أنواع السمك البلطي بالصور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:18 - آخر تحديث :
أنواع السمك البلطي بالصور


Advertising اعلانات

أنواع السمك البلطي بالصور نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أضرار سمك البلطي و الفرق بين السمك البلطي البلدي والمزارع والختام فوائد السمك البلطي.

أنواع السمك البلطي بالصور

1- البلطى الأوريا الأزرق

وهو يشبه إلى حد كبير البلطى الأبيض من حيث بيولوجية حياته وشروط تكاثره وعاداته. لون المظهر الخارجي زيتوني أزرق وفضي لامع، كل حرشفة ذات مركز غامق وهناك بقعة غامقة في الغطاء، والجوانب اللينة للزعانف الصدرية يحيط بها خطوط مائلة أو مستعرضة سوداء. كما أن القسم الخلفي من الزعنفة الذيلية وكذا الشرجية ينتهي بخط أحمر ، عدد أسنان القوس الغلصمي السفلي من 22-26 . وعدد حراشف الخط الجانبي 31-33 حرشفة النمو الأعظمي بحدود 40 سم طول و 1500 غ وزن.
2- البلطى الأبيض الجليلي

لون السمكة زيتوني غامق وجوانب البطن فضية. وعدد الحراشف على الخط الجانبي 31 حرشفة وهناك 5-7 حرشفة بين قواعد الزعانف الصدرية والحوضية أقصى نمو تصله السمكة 38 سم طول وحوالي 1200غ وزن، نمو الذكور أسرع من نمو الإناث، ويحقق الذكر حجماً أكبر وتنضج الإناث جنسياً بعمر 4-5 أشهر عندما تصبح درجة حرارة الماء حوالي 20م° وذلك خلال شهر نيسان حتى آب حسب ظروفنا المحلية.
3- البلطى الزيلي

يمكن تميزه عن الأنواع الأخرى من البلطى باللون الخارجي أخضر غامق زيتوني وبني ويتميز عادة بـ 6-8 خطوط مستغرقة غامقة قليلة التميز والزعانف الصدرية عليها علامات سوداء وكذلك بقعة سوداء على غطاء الخياشم ولون الزعنفة الذيلية غالباً مايكون غامقاً والجزء السفلي فيها غالباً ما يكون بلون الدم الأحمر القاتم ونمو هذا النوع ليس سريعاً كغيره من أنواع البلطى ضمن الأحواض ويمكن أن يصل إلى متوسط وزن 200-250 غ و 16 سم طول.
4- البلطى النيلي

يعتقد أنه نشأ في جنوب النيل في السودان وبحيرة فيكتوريا ومن هنا جاءت تسميته ( في حين أن البلطى الأبيض الجليلي) فيعتقد أنه نشأ في منطقة الجليل بفلسطين. والبلطى النيلي أكثر الأنواع انتشاراً في البلدان الاستوائية الداخلية من أفريقيا والشرق الأقصى باعتباره سمك المياه الدافئة وحقق نموهذا النوع نجاحاً ملحوظاً في مزارع تربية الأسماك وعدد حراشف الخط الجاني 31-33 حرشفة ، وبشكل عام هذا النوع أقل تحملا للبرودة الماء من البلطى الأزرق والأبيض أقصى حد نمو للسمكة هو 40-45 سم طولاً و 1800 غ وزناً .
5- البلطي مجموعة هابلوكروميس

مجموعة الهابلوكروميس هي مجموعة أخرى من أسماك البلطي الأفريقية الشعبية التي تعيش في المناطق الرملية والمياه المفتوحة، مثل بلطي الطاووس وهي من أنواع الأسماك المسالمة أكثر من نوع الحمار الوحشي وأكبرها حجما، وهناك نوع أخر يسمى بلطي أوتاكا الذي يميل الى العيش في المياه المفتوحة.

