أنواع الباذنجان الرومي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 3:57 - آخر تحديث :
أنواع الباذنجان الرومي


Advertising اعلانات

أنواع الباذنجان الرومي وما هو نبات الباذنجان وما هي أهم فوائد نبات الباذنجان ايضا سنذكر كذلك اضرار الباذنجان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الباذنجان الرومي

1- االإيطالي

وهو مشابه كذلك لامريكي وان كان اصغر حجما منه
2-الياباني

يمتاز بشكله الاسطواني وتتنوع الوانه بين الفاتح والداكن الى الأسود وجلده رقيق وطعمه انكه من النوعين السابقين.
3-الصيني

يتمايز لونه من البنفسجي الى الارجواني وطعمه افضل من النوع الأمريكي وجلده لين لذلك فهو نادرا ما يتم تقشيره.
4-الهندي

يتميز بمذاقه الحلو وثمرته الصغيرة االمستديرة الناعمة ولونه أحمر طوبي ولا يحتاج إلى تقشير ويتوافر في الفترة بين أبريل إلى سبتمبر ومن نوفمبر إلى يناير. وهو يشبه ثمار الباذنجان الرومي في مصر.
5-التايلاندي

يتميز هذا النوع عن جميع الأنواع الأخرى في لونه الأخضر وهو أكثر مرارة أيضا من الأنواع الأخرى لذلك يجب إزالة البذور قبل تناوله ويتميز بشكل مستدير ويتم طهيه في صينية مقسما إلى مكعبات صغيرة مع الصوص الحار أو الكاري.
6-الأبيض العروس

يتميز هذا الباذنجان بلون أبيض وثمار صغيرة الحجم رفيعة وينتشر هذا النوع في مصر ويصنع عادة منه المحشي.
7-العروس الأسود

باذنجان ثماره طويلة ويدخل في عمل الباذنجان المخلل والمحشي.

نبات الباذنجان

1-نبات الباذنجان (القرع الغيني): هو نبات عشبي معمر من عائلة الباذنجان و يتراوح إرتفاعه (28 – 70) سم له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وأزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون، والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة ونبات الباذنجان معمر لطيف من (الباذنجانية) ويزرع من أجل ثمارها الصالحة للأكل.
2-يتطلب الباذنجان مناخًا دافئًا وقد تمت زراعته في موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا منذ العصور القديمة البعيدة، ويُعد الباذنجان عنصرًا أساسيًا في مطابخ منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويظهر بشكل بارز في الأطباق الكلاسيكية مثل المسقعة اليونانية والباذنجان الإيطالي بارميجيانا والمذاق الشرق أوسطي لبابا غنوج، كما يتم تقديمه أيضًا بشكل متكرر كخضروات مخبوزة أو مشوية أو مقلية أو مسلوقة، ويستخدم كزينة وفي اليخنة ويرتبط النبات ارتباطًا وثيقًا بالطماطم.

فوائد الباذنجان

1-مقاومة السرطانات
مضادات الأكسدة هي واحدة من أفضل دفاعات جسم الإنسان ضد أمراض مثل السرطان فضلًا عن انه يقى من العديد من الالتهابات المحتملة الأخرى وواحدة من العديد من فوائد تناول الباذنجان هو أنك بتناول الباذنجان فانك بذلك تتناول مضادات أكسدة طبيعية مثل “المنغنيز”، ومن خلال وجود مستوى عالٍ من المواد المضادة للاكسدة مثل المنغنيز في الجسم فانك سوف تساعد على ضمان حماية الأجهزة الخاصة بك.
2-تعزيز صحة القلب والشرايين
الألياف في الباذنجان ليس هدفها فقط المساعدة في عملية الهضم فهى تساعد على تحسين صحة القلب وذلك لأن الألياف تقلل من كمية الكوليسترول التي يمتصها جسمك عن طريق ربطها ب “الصفراء” في الجهاز الهضمي وبهذا يتخلص جسمك منها بشكل طبيعي .
3-تعزيز الوظائف الإدراكية
الباذنجان غني بالمواد الكيميائية الطبيعية التى تسمى بالمغذيات النباتية والتي كانت معروفة بقدرتها على تحسين الصحة العقلية وهذه الفائدة هي نتيجة لزيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم وخاصةً إلى الدماغ مما يساعد المغذيات النباتية على تعزيز الذاكرة من خلال تحفيز المسارات العصبية الخاصة بك للتطور.

