أنواع البعوض بالصور

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:16 - آخر تحديث :
أنواع البعوض بالصور


Advertising اعلانات

أنواع البعوض بالصور أيضا سنتحدث عن شرح عن البعوض وما هو عمر البعوض أيضا سنتحدث عن معلومات عن البعوض كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أنواع البعوض بالصور

1-البعوض الأسيوي

عادة ما تكون الحشرة أكبر حجما وأكثر كثافة من النوع الأسود Aedes aegypti ، ولكن مع نفس البطن المدببة. يحتوي على خطوط بيضاء لافتة ، بما في ذلك شريط أبيض في منتصف ظهره.
تتغذى هذه الأنواع على البشر ، والثدييات الأخرى وأنواع عديدة من الطيور ، التي تعتبر الناقل الرئيسي لفيروس غرب النيل. يضع البعوض عادة بيضه في المياه القذرة والخنادق والأشجار الضحلة.
تضع البيض في النباتات المحفوظة بوعاء ، والدلاء ، والإطارات ، وعلب الصفيح ، أو في أي مكان هناك به مجموعة صغيرة من المياه الراكدة.
2- بعوض الحمى الصفراء

هي بعوضة سوداء مكثفة ، مميزة ببطنها المدبب واثنين من خطوط بيضاء على شكل قيثارة على ظهرها (الصدر الظهري) ، وشرائط بيضاء على ساقيها. انهم يعضون البشر في المقام الأول ، بدلا من الحيوانات الأخرى ، ويحبوا أن يتغذون في الداخل. يجعل الجمع بينهما خطورة خاصة عندما يتعلق الأمر بنشر المرض.
هم أيضا متململون . يأكلون عدة وجبات جزئية على العديد من الضحايا ، وتسمى sip-feeding. انها طريقة واحدة لتمرير مسببات الأمراض.
الإناث تسحب الدم لتغذية بيضها. وهم يفضلون وضعها في المياه النظيفة ، بما في ذلك حوض الطيور ، والمزاريب المسدودة ، سلطانيات الحيوانات الأليفة ، وأغطية زجاجات المياه وحتى المصارف. يلتصق البيض بجوانب الحاويات ويمكنها أن تنجو من الجفاف .
3-بعوض التهاب الدماغ العربي

ذات البطن المسند والمجموعة ذات الألوان الفاتحة حول خرطومه. يقول كونلون ، إنهم يتكاثرون “بأعداد هائلة” ، وعادة ما يكون ذلك في الجريان السطحي الزراعي وفي الخنادق.
توجد في الدول الغربية ، هذه الأنواع هي الناقل الأساسي في المناطق الريفية لفيروس غرب النيل. وقد ارتبط البعوض أيضًا بالتهاب الدماغ الغربي للخيول ، والتهاب الدماغ سانت لويس والتهاب الدماغ في كاليفورنيا. هذه الأنواع وفيرة في كاليفورنيا ويوتا والنصف الغربي لأمريكا الشمالية
بعوض التهاب الدماغ الغربي Culex Tarsalis
ذات البطن المسند والمجموعة ذات الألوان الفاتحة حول خرطومه. يقول كونلون ، إنهم يتكاثرون “بأعداد هائلة” ، وعادة ما يكون ذلك في الجريان السطحي الزراعي وفي الخنادق.
توجد في الدول الغربية ، هذه الأنواع هي الناقل الأساسي في المناطق الريفية لفيروس غرب النيل. وقد ارتبط البعوض أيضًا بالتهاب الدماغ الغربي للخيول ، والتهاب الدماغ سانت لويس والتهاب الدماغ في كاليفورنيا. هذه الأنواع وفيرة في كاليفورنيا ويوتا والنصف الغربي لأمريكا الشمالية.
4-بعوض البيت الشمالي

حشرة بنية غير متجانسة ، مع بطن مستدير. وهذا هو عادة ما تسمعه في أذنك في الليل. وسوف يقضي فترة طويلة في العلية الخاصة بك إذا كان ذلك ممكنا.
تتغذى هذه الأنواع على البشر ، و الثدييات الأخرى وأنواع عديدة من الطيور ، التي تعتبر الناقل الرئيسي لفيروس غرب النيل. يضع البعوض عادة بيضه في المياه القذرة والخنادق والأشجار الضحلة.
ومن المعروف أن العشرات من الأنواع تحمل النيل الغربي ، ولكن Culex pipiens هو الجاني الرئيسي.