أضرار سمك البلطي

1-بلطى المزارع تعرضك لبكتيريا السالمونيلا
مع استمرار نمو طلب المستهلكين على البلطى تقدم زراعة البلطي طريقة فعالة من حيث التكلفة لإنتاج منتج رخيص نسبياً للمستهلك ومع ذلك فقد كشفت عدة تقارير خلال العقد الماضي عن بعض التفاصيل المتعلقة بممارسات استزراع البلطى، فى أنها تحتوى على براز الحيوانات والتى قد تنقل البكتيريا مثل السالمونيلا الموجودة في نفايات الحيوانات، والتى أيضا يمكن أن تلوث المياه وتزيد من خطر الأمراض المنقولة بالغذاء.
2- يتلوث البلطي بالمواد الكيميائية الضارة
ذكرت مقالة أن إدارة الأغذية والعقاقير رفضت أكثر من 800 شحنة من المأكولات البحرية من الصين فى الفترة 2007-2012 ، بما في ذلك 187 شحنة من البلطي واستشهدت بأن الأسماك لا تفي بمعايير السلامة، لأنها ملوثة بالمواد الكيميائية الضارة المحتملة، بما فى ذلك “بقايا الأدوية البيطرية والمواد المضافة غير الآمنة”ومن بين تلك المواد الكيميائية مواد معروفة أنها تسبب السرطان وغيره من التأثيرات السامة لا تزال تستخدم فى زراعة البلطي الصيني على الرغم من حظر بعضها منذ أكثر من عقد.
3- يحتوى على أحماض أوميجا 6
الأخبار السيئة بالنسبة للبلطي هي أنه يحتوى فقط على 240 ملج من أحماض أوميجا 3 الدهنية لكل وجبة، أى أقل بعشر أضعاف كمية أوميجا 3 مقارنة بسمك السلمون، كما يحتوى البلطى أيضا على أحماض أوميجا 6 الدهنية أكثر من أحماض أوميجا 3 والأحماض الدهنية أوميجا 6 مثيرة للجدل للغاية ولكن عموما تعتبر أقل فائدة من أوميجا 3، حتى أن بعض الناس يعتقدون أن أحماض أوميجا 6 الدهنية يمكن أن تكون ضارة وتزيد من الالتهاب إذا أكلت بكميات زائدة لذا يحذر العديد من الخبراء من تناول البلطى بشكل كبير إذا كنت تحاول تقليل خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية مثل أمراض القلب.

الفرق بين السمك البلطي البلدي والمزارع

1-الأحشاء أو الأمعاء
إذا أردت أن تعرف إذا كان هذا السمك المعروض بلطي بلدي أو سمك بلطي مزارع يمكنك الضغط على بطن السمكة فأذأ أخرجت الأمعاء لونا اخضر أو اسود فهذا سمك نيلي ، أما إذا أخرجت الأمعاء من بطن السمكة لونا اصفر وهو لون الأعلاف فهذا سمك مزارع .
2-من حيث الحجم
عندما تذهب إلى السوق لتشتري السمك البلطي، يجب أن تلاحظ شي هام وهو حجم السمك المعروض، فأدأ كان حجم البلطي المعروض أمام البائع كله حجم واحد ومتساوي في الحجم فمن الممكن أن تستنتج من ذلك أن السمك المعروض هذا هو سمك مزارع وذلك لان سمك المزارع يتم تربيته في الأحواض ويأتي به صاحب المزرعة كزريعه صغيرة ثم يقوم بإلقائها في الأحواض ثم يقوم ببيعها بعد تربيتها في وقت واحد، لذلك نجد أن أحجام الأسماك كلها حجمها متساوي لأنها كلها عمرها واحد أما اذا وجدت تنوع في أحجام الأسماك البلطي المعروضة فهذا دليل على أنها اسماك نيلية وليست اسماك مزارع وذلك لأنها تختلف أعمارها فتختلف أحجامها.
3- من حيث البيئة
البيئة التي تعيش فيها اسماك البلطي البلدي هي المياه العذبة نهر النيل نفسه، لذلك نجد أنها بيئة طبيعية لا يتدخل الإنسان في تربية البلطي البلدي فهو يتغذى على ما خلقه له في نهر النيل من حشائش ومحار ورمل وطحالب واسمك صغيرة وغيرها أما سمك البلطي المزارع فهو يتم تربيته في أحواض يتحكم فيها الإنسان في نوع الطعام ونوع المياه، ووقت الطعام ووقت تغيير المياه كل شي يقوم بالتدخل فيه عن طريق الإنسان، ولهذا النوع من الأسماك والتي يتم إنتاجه عن طريق الإستزراع السمكي في أحواض، تتشابه عملية الإنتاج مثلها مثل تربية الدواجن.
4-المرعى أو التغذية
تختلف المرعى أو تغذية الأسماك البلطي البلدي عن اسماك البلطي المزارع في التغذية فبلطي النيل يتغذى على الحشائش والرمال والطحالب وكل شي موجود في النيل غذاء طبيعي، أما اسماك البلطي المزارع فيتغذى على الأعلاف والأدوية التي تساعده على أتمام دورته الغذائية ويتم تنظيم غذائه عن طريق الإنسان .

فوائد السمك البلطي

1- يحتوي سمك البلطي على عددٍ من الأحماض الدهنية الأساسية، ومنها أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6 الدهنية.
2- يتميز السمك البلطي باحتوائه على السيلينيوم، وهو من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، وخصوصاً سرطان البروستاتا.
3- يحتوي السمك البلطي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين هـ، سي، التي تحفز البشرة على إنتاج الك
4- يعد سمك البلطي من المصادر الغنية بالبروتينات التي لا تحتوي من الدهون، حيث تحتوي الوجبة الواحدة من سمك البلطي على أقل من 3 جم فقط من الدهون.
5- يعتبر سمك البلطي من أهم المصادر الجيدة للفيتامينات والمعادن.


Advertising اعلانات

31 Views