أنواع السلاحف البرية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 14 ديسمبر, 2021 12:21 - آخر تحديث :
أنواع السلاحف البرية


Advertising اعلانات

أنواع السلاحف البرية، وما هي السلاحف البرية، ومتى تبيض السلاحف البرية، وتربية السلاحف البرية بالمنزل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع السلاحف البرية

1-السلحفاة قصيرة العنق حمراء البطن

تُصنف السلحفاة قصيرة العنق حمراء البطن كإحدى أنواع السلاحف البرية، والتي تحظى بشعبية كبيرة، وتتميز منطقة البطن لديها؛ بلونها الأحمر، ولكن مع تقدم السلحفاة بالعُمر؛ يتحول اللون الأحمر؛ إلي لون برتقالي، أو أصفر، وتعود أصول هذه السلحفاة إلي غينيا الجديدة، وكذلك استراليا.
2-سلاحف رقبة الثعبان

تتمتع سلحفاة رقبة الثعبان برقبة طويلة، ويتراوح طولها من 7 إلي 9 بوصات، وهي تعيش بجزيرة روتي، ولكنها واحدة من أنواع السلاحف المُعرضة لخطر الانقراض؛ بسبب ملاحقة تجار الحيوانات الأليفة لها بصفة مستمرة.
3-السلاحف السودانية

تحتل السلاحف السودانية المرتبة الثالثة كإحدى اكبر أنواع السلاحف البرية على مستوى العالم، ويتراوح عُمر هذه السُلحفاة من 50 إلي 150 عامًا.
4-سلاحف ماتا ماتا

تُعد سلحفاة ماتا ماتا إحدى أنواع السلاحف البرية، والتي تعود جذورها إلي أمريكا الجنوبية، وتمتلك تلك السلحفاة؛ صدفة شديدة الشبه بلحاء الأشجار، كما إنها تمتلك خطمًا طويلًا؛ تعتمد عليه في الغطس، كما أنها تقوم بوضعه بالمنطقة الخارجية للماء؛ بغرض التنفس.
5-السلحفاة الأفريقية ذات الخوذة

تُعد السلحفاة الأفريقية ذات الخوذة؛ إحدى أنواع السلاحف البرية، والتي تعتمد على اللحوم، والنباتات كغذاء لها.
6-السلحفاة المرقطة الصفراء

تتواجد السلحفاة المرقطة الصفراء؛ ضمن نطاق ضيق للغاية، حيثُ تتواجد فقط في نهر باسكاجولا في ميسيسيبي، وغالبية الروافد الخاصة به.
7-سلاحف كانتور العملاقة ذات الصدفة اللينة

تنتمي سلاحف كانتور العملاقة إلي السلاحف البرية، وهي تقضي أكثر من 95% من حياتها؛ أسفل الرمال، في قيعان الجداول، والأنهار العذبة.
8-سلحفاة القاطور النهاشة

يتجاوز وزن سلحفاة القاطور النهاشة المائة والخمسين رطلًا؛ مما يجعلها تُصنف كإحدى اكبر أنواع السلاحف المتواجدة باليابسة على مستوى العالم، وقد سُميت بهذا الاسم؛ نظرًا لشكلها شديد الشبه بالتمساح.
9-سلحفاة غالاباغوس العملاقة

تتمتع سلحفاة غالاباغوس العملاقة؛ بشهرة واسعة، كإحدى أنواع السلاحف التي تعيش بالمستنقعات، وهي تُعد اكبر أنواع السلاحف البرية على مستوى العالم، والتي ما زالت على قيد الحياة.
10-السلحفاة الشوكية ملساء الصدفة

تعيش السلحفاة الشوكية ملساء الصدفة بأمريكا الشمالية، كما إنها تُصنف كإحدى اكبر انواع السلاحف؛ حيثُ يصل طول الأُنثى إلي ما يُقدر ب18 بوصة.
11-السلحفاة المشعة

تُعتبر السلحفاة المشعة إحدى أنواع السلاحف التي تعيش فوق الأرض، وتعود أصولها إلي مدغشقر، وهي تُعد إحدى أنواع السلاحف المُعرضة لخطر الانقراض.

