أنواع البنية التحتية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 7:59 - آخر تحديث :
أنواع البنية التحتية

Advertising اعلانات

أنواع البنية التحتية وكذلك أهمية البنية التحتية، كما سنقوم بذكر استخدامات البنية التحتية، وكذلك سنوضح الفرق بين البنية التحتية والبنية الأساسية، كما سنتحدث عن حل مشكلات البنية التحتية في العالم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع البنية التحتية

1- البنية التحتية اللينة:
تشكل هذه الأنواع من البنية التحتية المؤسسات التي تساعد في الحفاظ على الاقتصاد، هذه تتطلب عادة رأس المال البشري وتساعد في تقديم خدمات معينة للسكان، تشمل الأمثلة نظام الرعاية الصحية والمؤسسات المالية والأنظمة الحكومية وإنفاذ القانون وأنظمة التعليم.
2- البنية التحتية الصلبة:
تشكل هذه النظم المادية التي تجعل من الضروري إدارة دولة حديثة وصناعية وتشمل الأمثلة الطرق والطرق السريعة والجسور، بالإضافة إلى رأس المال والأصول اللازمة لتشغيلها مثل حافلات النقل العام والمركبات ومنصات النفط والمصافي.
3- البنية التحتية الحرجة:
هي الأصول التي تحددها الحكومة بأنها ضرورية لعمل المجتمع والاقتصاد، مثل مرافق المأوى والتدفئة والاتصالات السلكية واللاسلكية والصحة العامة والزراعة وما إلى ذلك. في الولايات المتحدة، هناك وكالات مسؤولة عن هذه البنى التحتية الهامة، مثل الأمن الداخلي للحكومة وخدمات الطوارئ، ووزارة الطاقة، ووزارة النقل.
إلى جانب القطاعات المذكورة أعلاه، تشمل البنية التحتية خدمات التخلص من النفايات، مثل التقاط القمامة ومقالب النفايات المحلية، بعض الوظائف الإدارية، التي غالبًا ما تغطيها مختلف الوكالات الحكومية ، تعتبر أيضًا جزءًا من البنية التحتية، قد يتم أيضًا تضمين المرافق التعليمية والرعاية الصحية، جنبًا إلى جنب مع وظائف البحث والتطوير المحددة ومرافق التدريب اللازمة.

أهمية البنية التحتية

يكمن سبب أهمية البنية التحتية من حقيقة أنّ الإنسان كفرد ومواطن في بلد ما يدفع ثمنها ويستخدمها مشاركةً مع غيره مثل المواصلات وأنظمة النقل بشكل عام التي تعد ضرورية لإضفاء الحيوية الاقتصادية على شتى مجالات الأعمال، حيث تتمثل آلية الدفع من خلال الضرائب التي تفرضها الحكومات والشركات على أي خدمة تقدمها للمواطن وذلك من أجل المساعدة في دفع تكاليف البنية التحتية والحفاظ على ديمومتها.

استخدامات البنية التحتية

1- مجال البناء:
هو من أهم المجالات التي تستخدم البنية التحتية، والذي يعمل على إنشاء المباني، والتي يطلق عليها مسمى الأصول الثابتة، والتي تساعد على توفير مساحات سكنية للأفراد، أو مهنية للموظفين سواءً في مؤسسات القطاع العام، أو القطاع الخاص.
2- المجال العسكري:
من استخدام البنية التحتية في إنشاء مباني القطاعات العسكرية، كالمطارات للطائرات الحربية، والمراكز الأمنية، والإدارات المتخصصة في تطبيق الأمن العام، والثكنات العسكرية التي تحتوي على منشآت تدريبية لعناصر الجيش.
3- المجال العام:
هو توفير البُنى التحتية الأساسية، والعامّة كوحدات الدفاع المدني التي تساعد في توفير خدمات الطوارئ على مدار الساعة، وبناء المطارات المدنية، والتي تعمل على توفير رحلات نقل الأفراد، والبضائع في مختلف أنحاء العالم، وتساهم أيضاً في توفير العديد من البُنى التحتية العامّة.

الفرق بين البنية التحتية والبنية الأساسية

1- البنية التحتية:
– الهيكل الذي يقع أسفل دورة مقاومة الرطوبة التي تشمل الطابق الأرضي والأساس.
– الهيكل الذي يقع أسفل القاعدة.
– كما ينقل هذا الهيكل الأحمال التي يتم تلقيها من البنية الفوقية وينقلها إلى الأساس.
– يشمل الأساس والرصيف والدعامة.
2- البنية الأساسية:
– العناصر الداخلية والخارجية للمبنى الذي يقع فوق البنية التحتية.
– وكذلك الهيكل من أعلى القاعدة إلى أعلى المبنى.
– ينقل هذا الهيكل الأحمال من الجزء العلوي للمبنى إلى البنية التحتية.
– الهياكل فوق الحاجز وسطح التآكل يشمل الجدران والعوارض والأعمدة والنوافذ والأبواب.

حل مشكلات البنية التحتية في العالم

1- يجب تحسين الخيارات المرتبطة بالمشاريع التي نستثمر فيها فبدلاً من أن تكون مجرّد تمارين تعزّز الكبرياء، كما يفترض أن يكون الترابط واضحاً بين مشاريع البنية التحتية والأهداف الاقتصادية من جهة، وأهداف التنمية الاجتماعية الأوسع نطاقاً من جهة أخرى وعلى الحكومات تقييم التكاليف والمنافع بشكل حثيث، وتحديد الأولويات بحسبها، مع العلم بأن القيام بخيارات ذات طابع إستراتيجي أكبر قد تسمح بتوفير 200 مليار دولار سنوياً حول العالم.
2- يجب ترشيد عملية تسليم المشاريع وتتمتع الدول بإمكانية هائلة على تعجيل وتيرة منح التراخيص والاستحواذ على الأراضي، لا سيما في مشاريع البنية التحتية الجديدة في قطاع النقل، وفي مجال هيكلة العقود الهادفة إلى تشجيع الابتكار وتعزيز التعاون مع المقاولين وقد يسمح ذلك بتوفير مبلغ يصل إلى 400 مليار دولار سنوياً.
3- بدلاً من الإسراع لتوليد قدرة إنتاجية جديدة، كما يجب الاستفادة أكثر مما نملكه أصلاً، ومن شأن هذه الخطوة بدورها أن وفر 400 مليار دولار سنوياً. وعلى سبيل المثال، باستطاعة الولايات المتحدة أن تتجنّب إنفاق مبلغ يتراوح بين ملياريْ دولار و6 مليارات دولار سنوياً، عبر مدّ شبكات توزيع ذكية.
فلا شك أن توفير المال من خلال تعزيز إنتاجية البنية التحتية يضمن مصلحة الأطراف كافة، وكذلك هو أمر مفيد لاسيما في ظلّ مرحلة من ضعف النمو العالمي والحال أننا أمام كل الحوافز التي تدفع بنا إلى التصرّف بذكاء أكبر على صعيد مواجهة مشكلاتنا في البنية التحتية


Advertising اعلانات

104 Views