أنواع الحيتان المفترسة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:17 - آخر تحديث :
أنواع الحيتان المفترسة


Advertising اعلانات

أنواع الحيتان المفترسة كما سنجيب عن هل الحوت مفترس وما هو أكبر حوت على وجه الأرض وكذلك أهم معلومات عن الحوت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أنواع الحيتان المفترسة

1-الحوت القاتل

الحُوتُ القاتِلُ أو السَفّاح أو الأُوركا هو حوت مُسَنن ينتمي إلى عائلة الدلافين المحيطية، والتي تعد أكبر عضو فيها. تتميز الحيتان القاتلة بنظام غذائي متنوع، بالرغم من أن الأفراد يتخصصون غالبًا في أنواع معينة من الفرائس. يتغذى البعض حصرًا على الأسماك، بينما يصطاد آخرون الثدييات البحرية مثل الفقمات وغيرها من أنواع الدلفين، يذكر أن الحيتان القاتلة
2- الحيتان الزعنفية

تعتبر من أكبر أنوع الحيتان بشكل عام وحيتان البالينية بوجه خاص وهو من الحيتان التي تتميز بالسرعة العالية جدًا في المياه كما تمتلك الحيتان الزعنفية نوعًا فريدًا من الزعانف والتي تميزها عن غيرها من باقي أنواع الحيتان المختلفة ويفوق حجمه حجم الدينصورات.
3-حوت المنك

يعتبر من أقوى وأكبر الحيتان بالعالم حيث يصل طول حوت المنك لحوالي 10.5 متر واللون السائد لحيتان المنك هو اللون الأسود أو اللون الرمادي الغامق وتنتشر حيتان المنك في منطقتين رئيسيتين وهما القطب الجنوبي وبعضها في القطب الشمالي، وتستطيع حيتان المنك العيش لفترات طويله تصل إلى 50عاما وتعتبر حيتان المنك من الحيتان الأكلة للحوم، كما تستطيع حيتان المنك الغوص في الماء لفتره تصل لثلث ساعة قبل الخروج لالتقاط الأكسجين من سطح المحيط.
4- الحوت الرمادي

يغلب على هذا النوع من الحيتان اللون الرمادي المرقع ببعض النقاط البيضاء أو الفاتحة، ويبلغ وزن هذا النوع من الحيتان 40 طن تقريبًا ولهم سلوك قوي بعض الشى عند التغذية والمطاردة ويسمى هذا النوع عند البعض بأسماك الشيطان، كما تتميز الحيتان الرمادية بعدم وجود زعانف ظهرية مثل الموجودة في حون جمل البحر الحوت الأحدب، وينتشر هذا النوع من الحيتان على امتداد الشواطئ الساحلية للمحيط الهادئ بشكل أكثر من غيره.
5-حوت البوهد أو مقوس الرأس

وهو من الحيتان كبيرة الحجم ويزن في المياه حوالى 130 طن، وينتشر حوت البوهد في المحيطات القطبية الشمالية، كما يتميز بتقوس فكه السفلي لذلك يسمى أيضًا بحوت القوسي الرأسي.
6- الحوت الأحدب

يعتبر من أنواع الحيتان متوسطة الحجم لكنه يمتلك رأسا كبيرًا مقارنة بحجم جسمه ويسمى هذا الحوت أيضًا جمل البحر ويغلب على الحوت الاحدب اللون الأسود الداكن كما أن جمل البحر يتميز بوجود زعانف صدرية تشبه الأجنحة ويزن حجم الحوت الأحدب في المحيط حوالي 30 طن تقريبًا، يغطى الحوت الأحدب منطقة جيوغرافية كبيرة من مساحة الأرض حيث يوجد في معظم بحار ومحيطات العالم، ويتميز ذكر الحوت الأحدب على إصدار أصوات مميزة تميزه عن باقي أنواع الحيتان يستخدمها في عمليات التكاثر والتنبيه من بعض المخاطر وكإشارات بين حيتان النوع الواحد وهذا النوع من الحيتان يفضل الهجرة بشكل دائم بحثًا عن أنواع الغذاء المختلفة وعن عملية التكاثر والتزاوج.

