أنواع الحرية في الإسلام

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:27 - آخر تحديث :
أنواع الحرية في الإسلام


Advertising اعلانات

أنواع الحرية في الإسلام كما سنذكر كذلك تأثير الحرية في حياة الفرد والمجتمع ايضا سنتحدث عن مفهوم الحرية في القانون وما هو مفهوم الحرية وأنواعها كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الحرية في الإسلام

1- حرية التفكير في الحضارة الإسلامية
كفل الإسلام حرية التفكير وعاب على الذين يعطلون قواهم العقلية والحسية عن أداء وظيفتها وجعلهم في مرتبة أحط من مرتبة الحيوانات .
2- حرية الرأي في الحضارة الإسلامية
حرية الرأي في الحضارة الإسلامية حق مكفول للمسلم وثابت له، بل واجب عليه لا يجوز أن يتخلى عنه .
3 – حرية النفس وعتق العبيد في الإسلام
جاء الإسلام ليرد للبشر كرامتهم وجعل مبدأ التقوى هو علة المفاضلة بينهم، وفي حجة الوداع أعلن رسول الله مبدأ المساواة 4-حرية الاعتقاد في الإسلام
حرية الاعتقاد الديني من القواعد الأساسية في التشريع الإسلامي، فالإسلام لم يجبر أحدا على اعتناقه والدخول فيه قسرا أو جبرا .

تأثير الحرية في حياة الفرد والمجتمع

1-الحرية يعني الإبداع و لكي يتطور مجتمعنا إلي الأفضل نحتاج إلي الابداع وحرية الفكر حتي يكون الإنسان قادراً علي أن يبني مجتمع قائم على أسس علمية متطورة تخفف من عليه أعباء الحياة ويساعد المجتمع و إذا أمعنا النظر حولنا سوف نجد أن أكثر البلاد حرية هي أكثرهم تطور وإبداع لأن الحرية تخرج ما في عقل الإنسان من براعه وتميز مما يساعد في تطور الشعوب.
الحرية هي وسيلة ليحقق الإنسان أهدافه ورغباته.
2-إن الحرية تجعل الإنسان قادرا علي أن ينتقد ما حوله من عادات سلبية من أجل تصحيحها ولكن إذا المجتمع الذي نعيش في لم يتوافر في الحرية سوف يصبح المجتمع مثل الغرفة المظلمة لم تفرق بين الصواب والخطأ .
3-الحرية في مناقشة القوانين: تعاون الشعب مع الحكومة في تحديد القوانين سوف يكون الشعب أكثر حرصاً علي تحقيق العدل والمساواة وتنفيذ القانون وبذلك يصبح المجتمع حر وعادل .
4-الحرية تساعد في اكتشاف الحقيقة .
5-توفر حرية التعبير منبرا لحقوق الإنسان الأخرى.
6-الحرية تشكل جزءًا كبيرًا على صحة الإنسان النفسية والجسدية، حيث من الناحية النفسية يكون الإنسان قادراً على أن يعبر عن ما بداخله بدون قيود مما يجعله أكثر راحة، من الناحية الجسدية عندما يتعرض الانسان إلي ظلم وعذاب جسدي واضطهاد ليس عليه إلا أن يقول ما حدث بحرية بدون خوف حتي يأخذ حقوقه الإنسانية.
7-رغم إن الحرية مهمه في حياة كل إنسان إلا أنها سلاح ذو حدين إذا لم نستخدمه في ما يحقق العدل سوف ينقلب علينا.

مفهوم الحرية في القانون

الحرية ليست تعريف اجتماعي وسياسي فقط بل قانوني أيضًا، فالحرية بالقانون هي القوة الاختيارية التي يتمتع بها الأفراد في المجتمع، ضمن حدود معينة لا يتخطاها الفرد لأنّ القانون سيعاقبه عند تماديه في بعض الأمور الممنوعة، فهدف القانون هُنا ليس التقييد أو الإلغاء بل الحفاظ على الحرية وتوسيعها ضمن حدود معينة أي حريّة التصرف للفرد، يفعل ما يريد في شخصه، وأفعاله، وممتلكاته كلها، له الحق بفعل ما يريد في إطار تلك القوانين التي سيعاقب عليها في حال مخالفتها

مفهوم الحرية وأنواعها

1-مفهوم الحريّة
تُعرف الحريّة لغةً بأنّها التخلّص من الرقّ أو الشوائب أو اللؤم، واصطلاحًا تُعرف بأنّها قدرة الفرد على تحديد الخيارات الخاصّة به أو اتّخاذ القرارات المتعلقة به من غير ضغط خارجي أو شرط أو جبر، كما أن الحريّة تحرّر الإنسان من القيود المعنوية والمادية التي تكبّل كافّة طاقاته وإنتاجه، وتعني بكلّ من: التخلّص من الضغوط الكبيرة، والتخلّص من العبودية، والتخلّص من الفرض والإجبار. عرّف الفيلسوف الفرنسيّ رينه ديكارت الحريّة بأنّها: “القدرة على فعل الشيء، أو الامتناع عن فعله”، كما أنّه ميّز بين نوعين من الحريّة؛ هما: الحريّة المعقولة التي تحدّد الإرادة، وحريّة لا تحدّد الإرادة.
2-انواعها
-حريّة الأمن الشخصيّ؛ هي عبارة عن حريّة الفرد الكاملة في التصرف بحياته ضمن أنظمة وقوانين موضوعة من غير اعتقاله، أو التضييق عليه، أو تهديد حياته، أو احتجازه.
– الحريّة الشخصيّة التي تعتبر من أبرز وأهم أنواع الحريات، ويقضد بها الحريّة المتعلّقة بالإنسان تحديدًا أي ما يريد أن يفعل في حياته العامّة، وتحدّد هذه الحريّة مسار حياته عن طريق الاختيارات الخاصّة به من غير أي تأثير من أي شخص.
– حريّة التفكير المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالفكر الإنساني؛ إذ لا يمكن التضييق على الفرد من الناحية الفكرية، كما لا يمكن سرقة منجزاته الفكرية، وأفكاره.
-حريّة التنقل المتعلقة بقدرة مدى الفرد على الانتقال من منطقة إلى منطقة أخرى من غير تواجد أي محدد يمنع تنقله.
-حريّة التدين؛ بمعنى يحق للفرداعتناق أي نوعًا من الديانة التي يريدها من غير أي تضييق، وتدخل، وحقّه في أداء جميع الطقوس الدينيّة الخاصّة بديانته.


Advertising اعلانات

14 Views