أنواع البهاق بالصور

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:40 - آخر تحديث :
أنواع البهاق بالصور


Advertising اعلانات

أنواع البهاق بالصور نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل البهاق الخفيف عند الأطفال ومدة انتشار البهاق ثم الختام ما هو البهاق تابعوا السطور القادمة.

أنواع البهاق بالصور

-البهاق ثلاثي التصبغ Trichome

في هذا النوع يظهر بأكثر من لون معًا، فيكون هناك بقع بيضاء أو عديمة اللون ثم منطقة تصبح أفتح ثم منطقة من الجلد باللون الطبيعي، ولذلك تم تسميته بالبهاق ثلاثي التصبغ.
-البهاق القطعي Segmental vitiligo

يُعرف أيضًا باسم البهاق الجزئي أو البهاق أحادي الجانب، عادةً ما يبدأ هذا النوع في سن صغير ويتقدم لمدة عام أو أكثر ثم يتوقف، ويظهر في منطقة واحدة من الجسم، مثل ذراع واحدة أو ساق واحدة وقد يصاحبه تغير في لون الشعر أو الحاجبين أو الرموش، وهذا النوع أقل شيوعًا من البهاق غير المقطعي.
-البهاق العالمي Universal

نوع آخر أكثر ندرة من أنواع البهاق، وفي هذا النوع، يؤثر البهاق على أكثر من 80% من الجلد لتطغى البقع البيضاء على الجسم بشكل كبير ويختفي اللون الأصلي للجلد بشكل كبير.
-البهاق المعمم Generalized Vitiligo

يُعرف هذا النوع باسم البهاق الثنائي والبهاق الشائع والبهاق غير المقطعي وهو النوع الأكثر شيوعًا، ويؤدي إلى ظهور بقع باللون الأبيض على جانبي الجسم، وعادةً ما يبدأ بالقرب من اليدين وحول العينين أو الفم وعلى القدمين، يحدث فقدان اللون في طفرات على مدى الحياة، ويصبح أكثر انتشارًا ووضوحًا بمرور الوقت.
-البهاق البؤري Focal

يُعد البهاق البؤري من الأنواع النادرة التي تظهر فيها البقع بمناطق صغيرة وتنتشر بشكل محدد خلال عام إلى عامين فقط.

البهاق الخفيف عند الأطفال

يظهر البهاق عند الأطفال والبالغين أيضًا بأعراض مرئية لا يعصب تحديدها، وتمثلت في ما يأتي:
– انتشار بقع بيضاء في الجلد ليس لها شكل مُحدد، وتكون أطرافها محددة بلون البشرة الطبيعي أو تكون محاطة بلون بني داكن، وتظهر البقع البيضاء على أي جزء من أجزاء الجسم، لكن المناطق الأكثر شيوعًا هي المكشوفة، مثل: الوجه، والرقبة، والصدر، وأحيانًا تنتشر على الإبطين، والأعضاء التناسلية، وبين الفخذين.
– تغير لون شعر فروة الرأس، والرموش والحواجب، فأحيانًا يُصبح لون الشعر أبيض.
– ابيضاض الأغشية المخاطية.
– تغير في لون الطبقة الداخلية من مقلة العين أو الشبكية.
– ابيضاض البقع حول الإبطين والسرة.
– فقدان الشعر (الصلع).
-يجدر الذكر أن البهاق يُمكن أن يُصيب الأماكن المصابة بحروق أو جروح.

