أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 6:45 - آخر تحديث :
أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور


Advertising اعلانات

أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم حقائق مثيرة عن الاسماك وسمات الأسماك الأحيائية والقيمة الغذائية للأسماك.

أنواع الأسماك البحرية في مصر بالصور

1-الدنيس

يُعتبر سمك الدنيس من أسماك المياه الدافئة المستديرة التي يتم تربيتها في البحر الأبيض المتوسط ، نظرًا لأن الدنيس تزرع فهي متوفرة على مدار السنة وهي ذات قيمة جيدة مقابل المال بشكل عام ويتمتع الدنيس بنكهة خفيفة وحلوة ولحم الدنيس رقيق ومن الأسماك الشهيرة في قائمة المأكولات البحرية في مصر.
2-أسماك القاروص

يعتبر القاروص الأوروبي (Dicentrarchus labrax) أول أنواع بحرية غير سلمونية يتم استزراعها تجاريًا في أوروبا ، وهي في الوقت الحاضر أهم الأسماك التجارية المستزرعة على نطاق واسع في مناطق البحر الأبيض المتوسط اليونان وتركيا وإيطاليا وإسبانيا وكرواتيا ومصر هي أكبر المنتجين ويتميز القاروص الأوروبي بقدرته على تحمل درجات الحرارة (5-28 درجة مئوية) وبالتالي فهي قادرة على التردد على المياه الشاطئية الساحلية.
3-السمك البلطي

يعد سمك البلطي هو الاسم العام لمجموعة من البلطي المتوطنة في أفريقيا ، ومن الأسماك المنتشرة في مصر ، وتتميز بأسعارها الرخيصة ، تتكون المجموعة من ثلاثة أجناس مهمة من حيث الاستزراع المائي Oreochromis و Sarotherodon و Tilapia وهناك العديد من الخصائص التي تميز هذه الأجناس الثلاثة.
4-سمك البوري

من الأسماك ذات الزعانف وكانت مصدرًا للغذاء منذ آلاف السنين ، يوجد 80 نوعًا في عائلة البوري ، تتميز بأفواه صغيرة مثلثة الشكل  وعدم وجود خط جانبي وزعنفتين ظهريتين منفصلتين وتم العثور على هذه السمكة في البحار والمحيطات الدافئة حول العالم.
5-سمك الهامور

الهامور الغامق هو الهامور الأكثر شهرة في البحر الأبيض المتوسط وساحل شمال إفريقيا ، وله العديد من الأسماء المحلية ويُعرف باسم الوقار في مصر ، ويعد من افضل انواع السمك بدون شوك ويعتبر سمك الهامور أو الوقار ذا أهمية اقتصادية كبيرة في مصايد الأسماك في البحر الأبيض المتوسط ​​والساحل الغربي لأفريقيا ، يتم صيده بخطافات وخيوط وفي شباك الجر.
6-سمك المبروك

يتواجد المبروك عادة في المياه الساكنة أو التي تتدفق ببطء على ارتفاعات منخفضة ، خاصة في المناطق التي تكثر فيها النباتات المائية ، تم العثور عليها أيضًا في الروافد المنخفضة الملوحة لبعض الأنهار والبحيرات الساحلية.
7-الجمبري

يعتبر الجمبري من المأكولات البحرية الشهيرة في مصر ، ويتم تقديمه بأشكال مختلفة ، وهو من اللافقاريات الصغيرة الشائعة في جميع النظم البيئية البحرية ، بالإضافة إلى ذلك ، تكيفت بعض الأنواع للعيش في المياه العذبة ، في حين أن هناك ما لا يقل عن 300 نوع من الروبيان في العالم ، إلا أن جزءًا صغيرًا منها متاح تجارياً.
8 -سمك التونة

تعتبر أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء أكبر أسماك التونة ويمكن أن تعيش حتى 40 عامًا ، يهاجرون عبر جميع المحيطات ويمكنهم الغوص على عمق 3000 قدم ،يتم الحصول على معظم المصيد من أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء في المحيط الأطلسي من البحر الأبيض المتوسط ، وهو أهم مصايد أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء في العالم.