فوائد نبات الباذنجان

1-يساعد في الهضم
المحتوى العالي من الألياف في الباذنجان هو عنصر حاسم للحفاظ على نظام غذائي متوازن وهو وسيلة رائعة لتحسين صحة الجهاز الهضمي مما يعني أنه اذا كنت تريد الحفاظ على هضم سليم وسريع فإن تناول الباذنجان بانتظام سوف يساعد هضمك على التحرك بسلاسة
2-مصدر كبير من الفيتامينات والمعادن
يحتوى الباذنجان على الكثير من الفيتامينات والمعادن فهو مصدر كبير لـ فيتامين (ج) وفيتامين (k) وفيتامين (b6) وكذلك يحتوى على :(الثيامين والنياسين والماغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والنحاس والألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم وأكثر)
3-يحسن صحة العظام
الوان الباذنجان الجميلة والمتنوعة ليست فقط هدفها جعل شكل الباذنجان مميزًا حيث انه قد تم ربط المركبات النباتية الطبيعية التي تخلق هذا التلوين في الواقع إلى انخفاض هشاشة العظام وجعل العظام أقوى وزيادة كثافة العظام وبالإضافة إلى ذلك فإن الحديد والكالسيوم الموجودين في الباذنجان أمران مهمان لتحسين والحفاظ على صحة العظام بشكل عام.
4-يمنع فقر الدم
عدم الحصول على ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يكون خطيرًا جدًا على صحتك وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم والذي يسبب شعورًا عام بالتعب والضعف الناجم عن عدم وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ولهذا تناول الأطعمة مثل الباذنجان التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد يمكن أن يساعد في مكافحة فقر الدم.
5-علاج البشرة الجافة
الجلد يميل إلى الجفاف وخاصةً خلال أشهر الشتاء لهذا قم بالإعداد لفصل الشتاء عن طريق عمل قناع الباذنجان للوجه فكل ما تحتاجه هو نصف كوب من الباذنجان المقطع وملعقتين كبيرتين من خلاصة الصبار وملعقة صغيرة واحدة من العسل وقم بتوزيعها على جلدك واتركها لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفه تمامًا.
6-تخفيف الوزن
الباذنجان عالٍ في الألياف ومنخفض في السعرات الحرارية مما يجعله قابلًا للإضافة الى أي خطة فقدان الوزن، كما أن الباذنجان فائق التنوع ويمكنك طهوه بعدة طرق وباحتمالات لا حصر لها.
7-تعزيز نمو الشعر
الباذنجان يحتوي على الإنزيمات الصحية التي تحفز بصيلات الشعر مما يعزز نمو شعر صحي، يحتوى الباذنجان على كمية كبيرة من المياه مما يساعد على استعادة ليونة جذور الشعر الضعيفة و ترطيب الشعر ولهذا قم بغسل شعرك بعصير الباذنجان للحفاظ على لمعانه وبريقه الطبيعي.
8-انخفاض ضغط الدم
هل تعرف ان جلد الأسود الجميل ليس جيدًا فقط للدماغ ولكنه مفيد لضغط الدم أيضًا وذلك لأن الباذنجان يحتوي على “الأنثوسيانين” الذي ثبت أنه جيد فى خفض ضغط الدم المرضى.
9-منع علامات الشيخوخة
الباذنجان يحتوى على فيتامين (ج) الذي يحمي بشرتنا واجسامنا من الضرر التأكسدي، فيتامين (ج) يمنع أيضا علامات الشيخوخة الأخرى بما في ذلك الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الداكنة.
10-توازن مستويات السكر في الدم
إضافة الباذنجان إلى النظام الغذائي الخاص بك يبقي مستويات الجلوكوز متوازنة وذلك لأن الباذنجان لديه نسبة عالية من الألياف ويمكن أن تخفض الألياف نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل الهضم وامتصاص السكر فالامتصاص الأبطأ لا يحافظ على توازن مستويات الجلوكوز فحسب بل يمنع أيضا الطفرات والأمراض.
11- خفض الكولسترول
الباذنجان يحتوي على الألياف وهذا قد يفيد مستويات الكوليسترول في الدم فكوب من مكعبات الباذنجان المطبوخة وزنه 96 غرام يحتوي على حوالي 2.4 غرام من مصدر الالياف الموثوق بها وقد أشارت نتائج دراسة أجريت عام 2014 على القوارض إلى أن “حمض الكلوروجينيك” (وهو أحد مضادات الأكسدة الأساسية في الباذنجان) قد يقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول “السيئ” ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية.
12-صحة العين
الباذنجان يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة مثل (اللوتين والزياكسانثين) واللوتين يلعب دورًا كبيرًا في صحة العين وقد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر والذى قد يؤدي إلى فقدان البصر لدى كبار السن.
13-التخلص من الحديد الزائد فى الجسم
يساعد الباذنجان على نقل الاكسجين لكل أجزاء الجسم ولهذا فهو عنصر مهم وضرورى وكذلك يحتوي الباذنجان على عنصر “الناسولين” الذي يسهل بشكل كبير التخلص من الحديد الزائد فى الجسم مما يحمى الخلايا من التلف و يساعدها على البقاء بحالة جيدة

