلبية.
2. يعمل السمك علي زيادة نمو وعمل الخلايا العصبية والدماغ.
3. يساعد السمك في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل والالتهاب الروماتويدي.
4. يساهم السمك في تقليل فرص الإصابة بالربو وخصوصًا لدي الأطفال.
5. يساعد السمك على تقليل الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي والفم والقولون.
6. يلعب السمك دور هامًا في نمو الأجنة والرضع وتطورهم بصورة سليمة.

نصائح هامة يجب اتباعها عند شراء السمك

إليكم مجموعة من النصائح الهامة التي يجب اتباعها عند شراء السمك ومنها:
1. يجب أن يكون جسم السمك خالي من الخدش أو القطع.
2. يجب أن يكون جسم السمك خالي من أي تغيير في لون السمك.
3. عند الضغط على جسم السمك يجب أن لا يتأثر من هذا الضغط.
4. يفضل أن تكون منبعثة من جسم السمك رائحة السمك وليس رائحة عفنة.
5. السمك الجيد يكون ذات خياشيم حمراء عند فتح الخياشيم.
6. عند الإمساك بالسمك يجب أن تكون السمكة متماسكة بحيث لا يكون الذيل مائل إلى أسفل.
7. اختيار السمك الطازج يساهم بشكل كبير في الحصول على المذاق الجيد والاستفادة من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها السمك.


Advertising اعلانات

231 Views