حقائق مثيرة عن الاسماك

1- الاسماك تتنفس من خلال الخياشيم في جانبي رؤوسهم، مما يتيح للاسماك التنفس تحت الماء، ولكن الاسماك تعود إلى سطح الماء لكي تتنفس الهواء ولكن على فترات متفاوتة فثعبان البحر الكهربائي من الاسماك التي يمكن ان تذهب لمدة تصل إلى 10 دقيقة من دون الظهور في الهواء.
2- كثير من انواع اسماك البلطي تحتضن بيضها في فمها بعد عملية فقس البيض وبعد الفقس يستمر الوالد في استخدام الفم لتوفير المأوي للصغار.
3- تعد الاسماك الغضروفية اكبر وامهر الحيوانات المفترسة البحرية الموجودة في البحر، وخاصة هذه الاسماك التي لها هياكل عظمية مصنوعة من الغضروف، وليس العظام، فالهياكل العظمية الغضروفية اكثر مرونة من العظام.
4- هناك بعض الاسماك تقوم بالهجرة من البحر الي الانهار العذبة لكي تبيض مثل سمك السلمون ، وعلي عكس انواع اخري تهاجر من بيئة المياه العذبة الي البحر لكي تبيض مثل ثعابين المياه العذبة.
5- هناك مجموعتان من الاسماك عديمة الفك على قيد الحياة حتي يومنا هذا ، فكانت هذه الاسماك عبارة عن مجموعة متنوعة من الاسماك التي ظهرت منذ 500 مليون سنة، والاسماك عديمة الفك هي اليوم تتمثل في اسماك الانقليس وسمك الجريث.
6- الاسماك تتحرك في الماء من خلال خلق حركة موجية تجعلها تتحرك بطول جسمها وتبدأ هذه الحركة في الرأس وتنتقل الي الجوانب والذي ينتج عنه قوة الدفع التي تساعد السمكة علي الانتقال خلال الماء.
7- الاسماك من الحيوانات ذوات الدم البارد ، فدرجة حرارة اجسامهم الداخلية هي نفس درجة حرارة المياه المحيطة بها.

سمات الأسماك الأحيائية

1-تتميز الأسماك بقدرتها على على إمتصاص الأكسجين من الماء عبر الخياشيم، فتقوم بإمتصاص الأكسجين وتطلق ثاني أكسيد الكربون في الماء، وحتى يتنفس السمك يجب أن يدخل ويخرج الماء من خياشيمه من خلال تحريك الفك.
2-وفي أغلب أنواع الأسماك تكون لديها عين واحدة في كل جانب من رأسها، حتى تستطيع رؤية معظم الأشياء المخيطة بها.
3-وتختلف الحواس الخاصة بالأسماك وفقاً لحاجتها، ففي حالة معيشتها بالقرب من سطح الماء تكون ذات صغيرة، وإن كانت تسكن في أعماق البحار فإن عيونها تكون كبيرة لتساعدها على إلتقاط الضوء الباهت في الأعماق.
4-ولدى بعض الأسماك حاسة شم قوية جداً، فمثلاً أسماك القرش تقوم بشم الدماء في البحر بسرعة كبيرة لتطارد الضحايا، وليست لهذه الكائنات أذن خارجية، ولا تتمكن من إصدار صوت إلى من خلال تحريك عضلات جسمها.

القيمة الغذائية للأسماك

– تُعدّ الأسماك المستخرجة من البحر من الأغذية المهمة التي يعتمد عليها الإنسان، لما لها من فوائد عظيمة وعناصر كثيرة يحتاج لها الجسم، ولأنها متوافرةٌ للعديد من سكان الدول الفقيرة الذين قد لا يكونُون قادرين على شراء اللحوم مُرتفعة الأثمان، وقد تفسدُ الأسماك بسرعة لو لم يتمَّ حفظُها، فالعديد منها تفقدُ صلاحيتها خلال اثنتي عشرة ساعة من صيدها في حرارة البلاد الاستوائية.
– ولذلك لا بُدّ من حفظها (بالتمليح أو التدخين أو التجفيف أو التخمير) لإيصالها إلى أكبر عددٍ من الناس، ويُعتبر لحم هذه الكائنات مصدراً مُمتازاً للبروتينات مُرتفعة الجودة، كما أن فيه كميات مُرتفعة من بعض المعادن، مثل الكالسيوم، والحديد، والفيتامينات مثل فيتامين أ وغيره.
-ويتمُّ تصنيف لُحوم السمك إلى فئات بحسب قيمتها الغذائية، فالسمك الأبيض يكونُ خالياً تقريباً من الدهون (حوالي 1%)، وأما السمك الزيتي -ومنه السردين- فقد يحتوي على 25% من الدهون، ولكنه يكون غنياً بالفيتامينات، والأحماض الدهنية المُفيدة للإنسان بسبب قابليتها للذوبان في الدهون.


Advertising اعلانات

61 Views