أنواع الذرة بالصور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 8:28 - آخر تحديث :
أنواع الذرة بالصور


Advertising اعلانات

أنواع الذرة بالصور نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا مع مجموعة متنوعة من الفقرات نذكر فيها الفرق بين أنواع الذرة هذا بالإضافة إلى طريقة وزراعة الذرة العلفية بالخطوات الصحيحة والختام فوائد الذرة تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

أنواع الذرة بالصور

1-الذُرة الشمعية Waxy Corn:

تحتوي الحبات على سويداء شمعية، وتتركب كلها تقريباً من نشاء يسمى أميلوبكتين Amylopectin، تُزرع معظم الذرة الشمعية في الولايات المتحدة والصين.
2-ذُرة الطحين Flour Corn:

من أقدم أنواع الذُرة، تتألف الحبات المتعددة الألوان من نشاء طري، ويمكن طحنها بسهولة لتصبح دقيق يستخدم في غذاء الإنسان.
3-الذُرة المنغوزة Dent Corn:

وتتميز حباتها بوجود انخماص في قمتها يتشكل نتيجة انكماش السويداء النشوية الطرية في تلك المنطقة في أثناء النضج أما سويداء جوانب الحبات فهي قاسية لا تنكمش وأصناف هذه المجموعة واسعة الانتشار ويغلب اللون الأصفر والأبيض في حباتها.
4-ذُرة البوشار Popcorn:

تتميز بأن الحبات صغيرة وصلبة، والسويداء قرنية وتتفجر عند تعرضها للحرارة بسبب تمدد الرطوبة فيها فتتحول إلى «بوشار»، يستخدم كوجبة غذائية خفيفة.
5-الذُرة الصوَّانية (الذرة الهندية) Flint corn:

حباتها مستديرة صلبة مختلفة الألوان، تنمو نباتات هذه المجموعة في المناطق الباردة وتنضج مبكراً، وتقاوم الآفات الحشرية جيداً.
6-الذرة المغلفة Pod Corn:

توجد كل حبة على العرنوس داخل غلاف مغلق ويُحاط العرنوس بأغلفة، تُعد هذه المجموعة بدائية وليس لها قيمة تجارية، وتُزرع لأغراض البحث العلمي.
7-الذُرة السّكرية أو الحلوة Sweet Corn:

وهي أكثر مجموعات الذُرة حلاوة وتستخدم في غذاء الإنسان، وحباتها طرية، إما بيضاء أو صفراء اللون لا يتحول السكر المنتج في هذه الذُرة إلى نشاء في أثناء فترة النمو (كما هي الحال في المجموعات الأخرى).

