أنواع الحشرات الضارة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 5:30 - آخر تحديث :
أنواع الحشرات الضارة


Advertising اعلانات

أنواع الحشرات الضارة نتحدث عنها بشكل تفصليلي من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أضرار الحشرات وأسماء حشرات غريبة وحقائق عن الحشرات تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

أنواع الحشرات الضارة

1-الذّباب المنزلي

يُعدّ الذّباب المنزلي من الحشرات الضّارة والمزعجة في الوقت نفسه، فالذّباب ينقل عدداً من الأمراض للبشر، كما ينقل لأطباق الطّعام المكشوفة القاذورات التي يتغذى عليها مثل البراز.
2-بقّ الفراش

بقّ الفراش من الحشرات التي يصعب التّخلص منها، وهي تمتصّ دم البشر أثناء نومهم وتترك القليل من لعابها تحت الجلد، ممّا يتسبّب بحدوث تفاعل تحسّسي من أعراضه الحكة المستمرة.
3-النمل الأسود النجار

وهو أحد الحشرات الضارة التي تتميز بحجمها العملاق ولونها الأسود اللامع مقارنةً بأنواع النمل الأخرى، حيث يبني هذا النوع من النمل مستعمراته داخل الأخشاب كالأشجار الميتة، وأخشاب الحظائر، وأعمدة الهواتف، ويُمكنها أيضًا بناء مستعمراتها داخل جدران المنازل أو تحت العزل المنزلي.
4-الجراد والسوس

يدمّر كل من الجراد والسوس المحاصيل الزّراعيّة.
5-البراغيث

هي مثل البعوض؛ تلدغ البشر والحيوانات الأليفة، وتتسبّب بالحكة.
6-البعوض

تلدغ البعوضة البشر للحصول على الدّم اللازم لتتمكّن من العيش والتّكاثر، وبهذا قد تتسبب بوجود حبوب حمراء وحكة، كما أنّها تصدر أصواتاً مزعجة ويمكن أن تنقل الأمراض من شخص لآخر.
7-الصراصير 

حشرات سريعة التّكاثر، تنتشر في المنازل طوال العام وتنقل الأمراض للبشر، وتحتلّ المرتبة الثّانية بعد الغبار في تسببها بالإصابة بالحساسية داخل المنزل.

أضرار الحشرات

– يوجد الكثير من الحشرات التي تلحق الضرر الغير مباشر بالإنسان ، حيث أن هناك بعض الحشرات التي تتطفل على جسم الإنسان و تقوم بامتصاص دمه مثل البراغيث و القمل و البعوض ، و هناك بعض أنواع الحشرات التي تنقل الأمراض إلى الإنسان ، و من أهم هذه الحشرات هي البعوض .
-و يقوم القمل بالتغذي على دماء الإنسان و الحيوان و كذلك الطيور و التطفل عليهم من أجل الحصول على الطعام اللازم لها كل عدة ساعات ، و يسبب تطفل القمل على العائل و هو الإنسان الكثير من الأمراض الصحية ، و التي تشمل الأمراض الآتية و هي وحمى الخنادق و حمى التيفوس الوبائي و حمى الراجعة .
-كما تسبب البراغيث الكثير من الأمراض الصحية إلى الإنسان ، حيث أنها تحصل على الغذاء اللازم لها في صورة دماء من جسم الإنسان ، و في الوقت ذاته تقوم بنقل الأمراض إليه ، و تسبب البراغيث إلى الإنسان التسمم الغذائي و الطاعون و كذلك التيفوس .
-و من أخطر الحشرات على صحة الإنسان هي البعوض ، حيث أنها تعمل على إصابة الإنسان بالحساسية الشديدة و الحكة المستمرة و احمرار الجلد نتيجة وخز فمها الثاقب في جسم الإنسان ، كما أن البعوض يؤدى إلى نقل الكثير من الأمراض الخطيرة إلى الإنسان ، و التي تسبب الوفاة في بعض الأحيان ، و من أهم هذه الأمراض الملاريا و حمى الضنك ، كما يقوم البعوض بنقل إلى الإنسان بعض الفيروسات التي تعمل على إجهاد المخ و الإصابة لحمى الصفراء .