مدة انتشار البهاق

تعد الفئة العمرية من عشر سنوات إلى ثلاثين عاماً هي أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة بالبهاق، ولكن هذا لا يمنع أن يصاب بالبهاق من هم دون هذا السن أو أكبر ولكن لا يوجد طرق كثيرة من أسباب البهاق وعند اختفاء هذه الخلايا الصبغية تظهر بقع بيضاء غير متقشرة ولها شكل مميز موزعة على الجلد في جانب واحد أو على كامل الجسم أو في منطقة واحدة من الجسم لذلك هناك عدة أنواع من البهاق، والتي يعتمد تصنيفها على موضع ظهور البهاق بالجسم وهذا الأمر جعل فترة انتشار البهاق وسرعة انتشاره في الجسم بنوعه وهي
-البُهاق غير المقطعي أو المعمم: هذا النوع من البُهاق، وهو الأكثر شيوعًا، يستغرق وقتًا طويلًا عند الانتشار؛ فقد ينتشر على مدار عدة أشهر، وقد تظل البقع البيضاء الناتجة عنه في نفس المكان لسنوات دون أن تتسع أو تنتشر.
-البُهاق المقطعي: ينتشر هذا النوع بسرعة؛ ثم يستقر بعد مرور 6 أشهر.
-البُهاق المختلط: يتطور هذا النوع إلى البُهاق المقطعي.
ننصحك بالتوجه إلى الطبيب عند ظهور أية بقعة في أية منطقة على جسدك؛ ليحدد لك إذا كنت مُصابًا بالبُهاق أم لا، وإذا كان هو فيحدد لك نوع البُهاق وقد ينجح في البداية أن يحد من انتشاره.

ما هو البهاق

-البهاق (بالإنجليزية: Vitiligo)‏ أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ويعرف تحديداً بزوال اللون الطبيعي للجلد على شكل بقع بيضاء واضحة في الجلد، وقد يكون شاملاً للجسم كله كما قد يكون في مكان واحد.
-تتكون البقع التي تشكل مرض البهاق بسبب فقدان الخلايا الملونة التي تنتج مادة الميلانين، والتي توجد بشكل أساسي طبيعي في الجلد وفي حويصلات الشعر والفم(أي الشفاه) والعيون (لون العينين) وبعض من الأجزاء العصبية المركزية، وتعتبر كمية ونوعية خلايا الميلانين هي العنصر المحدد للون الجلد والشعر والعيون التي تميز الناس عن بعضهم البعض.
-البهاق هو خلل صبغي ينتج عن تحطم الخلايا القتامينية (بالإنجليزية: melanocytes)‏ وهي الخلايا التي تنتج الصبغة في الجلد، الأغشية المخاطية (الأنسجة التي تبطن داخل الفَم والأنف والمناطق الجنسية والإخراجية)، وشبكيّة العين (و هي الطبقة الداخلية في مقلة العين). كنتيجة لتحطم هذه الخلايا، تظهر رقع بيضاء على أجزاء مختلفة من الجلد على الجسم. حتى الشعر الذي ينمو في المناطق المصابة يبيض في العادة.
-إن المسبب الحقيقي للبهاق لم يعرف بعد، إلا أن اجتماع عناصر هامة مثل العناصر المناعية والوراثية والعصبية، قد يسبب معظم الحالات بشكل قوي.
-ذكر معظم المرضى بدء الإصابة بالبهاق بعد حرق شمسي شديد، وآخرون ربطوا بدء ملاحظتهم للمرض بمشكلة نفسية أو عاطفية مروا بها، كما يحدث بعد موت عزيز أو وقوع طلاق أو حادث مأساوي لسيارة أو غيرها من الفواجع الإنسانية.
-أما الاعتقاد الشائع حالياً أنه لدى مرضى البهاق خلايا ملونة لديها استعداد وراثي طبيعي للتلاشي والاختفاء، وأن هذا التلاشي يحدث بآلية مناعية عصبية بحتة.
-مسبب البهاق غير معروف، لكن الأطباء والباحثين لهم عدة نظريات مختلفة. أحد النظريات هي أن الأفراد المصابين طوروا أضدادا تحطم الخلايا القتامينية في أجسامهم. وتقول نظرية أخرى أن الخلايا القتامينية تدمر نفسها بنفسها. وأخيراً، ذكرت بعض التقارير الطبية أن حالات كحروق الشمس أو الأزمات العاطفية تسبب البهاق؛ على أية حال، لم تثبت صحة هذه التقارير من ناحية علمية.


Advertising اعلانات

96 Views