اضرار الباذنجان

1- يُسبب تسمم السولانين
يحتوي الباذنجان على مادة السولانين، وهي تعد مادة سامة، ودورها في الباذنجان يكمن في حماية الباذنجان أثناء النمو من العوامل الخارجية.
لكن أحد أضرار الباذنجان تتمثل بتناول الدرنات أو أوراق الباذنجان التي قد تؤدي إلى التسمم بهذه المادة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مرضية، تمثلت في الآتي:
-حرقة في الحلق.
-القيء والغثيان.
-عدم انتظام ضربات القلب.
كما قد يؤدي التسمم بالسولانين إلى الوفاة في بعض الأحيان.
يجدر الذكر أن الباذنجان يحتوي على كمية بسيطة من السولانين، لذلك فإن تناول كمية بسيطة أو متوسطة من الباذنجان لا يؤدي إلى الإصابة بتسمم السولانين.
2-يُزيل عنصر الحديد من الخلايا
يحتوي الباذنجان على مادة الناسونين التي تقوم بالارتباط بعنصر الحديد وإزالته من الخلايا.
تعد عملية إزالة الحديد من الخلايا ضرورية للأشخاص المصابين بزيادة نسبة الحديد، لكن لا يُنصح باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الناسونين من قبل الأشخاص المصابين بنقص الحديد.
3- يُسبب الحساسية للبعض
من أضرار الباذنجان للبعض أنه قد يُحفز الإصابة بالحساسية، إذ يعد بروتين نقل الدهون الموجود في الباذنجان المسؤول الأساسي عن حساسية الباذنجان.
تتمثل أعراض حساسية الباذنجان في ما يأتي:
-القشعريرة.
-التورم.
-صعوبة التنفس.
-الطفح الجلدي.
-الكحة.
يجب على الأشخاص مراجعة قسم الطوارئ فور الإصابة بأعراض حساسية الباذنجان إذ تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.
4- يُحفز ظهور أعراض التهاب المفاصل
يحتوي الباذنجان على مادة السولانين التي تعمل على زيادة عوامل الالتهاب في جسم الإنسان، إذ تعمل مادة السولانين على زيادة أعراض مرض التهاب المفاصل لدى الأشخاص المصابين به.
ليس هناك دراسات كافية تؤكد بأن استهلاك نسبة بسيطة من السولانين يؤدي إلى زيادة سوء أعراض التهاب المفاصل، لكن يُنصح بتجنب تناول الباذنجان في حال الإحساس بسوء الأعراض عند تناوله.
5- يساهم في تكون حصى الكلى
من أضرار الباذنجان أنه يساهم في تكون حصى الكلى، حيث يحتوي الباذنجان على مادة الأوكسالات التي تعمل على تكوين حصى الكلى لدى بعض الأشخاص الذين لديهم قابلية عالية لامتصاص مادة الأوكسالات.
يؤدي إهمال حصى الكلى إلى تفاقم المشكلة الذي قد يصل إلى الفشل الكلوي في بعض الأحيان.
يُنصح الأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى تقليل استهلاكهم للأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات، ومنها الباذنجان.


Advertising اعلانات

68 Views