أنواع السمسم وفوائده

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 1:27 - آخر تحديث :
أنواع السمسم وفوائده


Advertising اعلانات

أنواع السمسم وفوائده سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد السمسم وانواعه وما هي أضراره وفوائد زيت السمسم للعظام

أنواع السمسم وفوائده

السّمسم الأبيض

يعتبر من أجود أنواع السّمسم، بذوره بيضاء اللّون، زيته وفيرٌ وصافيٌ وفاتحٌ، نبتته طويلة تصل إلى 140 سم، يستعمل للحلويات الرّاقية والطّحينة والخبز.
السّمسم الأحمر

يكون لون بذرته أحمر مائلاً للسّمار، ويصل طول نبتته 115 سم، ويعتبر غزير النّمو، حيث ينتج كمياتٍ كبيرةً، ويستخدم للزّيت، حيث تكون نسبة الزّيت فيه 48% كحدٍ أدنى، زيته داكن، ولكن يمكن إزالة لونه بغسل البذور في الماء قبل العصر.
السّمسم المخلوط

لونه أصفرٌ، صفاته تتوسط النّوعين ويستخدم كزيتٍ كما يستخدم للحلويات.
فوائد السمسم
الوقاية من السرطان
تساعد بذور السمسم في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الدم، الثدي، القولون، البنكرياس، الرئة وسرطان البروستاتا، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه والتي تحارب الجذور الحرة وهي نتائج التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم سواء كانت طبيعية أو بسبب التلوث البيئي أو العادات السلبية مثل التدخين وهي من مسببات السرطان.
تحسين عملية التمثيل الغذائي
يعزز السمسم عملية التمثيل الغذائي، وذلك لاحتوائه على #البروتين الذي يساعد في بناء أنسجة العضلات، وإصلاح العضلات، وتعزيز قوتها، وضبط مستويات الطاقة بالجسم.
خفض ضغط الدم
يساعد الماغنسيوم المتوفر في بذور السمسم على خفض ضغط الدم المرتفع مما يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
تحسين عملية الهضم
تحتوي بذور السمسم على كميات كبيرة من الألياف التي تحسن حركة الأمعاء الأمر الذي يضمن سلاسة وسهولة عملية #الهضم، ويساعد في عدم التعرض للإمساك أو الإسهال.
ضبط السكري من النوع الثاني
يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 إضافة بذور السمسم أو زيت بذور السمسم إلى نظامهم الغذائي، فهذا سيساعدهم في ضبط مستويات الانسولين ومستويات الجلوكوز بالدم.
تعزيز صحة العظام
تحتوي بذور السمسم على المعادن الأساسية مثل الفوسفور والكالسيوم والزنك التي تساعد في الحفاظ على قوة العظام وتحميها من الهشاشة.
الوقاية من آثار الإشعاع
يتميز السمسم بقدرته على حماية الحمض النووي للإنسان من الآثار الضارة للإشعاع، والذي يشمل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

فوائد السمسم للأطفال

-يعالج نزلات البرد والأمراض التنفسية.
-يخفف من الكحة والسعال.
-يخفف الألم الناتج عن صعوبة الخراج.
-يعالج مشكلة تخثر الدم لدى الأطفال.
-يقوي مناعة الطفل، وبالتالي يحميه من الإصابة بالعدوى الفطرية والفيروسية.
-يعالج اضطرابات النوم عند الأطفال الرضع.
-يعالج الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي كالإسهال وعسر الهضم والغازات.
-يحافظ على التوازن النفسي لدى الأطفال.
-يساعد على نمو العضلات والعظام بالشكل الصحيح.
-يمنع الإصابة بترقق العظام.
-يعالج آلام الأسنان، ويقضي على رائحة الفم الكريهة.

أضرار السمسم الأبيض

أضرار السمسم للقولون
أضرار السمسم للقولون تكمن في تأثيره بشكل سلبي على الجهاز الهضمي ويؤثر على الاصابة بسرطان القولون والاصابة بأعراض خطيرة كالامساك واضطرابات المعدة والقولون.
يؤدي الافراط في تناول السمسم إلى وجود خلل في القولون واحدتث تشنجات في عضلات البطن لذلك نصح الخبراء بصرورة الاعتدال في تناول السمسم.
أضرار السمسم على الكلى
يسبب السمسم اضرار صحية على الكلى فقد أثبتت الدراسات أن السمسم يؤثر على الكلي ويؤدي إلى وجود خلل في إفراز الإنزيمات وتزداد الامور تعقيدا وتحدث مشاكل في الكلي لذلك يحذر الاطباء من عدم الافراط في تناول السمسم.
قد يخفض السمسم ضغط الدم من الناحية النظرية ، وقد يؤدي استخدام السمسم بكميات طبية إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم.
أضرار السمسم للحامل
لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان السمسم آمنًا للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة ابق على الجانب الآمن والتزم بكميات الطعام.
على مرض السكر
أضرار السمسم على مريض السكر خطيرة فقد يخفض السمسم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك راقب علامات انخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وراقب نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت مصابًا بداء السكري واستخدم السمسم بكميات طبية.

فوائد زيت السمسم للعظام

-يحتوي زيت السمسم أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية، جنبًا إلى جنب مع بعض الدهون غير المشبعة، وتحتوي على نسبة عالية من البروتين، والتي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات متعلقة بالعظام وهي مفيدة بشكل خاص لصحة عظامنا.
-يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من النحاس، يُظهر النحاس بعض الخصائص المضادة للالتهابات، مما يقلل من الألم والتورم المرتبط بالمفاصل، في الوقت نفسه، يساعد على تقوية العظام والمفاصل.
-يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من الزنك الذي يحسّن كثافة المعادن في العظام، ومن ثم العظام بأكملها.
-السمسم يقدم علاجًا منخفض التكلفة مع مخاطر منخفضة للتأثيرات الضارة للأدوية، يقلل زيت السمسم بشكل فعّال من شدة الألم الناجم عن الصدمة الجسدية، كما شجّع العلاج المرضى على تقليل تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وقال الباحثون إن العلاج الموضعي ظهر كاستراتيجية تكميلية قوية لتخفيف الآلام في كل من إصابات الأطراف العلوية والسفلية.
– التدليك بزيت بذور السمسم يساعد على تقوية العظام، خذي بعض زيت السمسم الدافئ وضعيه على جسمك، دلّكي بلطف لمدة 15 دقيقة على الأقل، مما يسمح للزيت بالتغلغل في الجلد، ثم خذي حمامًا بعد 10 دقائق، واظبي على ذلك لمدة شهر للحصول على نتائج فعالة.
-يعزز هذا الزيت أيضًا معدل نمو العظام وتطورها في الجسم، حفنة من بذور السمسم تحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من كوب الحليب، وزيادة تناول زيت السمسم يسرع إعادة نمو العظام وشفائها مع زيادة كثافة المعادن في العظام، ومن ثم منع هشاشة العظام.


Advertising اعلانات

122 Views