أنواع الذاكرة ROM واستخداماتها

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 10:56 - آخر تحديث :
أنواع الذاكرة ROM واستخداماتها


Advertising اعلانات

أنواع الذاكرة ROM واستخداماتها و كيف تعمل الروم و مميزات الذاكرة ROM و ذاكرة RAM، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع الذاكرة ROM واستخداماتها

1-ذاكرة القراءة فقط القابلة للبرمجة PROM
هي ذاكرة لاتأتي مع بياناتها من المصنع ، يتم تصنيعها فارغة تماماً ويتم برمجتها من قبل المبرمج بعد التصنيع.
2-ذاكرة القراءة فقط القابلة للبرمجة والمسح EPROM
من الإسم نستطيع معرفة وظيفة هذا النوع القابل لمسح البيانات الموجودة علية.
3-ذاكرة القراءة فقط قابلة للمسح كهربائياً والبرمجة أيضاً EEPROM
تشبة الذاكرة التي قبلها فقط هذه أبطأ بالكتابه عليها وإضافة على هذه الذاكرة أنه يتم كتابة أوامر البايوس المهمه فقط عليها.
هنالك نوع أخر يدعى الذاكرة السريعة: وهي شبيه للذاكرة القراءة فقط بالبرمجة والمسح الكهربائي EEROM لكنها تتمير بزيادة سرعتها عليها.

كيف تعمل الروم

شرائح الروم تحتوي علي شبكة من الاعمدة والصفوف مثلها مثل الرام ولكن الاختلاف عن تقاطع تلك الاعمدة والصفوف . حيث يتواجد عند التقاطع في الرام ترانزستورات لفتح واغلاق المرور الي المكثفات للتعرف علي الشحنة اذا كانت تمثل 0 ام 1 بينما في الروم يتم استخدام دايود Diode لتوصيل الخطوط اذا كانت الشحنة تمثل 1 وفصلها اذا كانت الشحنة تمثل 0.
الدايود او موحد التيار عادة ما يسمح للتيار الكهربي بالمرور في اتجاه واحد فقط وتصميم مايشبه البوابة وتسمي بـ forward breakover والتي تحدد كمية التيار المطلوب قبل ان يمرره الدايود وهناك العديد من التفاصيل الكهربية الاخري داخل الروم ولكن انت في غني عنها الان ولكن عليك ان تعلم بانه بهذه الطريقة التي تعمل بها الروم والتي تستخدم فيها الدايود ليمر التيار في اتجاه واحد فقط تجعل من الصعب تعديل المعلومات التي تم تخزينها علي الروم مرة اخري ولذلك يتم الكتابة عليها مرة واحدة فقط عند تصنيعها وعند التعديل عليها يصعب ذلك الا في حالات خاصة.

مميزات الذاكرة ROM

فيما يلي بعض المزايا المهمة لاستخدام ROM :
-لا تضيع هذه الذاكرة عند انقطاع التيار الكهربائى، لذلك، يطلق عليها -الذاكرة غير المتطايرة.
-لا يمكن تغييره عن طريق الخطأ
-أرخص من ذاكرة الوصول العشوائى
-ثابت ولا يحتاج إلى إنعاش

ذاكرة RAM

ذاكرة الوصول العشوائي، وباللغة الإنجليزية (Random Access Memory)، هي الذاكرة المؤقتة التي يتم استخدامها لتخزين البيانات بشكل مؤقت في الحاسوب أو الأجهزة المحمولة اللوحية أو الهواتف والكومبيوترات المحمولة والمكتبية منها والعديد من الأجهزة الأخرى التي تحتوي على وحدة معالجة مركزية، وتمت تسميتها بالذاكرة المؤقتة لأنها تفقد وبشكل فوري كل المعلومات التي تحتويها مهما كانت بمجرد انقطاع التيار الكهربائي عنها.

خصائص الذاكرة العشوائية RAM property

1- سعة الذاكرة Memory Size : وهي ترجع إلى حجم أو كمية البيانات التي يمكن تخزينها في وحدة ذاكرة ما.
تقاس سعة الذاكرة بوحدة البایت (البايت يتكون من 8 بت). ونظرا لاستخدام ملايين البايتات من الذاكرة RAM في جهاز الحاسب فإنها تقاس بالكيلو بايت والميجابايت أو الجيجا بايت وأعلى حجم قد وصلت إليها الرام إلى الآن حجمها 128GB.
2- سرعة الولوج (Access speed): الزمن الذي يستغرق في الوصول إلى مكان ما بالذاكرة للقراءة منه أو الكتابة إليه يسمی بزمن الولوج إلى الذاكرة أو سرعة الذاكرة . هذا الزمن يعتبر عملا مهما جدا لتقيم قابلية الذاكرة مع المكونات الأخرى في جهاز الحاسب .
في السابق كانت سرعة RAM تتراوح بين 70 إلى 120 نانو ثانية (ns) . أما في أجهزة الحاسب الحديثة فإن سرعة معظم الذاکرات تساوي 500 نانو ثانية أو أسرع.


Advertising اعلانات

91 Views