أنواع السلاحف المفترسة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 8:58 - آخر تحديث :
أنواع السلاحف المفترسة


Advertising اعلانات

أنواع السلاحف المفترسة نتحدث عنها من خلال مقانا هذا كما نذكر لكم أنواع السلاحف البرية والبحرية الغريبة بالصور ونبذة عن السلاحف ومعلومات عامّة عن السَّلاحف.

أنواع السلاحف المفترسة


لا يوجد أنواع مختلفة من السلاحف المفترسة سوا السلاحف النهاشة وتسمى أيضا سلحفاة القاطور , وهي واحدة من أخطر الحيوانات الشرسة والمفترسة , حيث تمتلك فك قوي بمنقار حاد يمكنها الفتك بالإنسان وأقوى الحيوانات المفترسة , ولا يجروء أي نوع من الحيوانات الأخرى على مهاجمتها , يبلغ طولها حوالي متر ووزنها يتراوح بين ثمانين إلى مئة كيلو جرام أما بالنسبة لباقى أنواع السلاحف فهي أليفة للغاية.

أنواع السلاحف البرية والبحرية الغريبة بالصور

1-سلاحف رقبة الثعبان

سلاحف رقبة الثعبان من أنواع السلاحف التي تتواجد في جزيرة روتي، وهي واحدة من عدة أنواع من السلاحف لديها رقاب طويلة، ويمكن أن تصل صدفة سلاحف رقبة الثعبان إلى ما بين 7 إلى 9 بوصات في الطول، ويمكن أن تكون رقبتها مساوية لهذا الطول، ولكن هذه الأنواع معرضة لخطر الإنقراض بشكل كبير، فهي واحدة من أكثر السلاحف التي يسعى وراءها تجار الحيوانات الأليفة، مما أدى إلى انخفاض أعدادها بشكل خطير في البرية، وهناك ما يقرب من اثنان أو ثلاثة من هذه السلاحف في منطقة صغيرة من جزيرة روتي .
2-سلاحف ماتا ماتا

ما نراه ليس مجموعة من الصخور والأوراق المتعفنة في قاع البركة، هذه سلحفاة ماتا ماتا، وهي من أنواع السلاحف المائية التي توجد في أمريكا الجنوبية التي تستطيع التمويه بطريقة بارعة تماما لموائلها المفضلة في التيارات بطيئة الحركة، والبرك والمستنقعات الراكدة، وسلاحف ماتا ماتا لديها صدفة تبدو مثل لحاء الأشجار، مع الرأس والرقبة التي تبدو وكأنها أوراق متساقطة، والأسماك التي تسبح بالقرب منها تكون كافية كغذاء لها، وهذه الأنواع من السلاحف لها خطم طويل بشكل خاص تستخدمه في الغطس، وتضعه خارج الماء للتنفس .
3-السلاحف ذات الصدفة اللينة الشوكية

السلاحف ذات الصدفة اللينة الشوكية هي واحدة من أكبر أنواع السلاحف في المياه العذبة التي عثر عليها في أمريكا الشمالية، ويمكن أن تنمو صدفة الإناث حتى تصل إلى حوالي 18 بوصة، وقد وجدت السلاحف ذات الصدفة اللينة الشوكية في المنطقة من كندا إلى المكسيك، وهذه السلاحف تعيش لفترة طويلة، ولا تصل إلى مرحلة النضج الجنسي حتى سن (8-10) سنوات، ويمكن أن تعيش لأكثر من 50 عاما، وتحصل هذه الأنواع على اسمها من الأشواك الصغيرة التي تبرز من الجزء الأمامي العلوي لصدفتها، مما يجعلها تبدو أشبه بأقاربها الديناصورات المنقرضة منذ فترة طويلة .
4-السلاحف قصيرة العنق حمراء البطن

السلاحف قصيرة العنق حمراء البطن من أنواع السلاحف الرائعة وهي من أنواع السلاحف المائية الشعبية في تجارة الحيوانات الأليفة، وتتميز بمنطقة البطن الحمراء الفاتح عندما تكون صغيرة، ويتلاشى اللون الأحمر إلى اللون البرتقالي أو الأصفر مع تقدم العمر، وموطنها الأصلي يقع في أستراليا وغينيا الجديدة، والسلاحف قصيرة العنق حمراء البطن من أنواع السلاحف التي تنمو إلى حوالي 10 بوصة في الطول، ويمكن أن تكون من الحيوانات الأليفة شديدة القدرة على التحمل مع الرعاية المناسبة.
5-سلاحف كانتور العملاقة ذات الصدفة اللينة