شرح عن البعوض

إن البعوض له صفات جسمية محددة فهو نحيف و له والأرجل الطويلة الهشة والفم المستطيل، بالإضافة إلى الأجنحة الضيقة، كما يمتلك الذكور هوائيات مكسوة بالريش بشكل غزير، بينما الريش الخاص بهوائيات الإناث أقل كثافة
وفيما يأتي الصفات الشكلية للبعوض: اللون عادةً ما يكون لون البعوض رمادي، مع قشور بيضاء أو فضية أو خضراء أو زرقاء.
1-الوزن يبلغ وزن البعوض حوالي 0.00249476 غرام.
2-الحجم يتراوح طول البعوض ما بين 0.32 إلى 1.90 سم، وتكون ذكور البعوض أصغر حجمًا من الإناث.
3- يتميز البعوض بالجسم النحيف الممدود والأرجل الطويلة والهشة، وعادةً ما يكون لونه رمادي، كما يتراوح طول البعوض ما بين 0.32 إلى 1.90 سم،.
4- بينما يبلغ وزنه حوالي 0.00249476 غرام، وتكون ذكور البعوض أصغر حجمًا من الإناث

عمر البعوض

1-تختلف المدة التي يعيشها البعوض تِبعاً لأنواعه؛ حيث تعيش معظم الإناث البالغات من 2-3 أسابيع، بينما تعيش بعض الأنواع الأخرى فترةً تصل إلى ستة أشهر، وذلك في فصل الشتاء، حيث تعيش في المجاري المائية والسندرات.
ومن الجدير بالذكر أن جمعية كوينزلاند للأبحاث الطبية توصلت إلى أن تحديد عمر أنثى البعوض مهم جداً لوقف انتشار الأمراض؛ مثل الملاريا التي تقتل مليوني شخص سنوياً.
2-حيث إن الفرق بين البعوض الذي يعيش لمدة أسبوع واحد، والبعوض الذي يعيش لمدة أسبوعين أو ثلاث يعني الكثير لدراسة انتشار الأمراض، مثل حمى الضنك، وفيروس نهر روس، والملاريا، إذ يكون البعوض كبير العمر هو الأكثر خطورة، وأما البعوض الذي يعيش لفترة قصيرة فقد يكون مصاباً، ولكن لا يمكنه نقل الطفيليات إلى عائلٍ آخر.

معلومات عن البعوض

1-تقريبا كل شخص لديه تجربة غير سارة مع عضات البعوض ، يمكن أن تسبب لدغات البعوض تهيج الجلد كرد فعل للجلد الحساس من لعاب البعوض وهذا هو ما يسبب نتوء وحكة حمراء . لكن هناك ما هو أكثر خطورة من الحكة .
2-يمكن انتقال الأمراض الخطيرة والفيروسات من خلال لدغة البعوضة مثل الملاريا وفيروس حمى الضنك وفيروس زيكا وغرب النيل والتي يمكن أن تؤدي إلى آثار مميتة مثل إلتهاب الدماغ والتهاب السحايا وهذه أخطر معلومات عن البعوض .
3-لا يحمل البعوض الأمراض التي تصيب البشر فحسب ، بل يستطيع أيضًا نقل العديد من الأمراض والطفيليات التي تنقلها للكلاب والخيول وتشمل مرض الديدان القلبية للكلاب والتهاب الدماغ للخيول وفيروس غرب النيل .
الناموس يعيش في أي مكان والإناث منه تلدغ لأنها تحتاج لنقل الدم لإنتاج البيض الخاص بها.
4-الناموس يحمل الأمراض مثل الملاريا والتهاب الدماغ.
5-الناموس يعاني من ضعف البصر، ولكن لديه مستقبلات الحرارة القصوى التى تساعده في تحديد أماكن الدم قرب سطح الجلد.
6-تلتقط البعوضة رائحة أول أكسيد الكربون الخاص بك.
7-الناموس يعود وجوده إلى 100 مليون سنة، وهناك 3500 نوع موجود على الأرض.


Advertising اعلانات

294 Views