الفرق بين أنواع الذرة

-يمكن ان نؤكد انه لا يوجد فرق الذرة الأبيض والذرة الأصفر من حيث النكهة، ولكن هناك بعض الأشخاص التي تعتقد ان الذرة الصفراء لها مذاق أكثر حلاوة عن الاخرى، والفرق الوحيد بينهم هو اللون الطبيعي الذي يفرقهم.
-ولكن في الواقع قد وجد الباحثون في عام 2008م، ان هناك سلالتان من الذرة واحدة صفراء وبرتقالية به كمية كبيرة من بيتا كاروتين، والتي عرف بانها مصدر غني جدا من المغذيات، ونجد ان ذلك النوع من الذرة موجود في أمريكا اللاتينية وأيضا في افريقيا، كما ان الذرة بها نسبة كبيرة من فيتامين أ ذلك الفيتامين إذا أنقص في الجسم من الممكن ان يؤدي الى العمى، ونجد ذلك الفيتامين في كل الألوان للذرة.
-كما يوجد العديد من السلالات المختلفة الموجودة للذرة التي يتم زراعتها للذرة البيضاء والذرة الصفراء، والاثنين يشبهان بعضهم البعض من حيث الهيكل، ولكن من الممكن ان نلاحظ ان هناك بعض الاختلافات الطفيفة بينهم،
-ولكن بشكل عام يقر بعض الأشخاص ان الذرة البيضاء بشكل عام تصنف على انه حلوة، وعادة ما يتم حصاد الذرة في خلال فترة عدم النضج، كما انها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر وأيضا من النشا، على عكس الذرة الصفراء والتي يتم استخدامه عادة في أشياء مختلفة مثل علف الماشية وأيضا الكثير من الأغذية المجهزة مثل الحبوب وأيضا الزيت والنشا وغيرها من الاشياء، كما ان الذرة يتم استخدامها كأحد الخضراوات، ومن الممكن ان يتم تناوله مع الخبز إذا تم تحميصه او حتى سلقه فى الماء.
-كما ان الذرة البيضاء عادة ما تكون ملفوفة من القشور الخضراء، كما ان الذرة البيضاء تحتوي على نسبة عالية من الماء المقارنة بالذرة الصفراء.
-كما ان الذرة لها حبات بيضاء صلبة جدا ولكنها تحتوي على انخفاض محتوى الماء نتيجة الى كثرة نضجها، ولكن تعتبر الذرة البيضاء من أكثر الأنواع شيوعا واستخداما بين كل أنواع الذرة، وذلك كل ألوان الذرة الأخرى هي تعتبر طفرات لكل أصناف الذرة الملونة الأخرى.
-وتعتبر الذرة الصفراء شبيهة جدا بالذرة البيضاء، ويمكن من خلال الذرة البيضاء ان نجد الذرة الزرقاء والارجواني، كل تلك الألوان من الذرة من الممكن ان يتم تجفيفها وبيعها في الأسواق.
-وقد تم التأكيد انه لا يوجد فرق كبير بين الذرة البيضاء والذرة الصفراء الا في لون الحبيبات ولا يوجد فرق في طعم الحبيبات، وعند الأشخاص التي تقوم بالزراعة فأنها تحافظ على محصول الذرة البيضاء والتي من خلالها يمكن ان نقوم بزراعة باقي ألوان الذرة بشكل سهل للغاية وخاصة الذرة الصفراء، فلا يتم تحديد حلاوة الذرة بلون النواه ولكن بحلاوة طعمها.
-كما ان هناك حوالي ثلاث أنواع من الذرة الحلوة التي يتم بيعها اليوم، ويختلف مستوى الحلاوة بينهم، فنجد وجود السكر الطبيعي وأيضا محسن السكر وأيضا الحلويات الفائقة، ويمكن تحديد ذلك من خلال طعم الحبة التي تتناولها، ومن هنا يمكن ان يتم تحديد نسبة الحلاوة على حسب لون الحبة.
-فنجد ان الذرة بشكل عام ذات الطعم الحلو نجدها بشكل كبير في الذرة ذات اللون الابيض، ثم تأتي بعدها الذرة ذات اللون الاصفر، ومن بعدها باقي الألوان الاستثنائية، ويمكن اختيار الذرة على حسب لونها.

زراعة الذرة العلفية

1-تحتاج الذرة العلفية إلى بقعة تتعرض لأشعة الشمس الكاملة ولها تربة خصبة جيدة التصريف بدرجة حموضة تتراوح من 6.0 إلى 6.8. إنها لفكرة جيدة تحسين التربة لتحسين التغذية والملمس من خلال خلط السماد العضوي مع بضع بوصات من التربة الأصلية.
2-يمكن وضع الشتلات بمجرد انتهاء الصقيع الربيعي الأخير. تزرع إلى 12 بوصة على حدة. في حالة حدوث صقيع متأخر مفاجئ، كن مستعدًا لتغطية الشتلات بغطاء صف من القماش.
3-في المناخات الباردة، يمكنك الزراعة في سرير مرتفع مغطى بالبلاستيك الأسود أو البلاستيك IRT (البلاستيك بالأشعة تحت الحمراء) والذي من شأنه تدفئة التربة. إذا أمكن، ضع البلاستيك لمدة أسبوع أو نحو ذلك قبل الزراعة.
4-خطط للتسميد بانتظام لأن الذرة نبات جائع. بالإضافة إلى وضع النباتات الصغيرة في نوع التربة الغنية بالمغذيات.
5-يجب أن تنمو النباتات الطبيعية بسرعة بأوراق خضراء داكنة صحية. ستخبرك الذرة ما إذا كانت جائعة عن طريق تحويلها إلى اللون الأخضر الفاتح جدًا.

فوائد الذرة

1-تتميز بدورها على الحفاظ على صحة العين والحفاظ على النظر والوقاية من الضمور البقعي.
2-إمداد الجسم بالطاقة اللازمة.
3-يمكن استخدامها في التخلص من النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة.
4-المحافظة على توازن نسبة السكر في الدم.
5-تحتوي الذرة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا بالجسم.
6-تنظيم ضربات القلب.
7-تحفيز نشاط الكبدة.
8-تعمل على محاربة السرطان.
9-تعالج الإمساك والبواسير.
10-تستخدم في تركيب كثير من مستحضرات التجميل.
11-تقوية العظام.
12-الوقاية من السكتة الدماغية وذبحات الصدر.
13-تجديد خلايا المخ وتنشيطها.
14-تحفيز نشاط الجهاز الهضمي
15-اتزان ضغط الدم والكوليسترول في الجسم.
16-الوقاية من الأنيميا.
17-علاج الإمساك والبواسير.
18-تسكين أعراض القولون العصبي.


Advertising اعلانات

205 Views