سلاحف كانتور العملاقة ذات الصدفة اللينة من أنواع السلاحف العملاقة والتي يمكن أن يصل طولها إلى 6 أقدام، وتمتلك السلحفاة ذات المظهر الغريب رأسا عريضًا جدا، وتوجد العينين بالقرب من خطمها، وتقضي السلاحف نحو 95 % من عمرها مدفونة في الرمال أو الطين في قاع الانهار والجداول العذبة مستلقية بلا حراك في انتظار الفريسة التي تنصب لها الكمائن، وهي تظهر على السطح مرتين فقط في اليوم لإلتقاط أنفاسها، وخلاف ذلك، فإنها تبقى ببساطة في انتظار قشريات مهملة أو الأسماك لتصبح الغداء، وسلاحف كانتور العملاقة ذات الصدفة اللينة مثل العديد من أنواع السلاحف، يتم سردها في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض .
6-السلاحف المشعة

السلاحف المشعة تعتبر من أنواع السلاحف البرية الجميلة والنادرة، وموطنها الأصلي مدغشقر، وهي من أنواع السلاحف المعرضة لخطر الإنقراض بشكل كبير بسبب فقدان الموائل، والصيد غير المشروع، وجمع الحيوانات الأليفة، وتنمو هذه الأنواع إلى حوالي 16 بوصة، ويمكن أن تزن حوالي 15.8 كيلوجرام، وهي مثل العديد من أنواع السلاحف، يمكن أن تتمتع السلحفاة المشعة بحياة طويلة، وفي الواقع، كانت أقدم سلحفاة مشعة مسجلة هي توي ماليلا التي توفت عن عمر يناهز 188 سنة .

نبذة عن السلاحف

من الحيوانات اللافقاريّة الزاحفة، يحمي جسمها من الخارج هيكل عظميّ قويّ على شكل صدفة، يُعدّ بيتها الذي تحتمي به من أي خطر، ويغطّي جلدها حراشف قرنيّة قويّة، وليس لها أسنان لكن لفمها عضلات قويّة، تساعدها على قضم الطعام والإمساك به، هي من ذوات الدّم البارد وتدخل في سبات في فصل الشتاء. يمكن معرفة عمر السلاحف من خلال عدّ الحلقات التي على صدفتها تماماً كما في الأشجار، والسلاحف من الحيوانات المعمّرة التي تعيش حوالي 100 عام أو يزيد، تتكاثر بالبيض، يُعدّ دماغها صغيراً مقارنة مع حجم جسمها وصدفتها، لكن مع ذلك أثبتت الدّراسات أنّ للسلاحف القدرة على اللعب، وقدرة على حفظ مسارات لعبة المتاهات بذاكرة تمتد إلى سبعة شهور، كما لها القدرة على تمييز الألوان وحركة رأسها تُعدّ سريعة مقارنة مع طبيعة حركة جسمها. يمكن تربية السلاحف في البيوت؛ لأنّها مخلوقات رقيقة وغير مؤذية وهادئة لا تُصدر أصواتاً مزعجة، كما أن تربيتها غير مكلفة.

معلومات عامّة عن السَّلاحف

1-توجد عدّة أنواع من السَّلاحف التي يمكن أن تعيش أكثر من 100 عام، مثل: السُّلَحْفاة الأمريكيّة الصندوقيّة، حيث وُثِّقت حالة سلحفاة كانت تعيش في المحيط الهنديّ تمّ أسرُها، قُدِّر عمرها في ذلك الوقت بما يقارب 50 عاماً، وقد عاشت بعد ذلك 152 عاماً في الأسر.
2-تتكاثر السَّلاحف عن طريق وضع البيض، ولكنّها لا تعتني ببيوضها بعد وضعها في حفرة تحفرها في الرّمال.
3-وُجِدت السَّلاحف على الأرض قبل 220 مليون عام، وهي تاريخيّاً أقدم من الزّواحف الأخرى، مثل، التماسيح، والأفاعي، والسَّحالي، وكذلك الطيور، والثديّيات، وتختلف السَّلاحف القديمة عن السَّلاحف الحاليّة في أنّها لم تكن قادرةً على الاختباء داخل قوقعتها، ووجود أسنان لها أيضاً.
4-يعتمد التّوازن بين أعداد إناث السَّلاحف البحريّة وذكورها على درجة حرارة الشَّاطئ الذي توضَع فيه البيوض؛ فالحرارة المُعتدِلة تُنتج أعداداً متساويةً من الإناث والذّكور، أمّا ارتفاع درجات الحرارة فيزيد نسبة الإناث مُقارنةً بالذّكور، ممّا يساهم في انخفاض أعداد الأنواع المختلفة من السَّلاحف.
5-تتكيّف السَّلاحف المائية للعيش في الماء بفضل أقدامها الغشائيّة، أو الزّعانف التي تساعدها على العوم، وشكل جسمها المُنبَسط الانسيابيّ نوعاً ما، أمّا أقدام سلاحف اليابسة فهي قصيرة ومُمتلئة، وبهذا تكون مناسبةً للمشي على اليابسة، وعند اشتداد حرارة الجوّ فإنّها تحفر جحوراً تختبئ فيها.


Advertising اعلانات

48 Views