هل الحوت مفترس

-جميع أنواع الحيتان تصنف كمفترسة ، لكن افتراس معظمها لا يتعدى الكائنات البحرية الصغيرة باستثناء نوع قاتل منها يدعى أوركا (ORCA) وهو النوع الذي نضع صورته في الأعلى ، ويهاجم هذا الحوت القاتل الحيوانات الضخمة في البحر مثل أسد البحر وحيتان أخرى والفقمة وهناك بعض مقاطع الفيديو تؤكد مهاجمة هذا الكائن للإنسان.
-تصطاد الأنواع الكبيرة من الحيتان مثل الحيتان المفترسة والمسننة الأنواع الكبيرة من الأسماك والحبار. وطريقة تناولها هي امتصاصها في فمها أو الإمساك بها وافترسها بأسنانها. وإذا كانت الفريسة من الأسماك الكبيرة فإنها تقوم بتقطيعها إلى أجزاء صغيرة لتتمكن من بلعها. تستخدم الحيتان صدى الصوت لمعرفة الأماكن التي تختبئ فيها الفريسة.
-بسبب ضعف بصر الحيتان والظلام الدامس الذي يملأ قاع المحيطات والبحار. كما توجد بعض الحيتان التي تتغذى على فريستها عن طريق بالين، والتي تعد من أغرب أنواع الحيوانات البحرية في أفتراس الأسماك.

أكبر حوت على وجه الأرض

-إن الحوت الازرق يعد اكبر حوت في العالم ليس هذا فقط ، بل يعتبر الحوت الازرق هو اكبر واضخم مخلوق يعيش على الكرة الارضية ،فقد يصل وزن الحوت الازرق الى حوالي 90 طن ويصل طول ذكر الحوت الازرق الى 24 متر بينما اناث الحوت الازرق فيصل طولها الى 25 متر ،كما ان لسان الحوت الازرق فقط يزن ما يقرب من وزن الفيل ،اما قلبه فهو يماثل قدرة سيارة .
-على الرغم من ان الحوت الازرق هو اكبر حوت فى العالم الا انه يتغذى على بعض من اصغر الكائنات البحرية مثل الكريل ،فقد يستهلك الحوت الازرق البالغ حوالى 36000 كيلو جرام من الكريل فى اليوم .
– وقد يحصل الحوت الازرق على طعامه فى المقام الاول عن طريق الغوص ،فينحدر اكبر حوت فى العالم الى اعماق البحار بمسافة تقدر بحوالى 500 متر

معلومات عن الحوت

1-الحيتان لها ثقب في أعلى رؤوسهم للتنفس.
2-الحيتان ماصة للحرارة (تسمى عادةً ذوات الدم الحار).
3-درجة حرارة أجسامهم هي نفس درجة حرارة جسمنا على الرغم من أنهم غالبًا يعيشون في الماء البارد.
4-الحيتان تتنفس الهواء، تلد ليعيش الشباب وممرضة صغارهم.
5-لديهم حتى الشعر هذه الخصائص مشتركة بين جميع الثدييات، بما في ذلك البشر.
6-تنمو عجول الحوت داخل أمهاتها حتى يولدوا، ويتم رعايتهن ورعايتهن حتى يبلغن سنًا معينة.
7- الحيتان تتنفس الهواء كما نفعل؛ لذلك عليهم أن يصلوا إلى سطح المحيط للتنفس لأنهم لا يستطيعون التنفس تحت الماء.
8-هناك نوعان من الحيتان حيتان Baleen والحيتان Toothed.
9-هناك العديد من أنواع الحيتان ولكن يتم تصنيفها وفقًا للطريقة التي تتغذى بها.


Advertising اعلانات

42 Views