أنواع الحواسيب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:18 - آخر تحديث :
أنواع الحواسيب


Advertising اعلانات

أنواع الحواسيب كذلك سنتحدث عن مميزات الحاسوب الشخصي وما هي أهم مجالات استخدام الحاسوب كذلك سنتحدث عن تعريف الحاسوب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الحواسيب

1- الحاسب الكبير Mainframe Computer
إن الحواسيب الكبيرة غالية الثمن وكبيرة الحجم وذات قدرات عالية جدا وتستخدم في أغلب الشركات الكبرى.
ويمكن توزيع إمكانات هذا النوع من الحواسيب على العديد من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليه من خلال حاسوب شخصي أو ما يعرف بالحواسيب الطرفية ذات الإمكانات المحدودة.
وتستخدم شركات مثل شركات التأمين الكبيرة حواسيب كبيرة لتتبع حاملي وثائق التأمين التابعين لها وإرسال إخطارات لهم للتجديد.
2- الحاسب الصغير Minicomputer
كما الحال بالنسبة للحواسيب الكبيرة، فإن الحواسيب الصغيرة ذات قدرات عالية جدا وغالية الثمن أيضا.
لم تعد الآن هناك فروق كثيرة بين الحواسيب الكبيرة والصغيرة، وجدير بالذكر أن الحواسيب الكبيرة كانت أضخم أنواع الحاسب من حيث الحجم ولذلك كانت تستخدمها الشركات الكبيرة فقط، في حين أن الحواسيب الصغيرة كانت تستخدمها شركات متوسطة الحجم.
3- الحاسب الفائق Supercomputer
يتميز الحاسب الفائق بإمكاناته العالية جدا، مع قدرة هائلة على معالجة البيانات.
ويستخدم هذا النوع بشكل كبير من قبل الهيئات العسكرية.
وفي الاستخدام المدني، يستخدم في أغلب الأحيان في الأبحاث وايضا في مجالات معينة مثل التنبؤ بالطقس، عندما يحتاج الأمر إلي معالجة قدر هائل من البيانات بسرعة وتمكن من عمل التنبؤات.
4-الحاسب المتصل بالشبكة
تتيح لك أية شبكة اتصال ربط جهازي حاسوب أو أكثر معا، وهذا يسمح لجهاز الحاسب بالحصول على البيانات المخزنة على حواسيب أخرى مرتبطة معه في نفس شبكة الاتصال.
ويسمح كذلك بمشاركة المصادر، وبالتالي يمكن لكل الحواسيب المتصلة في شبكة الاتصال مشاركة طابعة واحدة، بدلا من تخصيص طابعة لكل جهاز على حدة.
لقد كان إنشاء شبكة الاتصال مهمة معقدة جدا، وكان لا يقوم بها إلا الأشخاص المحترفين المؤهلين فقط.
ولكن يمكن الآن لأغلب الأشخاص الذين لديهم معرفة جيدة بنظام ويندوز الخاص بمايكروسوفت تركيب شبكة معتمدة على ويندوز وتوصيفها.
وعلى الرغم من ذلك، من الأفضل أن تستعين بـ فنيين محترفين ومؤهلين للقيام بهذه المهمة الحساسة حتى تقوم بإنشاء شبكة جيدة من حيث الأداء والأمان.
5- الحاسب المحمول
يتميز الحاسب المحمول بصغر الحجم وخفة الوزن وبأنه يحمل باليد ويمكن أن يعمل بالبطارية وكذلك من خلال مصدر الطاقة الرئيسي.
ويستخدم الحاسب المحمول شاشات من نوع خاص بدلا من وحدات العرض المرئية (الشاشات) التقليدية الكبيرة الخاصة بالحاسب الشخصي،والتي تطيل فترة استخدام البطاريات وتقلل من وزن الحاسب.
وهناك نوع من الحاسب المحمول يطلق عليه اسم “الحاسب الدفتري” Notebook وهو حاسوب محمول صغير جدا، ويستخدمه الكثير من رجال المبيعات في تنقلاتهم وكذلك الأشخاص الذين يقدمون عروضا تقديمية.
وعلى الرغم من أن الحاسب المحمول أغلى من الحاسب العادي، فإن الحاسب المحمول قد أصبح له الآن نفس الإمكانات التي للحاسوب العادي.
وهناك ايضا ما يسمى بالحواسيب الكفية Palmtop وهي أصغر الحواسيب المحمولة حجما على الإطلاق.

مميزات الحاسوب الشخصي

1-يتميز عن الحاسوب المحمول بعملية “التجميع” أي تجميع اجزاء الحاسوب من شركات متعددة .
2-العمل لساعات طويلة .
3-يتميز بسرعة الأداء .
4-صعوبة حدوث خلل في مكوناته .

مجالات استخدام الحاسوب

1- يتيح إمكانية حفظ البيانات التي تكون كبيرة في الحجم وينظم كيفية التحكم فيها والتوصل إليها فيما يسمى بقواعد البيانات.
2-يساعد في طريقة حل المسائل الرقمية والرياضية التي تشغل كثير من الوقت وتتطلب خطوات كثيرة ومعقدة، لكن يستطيع الحاسوب القيام بها بسرعة ودقة وفي فترة قياسية من الزمن.
3-يساعد على عمل الصور والنصوص وعمل تعديلات كثيرة وجيدة عليها.
4-يساهم في تقدم التعليم تقدمًا كبيرًا لأن أصبح لاستخدام الحواسيب في التعليم دور كبير وزاد لمسة إبداعية على التعليم. أصبح أهم أسباب تقدم الطب بشكل هائل لاستخدامه كمشخص لبعض الأمراض والأدوية، وأصبحت مخزنًا مهمًا للتقارير الصحية والطبية.
5-وبهذا نكون تحدثنا عن تعريف الحواسيب وأنواعها وأوضحنا مكوناتها ومجالات استخدامها وذكرنا كل ما يخص الحواسيب وأوضحنا أن للحواسيب دور مهم في حياة البشر وأن كثير من المشروعات الحالية قائمة على أجهزة الحواسيب.

تعريف الحاسوب

الحاسوب هو جهاز إلكتروني يمكنه حل ملايين المسائل الحسابية تلقائيًا ،ويقوم بذلك في ثوانٍ قليلة. وعملية حل هذه المشكلات تمر بعدة مراحل ،حيث يتم إدخال البيانات في الحاسب ،ثم تتم معالجتها حتى تصبح معلومات لها قيمة محددة. يتم تخزين هذه المعلومات واسترجاعها عند الحاجة.
يتم تشغيل الحاسوب بواسطة مجموعة من البرامج المعروفة باسم نظام التشغيل. يشرف هذا البرنامج على عمل أجهزة الإدخال والإخراج، وغيرها من الوظائف. بعض أنظمة التشغيل الشائعة المستخدمة في تشغيل أجهزة الحاسوب هي الويندوز والماكنتوش واللينوكس.


Advertising اعلانات

40 Views