أنواع الروايات الخيالية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:29 - آخر تحديث :
أنواع الروايات الخيالية


Advertising اعلانات

أنواع الروايات الخيالية وكذلك أنواع الحبكة في الرواية، كما سنقوم بذكر نصائح لقراءة الروايات، وكذلك سنتحدث عن أنواع الروايات الأدبية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع الروايات الخيالية

1- نساء بلا أثر – محمد أبي سمرا:

من إصدار «دار رياض الريس» في لبنان للعام 2017. ترشحت للقائمة الطويلة لجائزة البوكر لعام 2019. ستقرئين في هذه الرواية حيوات شخصيات عدة من خلال الشخصية الرئيسية فيها التي تروي معايشتها للحرب الأهلية اللبنانية وتشتتها نتيجة ذلك بين مدن بيروت، الجنوب، لوس أنجلوس، فرساي وباريس، والشخصيات التي تعرفت لها خلال هذه التنقلات.
تناقش الرواية مسألة الهوية والجذور والثقافة الاجتماعية ومصائر الأفراد المتأثرة بالخروج من البيئات الأصلية لهؤلاء الأفراد، وما نتج عن ذلك من اضطرابات وتغييرات عايشتها كل واحدة من شخصيات الرواية.
2- ليالي إيزيس كوبيا – واسيني الأعرج:

صدرت عن «دار موفم» في الجزائر عام 2017، ثم ترشحت لجائزة البوكر لعام 2019 ضمن القائمة الطويلة للجائزة. يحكي واسيني الأعرج الروائي الجزائري في روايته هذه قصة عن «مي زيادة» الكاتبة والأديبة اللبنانية التي عاشت حياتها الثقافية في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.
في هذه الرواية، يصور الكاتب إصابة «مي» بحالة عزلة واكتئاب نتيجة فقدانها لأحبتها، الأمر الذي يدفع بابن عمها لإدخالها مشفى الأمراض العقلية، سعياً منه للتخلص منها والحصول على مالها وإرثها.
يعرف عن «واسيني الأعرج» براعته الأدبية العالية في تشكيل الصور الروائية ومقدرته الفذة على نقل المشاعر والأحاسيس التي تعانيها شخصياته الروائية إلى القراء عبر الكلمات والتعابير الأدبية المتقنة.
3- رغوة سوداء – حجي جابر:

صدرت عن «دار التنوير» في بيروت عام 2018 للأريتيري «حجي جابر» الذي وضح فيها كيف تدفع الظروف المأساوية في البلدان الأفريقية الفقيرة بالشباب للهجرة إلى ما يعتقدون بأنها الأمكنة التي ستمنحهم أحلامهم على طبق من ذهب، ليصدموا في النهاية بواقع مغاير لما تخيلوا.
يحكي الكاتب في هذه الرواية قصة شاب يغير اسمه وتاريخه وحياته في سبيل أن يحصل على فرصة للهجرة إلى الأراضي المحتلة في فلسطين بعد أن يقوم بتغيير شخصيته والتظاهر بأنه واحد من يهود الـ «فلاشا»، وبالتالي الهجرة معهم إلى هناك سعياً وراء حياة أفضل، ليصطدم بالواقع الذي يكشف عن عنصرية فاضحة تجاه حاملي البشرة السمراء.
4- غرب المتوسط – مبارك ربيع:

صدرت أول مرة عام 2018 عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر» في بيروت، للمغربي «مبارك ربيع». يفتتح الكاتب روايته هذه بتقديم وإهداء عمله هذا إلى الكاتب الراحل «عبدالرحمن منيف» صاحب رواية «شرق المتوسط».
أما هنا في غرب المتوسط، يناقش الكاتب حقبة من التاريخ المغربي ويحاول أن يصور المعاناة التي يتكبدها المهاجرون الأفارقة، سعياً وراء حياة أفضل عبر الهجرة إلى الجانب الآخر من المتوسط، أوروبا. وهذا يكون من خلال شخصية بطل الرواية الذي تتعثر رحلته باتجاه أوروبا، فيجد نفسه عالقاً في أحد الأحياء الشعبية في الرباط.

أنواع الحبكة في الرواية

1- الحبكة المفككة:
تبنى الحبكة المفككة على سلسلة من الحوادث والمواقف المنفصلة التي لا تكاد ترتبط برباط ما، ولا تعتمد وحدة العمل القصصي فيها على تسلل الحوادث، بل يكون اعتمادها على البيئة التي تجري فيها القصة أو على الشخصية الأولى فيها أو النتيجة العامة التي ستنجلي عنها الأحداث في النهاية أو الفكرة الشاملة التي تنتظم الحوادث والشخصيات معاً.
2- الحبكة المتماسكة:
وهي الحبكة العضوية المتماسكة فتكون على النقيض من الأولى، فهي تقوم على حوادث مترابطة يأخذ بعضها برقاب بعض، وتمضي في نسق واحد وخط مستقيم حتى تبلغ مستقرها، ولابد أن يتوافر في هذا النوع من الحبكة أمران، أن تتحرك بطريقة طبيعية خالية من الصدفة والافتعال، أن تكون مركبة بطريقة مقبولة مقنعة لا نشعر فيها بآلية العمل القصصي.
3-الحبكة البسيطة:
وهي التي تكون فيها القصة مبنية على حكاية واحدة.
4- الحبكة المركبة:
هي التي تكون فيها القصة مركبة من حكايتين أو أكثر.

