أنواع الحجارة في الطبيعة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 6:02 - آخر تحديث :
أنواع الحجارة في الطبيعة


Advertising اعلانات

أنواع الحجارة في الطبيعة وكذلك تعريف الحجارة، كما سنقوم بذكر مميزات الحجر الطبيعي، وكذلك سنوضح عيوب الحجر الطبيعي، كما سنقدم خصائص أحجار البناء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أنواع الحجارة في الطبيعة

1- حجر الجرانيت:

تتميّز حجارة الجرانيت بصلابتها، وبقُدرتها على مُقاومة التلَف، كما أنّها الأكثر استخداماً في المناطق المروريّة، بالإضافة إلى كثرة استخدامها في عمل أسطح المطابخ، ويتميّز الجرانيت بمُقاومته الجيّدة للأوساخ وبسهولة تنظيفه، كما أنّ تفاصيله تتسم بالدقة اللامتناهية، أمّا بالنسبة لألوان حجر الجرانيت فإنها تتدرّج غالباً بين اللون الرمادي الفاتح، والأسود، بالإضافة إلى إمكانيّة توافر الألوان الأخرى كالأبيض.
2- الرخام والحجر الجيري:

يُمكن تصنيف هذين النوعين من الحجارة ضمن الصخور الرسوبيّة، فقد تشكّلت في أماكن تكثُر فيها الرواسب، مثل قيعان البحيرات والأنهار والمحيطات، حيث إنّ هذه الطبقات الرسوبية المُتراصّة هي التي تُعطي الرخام مظهره المليئ بالعروق المُتموّجة، أمّا الحجر الجيري فهو حجر يتكوّن أساساً من صخور كربونات الكالسيوم، وتتميّز هذه الصخور بسرعة تأثُّرها بالأحماض، لذا يُوصى باستخدامها في الأماكن المُغلقة مثل أحواض الحمام، حيث يُمكن أن يؤدّي استخدامها في المطابخ إلى جعلها أكثر عُرضةً للأحماض، أمّا بالنسبة للفرق بين الرُّخام والحجر الجيري، فالرخام يتشكّل تحت حرارة وضغط أكبر، ولفترة زمنيّة أطول مقارنة بالحجر الجيري، ممّا يمنحه لمعاناً أقوى.
3- حجر الأردواز:

يُعتبر حجر الأردواز من الصخور المتحوّلة المتكوّنة من الصخور الزيتيّة، ويتميّز بسهولة تقسيمه إلى قطع رقيقة، لذا يُتسخدم بكثرة في بناء الأسقف والأرضيّات، إضافةً إلى أنّه يتميّز بشدّة مُقاومته وصعوبة كسره، أمّا بالنسبة للّون، فقد يتداخل فيه الأخضر، والأسود، والأحمر الداكن، والرمادي، أو حتى اللون الأرجواني، ويُفضّل عند تنظيفه شطفه بالماء، وتعريضه للهواء للحفاظ على بريقه.د

تعريف الحجارة

حجارة (بالإنجليزية: Masonry)‏ هي التي تستخدم في بناء هياكل من وحدات فردية، والتي غالبًا ما تُركز وتُربط ببعضها البعض بالملاط، يمكن أن يشير مصطلح حجارة البناء أيضًا إلى الوحدات نفسها. المواد الشائعة لحجارة البناء هي الطابوق، وحجر البناء مثل الرخام، والجرانيت، والحجر الجيري، والحجر المصبوب، والطوب الخرساني، والكتل الزجاجية، والطوب.
وحجارة البناء عمومًا هي شكل من أشكال الإنشاء عالية المتانة ومع ذلك فالمواد المستخدمة، ونوعية الملاط وجودة العمل، والنمط الذي تُجمع فيه الوحدات يمكن أن يؤثر فعليًا على المتانة الإجمالية للبناء ويطلق على الشخص الذي يشيد البناء: عامل البناء أو البنّاء كلاهما مصنّفان كعاملي إنشاء.

مميزات الحجر الطبيعي

– توجد هذه الصخور في الطبيعة بمجموعة واسعة من الألوان والتصاميم، ولها جمال فريد.
– الحجارة الطبيعية عازلة للحرارة ولا داعي لاي تركيب.
– المرونة والقابلية للتشكيل على مجموعة متنوعة من الأسطح هي ميزات أخرى للحجر الطبيعي.
– يتميز الحجر الطبيعي بتباين الظل في أحجاره، ويحدث اختلاف الظل في جميع الأنواع منه، وتميل إلى أن تكون أكثر انتشارًا في الأحجار ذات التعرق الشديد والحركة. لكن التظليل موجود أيضًا في ألواح أكثر اتساقًا في اللون.
– يتضح جمال وجودة الحجر الطبيعي الخالد في العديد من الآثار القديمة التي لا يزال بإمكاننا الاستمتاع بها اليوم والتي تم بناؤها باستخدام الحجر الطبيعي مثل الحجر الجيري.
– تختلف الألوان والأنسجة والأنماط الطبيعية من سطح إلى آخر، مما يجعل كل نوع من أنواع الحجر فريدًا بمفرده، ومع هذا الجمال – الطبيعي الاستثنائي ومجموعة متنوعة من الظلال والألوان الدقيقة.
– الحجر الطبيعي مناسب تقريبًا لأي تطبيق سواء سكني أو تجاري، وهو متين للغاية ويمكن أن يستمر لقرون إذا تم صيانته بشكل صحيح.
– جمال الحجر الطبيعي هو أنه يمكن أن يكون له العديد من الزخارف التركيبية والخصائص المرئية، مما يجعل من الممكن أن تكون مبدعًا.
– يتميز بقوام بسيط للمساعدة في الحفاظ على اللون أقرب ما يمكن إلى النهاية المصقولة، لإنشاء التدفق الداخلي أو الخارجي.
– يتميز تشطيب الحجر الأملس بلمسة نهائية مخملية مع حركة سطحية طفيفة تمنح الحجر ملمسًا ناعمًا وعتيقًا.

عيوب الحجر الطبيعي

– وزن الحجر الطبيعي أثقل من الحجر الصناعي، وبالتالي فإن استخدامه في المبنى يستغرق وقتًا طويلاً.
– تؤثر التغيرات المناخية والبيئية على نسيج الصخور وتتسبب في التشقق والعفن والقشرة على السطح، لذلك تعتبر مواد منع التسرب ضرورية لأن الحجر الطبيعي هو في الغالب مادة مسامية، مما يعني أن أي سوائل تتسرب على السطح تميل إلى اختراق جسم الحجر إذا لم يتم تنظيفها بسرعة، الأمر الذي يمكن أن يؤثر سلبًا على مظهر الحجر بمرور الوقت.
– تتم إزالة الأحجار الطبيعية من جسم المبنى بسبب العوامل الجوية وغير اللاصقة بمرور الوقت.

خصائص أحجار البناء

تعد أحجار البناء شكل من أشكال الإنشاء التي تستخدم في تشييد المباني و تتنوع أحجار البناء؛ فنجد البازلت، الغرانيت، الحجر الجيري أو الرملي و غيرها الكثير، و كل نوع منها يصلح لاستخدامات مختلفة و يتم استخراجها من الصخور الصلبة الضخمة من المحاجر، كما يجب أن تخلو هذه الحجارة من أي تصدع و تكون قوية حتى تستطيع مقاومة العوامل الجوية المختلفة.


Advertising اعلانات

18 Views