أنواع الأشجار

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:17 - آخر تحديث :
أنواع الأشجار


Advertising اعلانات

أنواع الأشجار وسوف نتحدث عن أجمل أنواع الأشجار أنواع الأشجار في مصر أهمية الأشجار تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أنواع الأشجار

1-الأشجار متساقطة الأوراق
هي مجموعة الاشجار التي تتخلى عن أوراقها وتُسقطها جميعها خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ في نهاية موسم النمو، لتعود في موسم النمو القادم وتكتسي بحلةٍ جديدةٍ من الأوراق الفتية، وتُعيد الكرّة في كل عامٍ تُسقط متساقطات الأوراق أوراقها في عملية الاستعداد لطور السكون حيث تنخفض فيه درجات الحرارة، تتميز هذه الأشجار بنموها الموسمي وتأقلمها مع الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، كما أن طبيعة نموها الموسمية تجعل من أخشابها أكثر قساوةً وأقل مطاوعةً للاستخدامات البشرية كصُنع المفروشات والأرضيات وغيرها، ومن أهم أنواع مُتساقطات الاوراق أشجار اللوزيات كاللوز والمشمش والكرز والدراق، والتفاحيات أيضًا كالتفاح والكمثرى، وأشجار الكرمة والتين وغيرها الكثير تُشكّل الأوراق المتساقطة في نهاية موسم النمو مصدرًا مهمًا للمادة العضوية للأرض لغنا نتائج تحللها بالعناصر الغذائية.
2-الأشجار مستديمة الخضرة
هي مجموعة أنواع الاشجار التي لا تُسقط كل أوراقها دُفعةً واحدةً بل تتساقط أوراقها بالتدريج على مدار العام مع استمرار الأوراق الجديدة بالظهور ايضًا ما يُعطي هذا النوع من الأشجار مظهرًا مُتّشحًا بالخضار على مدار العام، تُعمّر أوراق هذه الأشجار لأكثر من سنةٍ وقد تستمر في بعض الأنواع حتى عمر 3 إلى 5 سنوات، تمتاز الأشجار مُستديمة الخضرة بنموها المستمرّ على مدار العام ولكن بوتيرةٍ مُختلفةٍ بحسب الظروف البيئية ودرجات الحرارة السائدة، ولا تدخل عادةً في طور السكون الذي تدخله الأشجار متساقطة الأوراق بنفس الدرجة، ومن أهم أنواعها الصنوبريات كالسرو والصنوبر والعرعر، وأشجار الكينا وأشجار السنديان والزيتون والحمضيات وغيرهم الكثير.

أجمل أنواع الأشجار

European Larch-1 وهو أحد الأشجار التي تشبه شجرة عيد الميلاد ، والتي تتواجد معظمها في جبال الألب السويسرية ، و في جبال وسط أوروبا . أوراق هذه الشجرة رقيقة باللون الأخضر . European Larch
2-اشجار أروكاريا أروكانية اشجار أروكاريا أروكانية هي أحد الأشجار الخلابة ، والتي يعود تاريخ وجودها إلى ما يقرب من 200 مليون سنة ، وهذا يعني أنها متواجدة منذ عصر الديناصورات . تتواجد هذه الأشجار في الأجزاء الوسطى والشرقية من شيلي وكذلك في الأرجنتين . اشجار أروكاريا أروكانية هي الشجرة الوطنية في شيلي . اشجار أروكاريا أروكانية

أنواع الأشجار في مصر

1-شجر الريحان وهو له رائحة مميزة وزهوره تكون ذات اللون الأبيض تتفتح في شهر أيار. كما إنه من أكثر الأشجار التي تكون دائمة الخضرة فقد يكتمل نموها في فصل الخريف، وتقع في كورسيكا وبلدان الحوض المتوسط. وله الكثير من الفوائد كان يصنع منه الأكاليل التي تستخدم في الأعراس والحفلات والاحتفالات عند المسيحيين. وأيضا يمكن استخدامها في البخور يمكن استخدام أزهارها في استخلاص ماء الملاح، والذي يفيد البشرة من منافع كثيرة.
2-شجرة الأقحوان وهي تسمى أيضًا شجرة القطن أو ابنه الشمس أو شجر الحكمة أو شجرة البتولا. كما إنها تقع داخل المناطق الاستوائية التي ترتفع بها درجة الحرارة، ويوجد بها ورقات صفراء وتكون بيضاء من الوسط. كذلك من أشهر فوائدها أنها كانت تعالج الحمى وبعض الأمراض التي تصيب الإناث، وأيضًا تقوم بلم بعض الجروح.

أهمية الأشجار

1-الاشجار والشجيرات بشكلها ومنظرها مهمة في البيئة إذ تعمل على التشجيع على التنزه والجلوس والرحلات ولم شمل الأسر وادخال البهجة والراحة والهدوء والترويح عن النفس بالإضافة إلى كونها تحد من التلوث الموجود بسبب تطاير الغبار والادخنة والروائح الكريهة وكذلك الحد من حرارة الشمس وتحسين الرطوبة.
2-أهمية كبيرة كمصدات رياح ومنع التربة من الانحراف وتحسين المناخ بالإضافة إلى فوائدها الاقتصادية في الصناعات الخشبية والدوائية ومصدراً للوقود والتدفئة.
ثمارها لها قيمة غذائية لما تحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات.
3-تعد الاشجار مصدرا للجمال في المناطق والمحافظات والقرى والهجر فهي تعتبر رئة التنفس للمدينة لما تقوم به من دور في امتصاص ثاني أكسيد الكربون واطلاق الاوكسجين عن طريق التمثيل الضوئي بالاضافة إلى ما تضيفه للمدن من جمال بصورة احزمة خضراء حولها ويستفيد منها المواطنون والزائرون والمتنزهون كمنتجات يرتادونها بعد الانتهاء من اعمالهم اليومية.
4-تعد الاشجار مصدراً للجمال والبهجة والسرور والهواء العليل.


Advertising اعلانات

62 Views