أسماء حشرات غريبة

-القِييم
-أب حرقوص
-ود المطرة
-أبو درداك
-أم كوكرانة
-الشحموطة
-العقرب
-النمل الصغار
-الزرنيخة
-جواد إبليس
-السمين
-أبو الدقيق
-أبو دنان
-العتَّاب
-ساري الليل
-أم جركم
-أبو جندي (الجندب)
-الشعرانة
-الدنانة
-أم دبيلو
-قشَّاية أم روح
-ود الموية
-الشِّنينة
-كُو كُو عبد البلاد
-النملة أم سليمان
-السُّريتة:
-النجيركة.
-النمل الكبار
-أبو عشة
-العنتت
-الكَعوك
-الشَّاروبة.

حقائق عن الحشرات

1-قد تصل بعض مستعمرات الحشرات الإجتماعية مثل النمل الأبيض الاستوائي إلى ملايين من المجموعات.
2-تتكيف الحشرات مع كل البيئات المختلفة من الأراضي والمياه العذبة حيث يتوفر الغذاء منها الصحاري والغابات والحقول الجليدية والجداول الجبلية الباردة والبرك الراكدة والبرية والينابيع الساخنة.
3-في العديد من أنواع الحشرات يظهر الفرق في بنية الجسم بين الجنسين ، مثل الحشرات ملتوية الجناح حيث تتميز الأنثى بكيس غير نشط من البيض والذكر يكون الأكثر نشاطا .
أنماط التكاثر فى الحشرات متنوعة تمامًا , والقدرة على التكاثر عالية بشكل عام فبعض الحشرات تتغذى فقط في الطور غير الناضج أو اليرقات وتظل دون غذاء لفترة.
4-الحشرات لها القدرة على التكيف والتوزيع على نطاق واسع وربما تكون مجموعات الحشرات الأكثر نجاحا من بين جميع الحيوانات حيث يهيمن على الحيوانات البرية الحالية حوالي مليون نوع من أنواع الحشرات.
5-يقدر علماء الحشرات أن العدد الحقيقي للأنواع الحية من الحشرات يمكن أن يصل إلى 5 ملايين إلى 10 ملايين والنسبة الأكبر تكون للحشرات ذوات الأجنحة منها الخنفساء والفراشات والعث ، بالإضافة إلى الحشرات غشائية الأجنحة مثل النحل , الدبابير , والذباب.
6-أغلبية الحشرات صغيرة وعادة ما تكون أقل من 6 مم وبعض الخنافس المجنحة والزنابير الطفيلية تكاد تكون مجهرية في حين أن بعض الخنافس مثل خنفساء هرقل وخنفساء جالوت الأفريقية يمكن أن يصل حجمها إلى 27 سم .
7-من الحشرات الإجتماعية النمل حيث يعيش النمل الأبيض لمدة تصل إلى 50 سنة ، في حين أن بعض البالغين قد يعيشون أقل من ساعتين
8-تقوم بعض الحشرات بالإعلان عن وجودها إلى الجنس الآخر عن طريق وميض الأضواء ، وتقلدها العديد من الحشرات الأخرى في اللون والشكل وبالتالي تتجنب هجوم الحيوانات المفترسة التي تتغذي على الحشرات فى النهار مثل الطيور والسحالي والحشرات الأخرى.
9-يتنوع سلوك الحشرات بين الأشكال الطفيلية شبه الخاملة , والتي تكمن يرقاتها في مجرى الدم بهدف التغذية عن طريق الامتصاص وعلى الجانب الأخر نجد الحشرات الطفيلية الأكثر نشاطا منها اليعسوب الذى يتغذى على ضحاياه فى الهواء وخنافس النمر التي تتغذى على فرائسها فى الأرض.
10-في بعض الحالات تقوم الحشرات البالغة بالعناية بالصغار ، وفي حالات أخرى تقوم الأم وحدها بإطعامها والعناية بها.


Advertising اعلانات

295 Views