نصائح لقراءة الروايات

1- التدرج في قراءة الروايات:
من المُفضّل البدء بقراءة الرواية المحليّة إن وُجدت، ثم العربيّة، وبعدها الخروج إلى الرواية العالميّة.
2- التنويع في قراءة الروايات:
لا يشتمل الأمر على الرواية العاطفية أو الوطنيّة، بل على الرواية ذات الأسلوب الجدليّ أيضاً، أو الروايات التي تُعنى بقضايا المُهمّشين.
3- القراءة قبل النوم:
لأنّها خيرُ طريقةٍ للاسترخاء، والشعور بالنعاس سريعاً، كما يُنصح بقراءة بعض صفحاتٍ من كتابٍ أو رواية قبل الذهاب إلى العمل صباحاً؛ لأنّ ذلك يضمن تركيز المُوظّف في عمله، ويرفع من إنتاجيّته في العمل بحسب الخبراء في مجال التنمية البشرية.

أنواع الروايات الأدبية

1ـ الروايات الاجتماعية:
هي رواية خيالية، قد يتم سردها عن طريق شخصيات الرواية لمناقشة تلك المشاكل الموجودة في ذلك العصر.
2- الروايات التاريخية:
قد يتم اقتباس الأحداث والأشخاص من التاريخ في حقبة معينة من الماضي البعيد، وقد تهدف تلك الروايات إلى ربط الماضي بالحاضر، ولذلك يجب على الراوي سرد الأحداث الحقيقية.
3- الروايات البوليسية:
قد يطلق عليها ايضاً رواية الجريمة فهي تتكون من عنصري التشويق والإثارة، ويعتبر حبكة تلك الروايات هي لغز جريمة، وتدور أحداث الرواية على الوصول إلى المجرم الحقيقي.
4- الروايات الفانتازيا:
فهي نوع من الروايات تتناول مواضيع حياتية برؤية غير مألوفة، قد تكون من الواقع او مرفوضة على هيئة أشباح أو كائنات خارقة.
5- الروايات الفلسفية:
قد يسعى الراوي على أخذ القارئ إلى عالم الخيال لكي يحثه على التفكير الإبداعي والتأمل.
6- الروايات العاطفية أو الرومانسية:
قد تسرد تلك الروايات عن القصص الغرامية التي تصور فيها مشاكل العشاق، ان كان رفض ديني او فرق مستوى مادي، ومع سلسلة من الأحداث ينتهي بجواز الأبطال. وقد يتم سرد أحداث القصة ايضاً على العلاقات الاجتماعية التي تكون سبب في التوجه إلى البحث عن الحب لإشباع الحرمان العاطفي، ويقوم الراوي بكتابة الرواية بلغة تنشط العاطفة لدى القارئ.
7- الروايات السياسية:
هي نوع من الروايات التي تناقش القضايا السياسية التي توجد في ذلك العصر، وقد تتركز في سرد النقاط الايجابية بعيداً عن المعارضة على الحكم في الفترة التي تدور فيها أحداث الرواية.
8- الروايات الوطنية:
قد تسرد أحداث تلك الرواية عن كفاح البطل ضد الاستعمار، فهو يمثل كل ما قدمه شعبه للتخلص من الاستعمار.
9- الروايات الواقعية:
قد يقوم الكاتب في تلك الروايات على وضع أفضل الصفات في البطل لجعل القارئ يتأثر بتلك الصفات، وبتلك الطريقة قد يغرس الراوي الصفات الحميدة في القارئ، وبذلك قد يصلح المجتمع من الفساد، أنواع الروايات الواقعية: واقعية جديدة، واقعية نقدية، واقعية تحليلية، واقعية فلسفية، واقعية رمزية.
10- رواية التمهن:
فهي تعرف بالسيرة الذاتية فهي تدور أحداثها حول شخص معين بجميع فترات حياته، وذكر سلوكه الأخلاقي والاجتماعي.
11- رواية الرسائلية:
فهي اول انواع الروايات اكتشافاً، وأصبحت أكثر انتشاراً في القرن التاسع عشر، وتتكون على شكل سلسلة من الرسائل المكتوبة بواسطة كاتب أو أكثر.
12- رواية السلوك:
هي وسيلة نقل العادات والتقاليد والقيم الاجتماعية الصحيحة للمجتمع ليعيد استقامة أخلاق أفراد المجتمع.


Advertising اعلانات

18 Views