ما هي السلاحف البرية؟


السلاحف البرية (الاسم العلمي: Testudinidae) هي مجموعةٌ من الزواحف التي تسير على اليابسة، تُصنَّف كفصيلةٍ في رتبة السلحفيَّات. مثل أقاربها السلاحف المائية لدى هذه السلاحف أصدافٌ كبيرةٌ تحميها من الضواري والمفترسين، كما توجد تشابهاتٌ أخرى عديدةٌ بين السلاحف البرية والمائية، وهما يُصنَّفان لذلك ضمن رتبةٍ واحدة، لكن توجد أيضاً بعض الاختلافات وأهمُّها النظام البيئي المناسب للعيش، وكذلك شكل وتكيُّف الأرجل أو الزعانف. تتنوَّع أحجام السلاحف البرية كثيراً، إذ تتراوح أطوالها من بضعة سنتيمتراتٍ إلى حوالي المترين، وفي بعض الأحيان قد يصل طولها إلى قرابة الخمسة أمتار. غالباً ما تكون السلاحف البرية نهاريَّة النشاط، كما قد تكون شفقيَّة بناءً على درجة حرارة محيطها، وبشكلٍ عامٍّ تعد حيواناتٍ ذات طبيعةٍ انعزالية.

متى تبيض السلاحف البرية

تقوم السلاحف بوضع البيض في فصل الصيف، وبعيدًا عن الماء جميعها تفعل هذا وتبيض السلاحف في المعتاد ما بين واحد إلى ثلاث بيضات في الفصل الواحد، دون أن يكون هناك ذكر معها فتبيض من تزاوج سابق في فصل الصيف، وعندما تقوم السلاحف بوضع البيض نراها تزحف إلى المكان المخصص لهذا حيث تكون رقبتها ملامسة للأرض وتبدأ في تنظيف الأرض ببطء ثم حفر حفرة عن طريق المخالب خاصتها مرة باستخدام الرجل اليمين ومرة أخرى باستخدام الرجل الشمال، وتختلف التربة التي تقوم بوضع البيض فيها فتكون إما تربة رملية أو ترابية، وكذلك يختلف عمق الحفرة على حسب عدد البيض وحجم السلحفاة، وبعد أن تقوم بوضع البيض في حفرة واحدة تبدأ بتغطيته بالتراب أو الرمل ثم تقوم بالتبول عليه حتى تمنع أي حيوانات أخرى من افتراس بيضها أو الاقتراب منه وتتركه وترحل ولا تعود مرة أخرى.

تربية السلاحف البرية بالمنزل

1. احرص على وضع السلحفاة في مكان واسع حتى لا تشعر السلحفاة بعدم الراحة وتتدهور صحتها نظرا لحبها للراحة.
2. تجنب وضه السلحفاة في صندوق صغير جدا لا يتناسب مع حجمها، لأنه يسبب عدم الراحة لها وإصابتها بالأمراض المختلفة بسبب كونها حبيسة داخل مكان غير مريح.
3. يفضل أن يكون مكان السلحفاة في الحديقة حتى تشعر انها في بيئتها الطبيعية فتتحسن صحتها وتعيش مدة أطول.
4. في حال قمنا بتربية السلحفاة البرية في قفص، علينا مراعاة أن نقوم بتعريضها لفترة طويلة إلى الضوء والشمس والحرارة يومياً، وفي الشتاء تأمين الدفأ والضوء لها داخل المنزل، أو في حوض واسع أو صندوق كبير يوفر لها شبيها لبيئتها.
5. تتشابه بيئتها مع البيئة الزراعية للحدائق المختلفة لذلك فمن السهل صنع بيئة مشابهة لبيئتها الطبيعية.


Advertising اعلانات

183 Views