أنواع استراتيجيات التعلم عن بعد

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 7:28
أنواع استراتيجيات التعلم عن بعد


أنواع استراتيجيات التعلم عن بعد نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر استراتيجيات التعلم عن بعد للاطفال هذا بالإضافة إلى ماذا تعرف استراتيجيات التعلم عن بعد كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا وفي الختام خصائص التعليم عن بعد.

أنواع استراتيجيات التعلم عن بعد

1-استراتيجية التدريب الخصوصي
هو عبارة عن نمط من أنماط التدريس التي تعتمد على عرض فقرات للدارس، بالإضافة إلى أسئلة لقياس مدى الاستفادة التي توصل إليها إذ يعتمد المدرس على الوسائل التكنولوجيا الحديثة التي تتجسد في الصوت والفيديو والرسوم المتحركة والصورة؛ حيث تُفيد في التدريس عن بُعد، مما يُضفي طابع المرونة في التعلُم حيث يُمارس الطالب عدد من الأنشطة التي من أبرزها؛ القدرة على الحوار والمناقشة، فضلاً عن التدرُب على الأنشطة والتدريبات المستمرة، وتوفير التقييم والتقويم باستمرار.
2-استراتيجية التعليم المدمج
Blended Learning؛ عبارة عن نوع من الاستراتيجيات العلمية التي تعتمد على التمازج بين التعليم الإلكتروني وأنماط التعليم التقليدي حيث إنه يتجسد في التعليم من خلال المعلم في حجرة الوسائط المتعددة المُجهزة من أجهزة الحواسيب والإلكترونيات المعتمدة على الفيديو والصور، بالإضافة إلى الرسوم المتحركة وتبرز عدد من الأدوات التي يعتمد عليها المدرس أو المعلم في تعليم الطلاب في حجرة الوسائط المتعددة من أبرزها الـ Data Show ،E-Course.
3-استراتيجية العرض التقديمي الإلكتروني
هو من الاستراتيجيات المُتبعة التي تهدف إلى تصميم عرض تقديمي يشمل كافة المعلومات مُعتمدة في ذلك على الفيديو والصورة والصوت والوسائل والتقنيات العلمية الحديثة الثابتة منها والمتحركة، وهي من الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد ولاسيما وقد اتبعت التقنيات الحديثة تقنية العرض التقديمي من خلال الدروس التي تُجرى أون لاين عبر تطبيقات التعليم ومن أبرزها الـTeams وzoom، إذ يُمكنك عزيزي القارئ الاستفادة من هذه التطبيقات لعرض العروض التقديمية الخاصة بك ومشاركتها مع المجموعة بقراءة المقال التالي كيف اعرض بوربوينت في تيمز في خطوات سهلة.حيث إنها من وسائل التعليم الحديثة التي تسعى إلى ضمان تحصيل الطلاب العلم من خلال الوسائل الحديثة، فيما يأتي هذا في إطار انواع الاتصالات الحديثة المميزات والسلبيات مع المراجع التي بإمكانك التعرُّف عليها.
4-استراتيجية التعلم التعاوني
Cooperative Learning strategies؛ عبارة عن إحدى الوسائل التعليمية الحديثة التي تعتمد عليها المؤسسات التعليمية في العالم؛ حيث إنها تعتمد على الدارسين من الطلاب في المراحل العمرية المختلفة وتمنح تلك الاستراتيجية الطلاب القدرة على تحقيق النجاح أو إفشال المجموعة، فيما يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات؛ ويُلاحظ تقسيمهم وفقًا للقدرات المختلفة التي تمتعون بها في الصف الدراسي، بالإضافة إلى المهارات التي يمتلكونها، حيث يسعى الطلاب لتحقيق هدف واحد وهو النجاح بالاشتراك مع بعضهم البعض، وبالإطلاع المستمر والإشراف من المدرس الذي يمنحهم التوجيه والإرشاد، ويُصبح المرجع الرئيسي لهم في تغذيتهم بالمعلومات وتشجيعهم.
5-استراتيجية المحاكاة وتمثيل الادوار
تُعتبر استراتيجية المحاكاة وتمثيل الأدوار Simulation Game من الوسائل التعليمية القديمة التي اتبعها اليونان؛ إذ أشار إليها أفلاطون وإلى رواجها في الواقع في عصره، حيث أشار إلى أهمية التقليد خاصة فيما يتعلق بالمواقف الحياتية اليومية التي تسهم في تدريب الأشخاص على تلك المواقف قبل التعرُّض لها.
فيما يرجع تاريخ ظهور المحاكاة إلى الصين منذ أكثر ما يقرب من ثلاثة آلاف سنة؛ وذلك عند اخترعوا الشطرنج والجدير بالذكر أنه يوجد مجموعة من الأنواع التي تعتمد عليها الاستراتيجيات من أمثلتها؛ الإجرائية الوضعية والعلمية.

استراتيجيات التعلم عن بعد للاطفال

1-مشاريع الطلاب على الانترنت:
من أساليب التعليم عن بعد للأطفال المشاريع الجماعية على الانترنت التي تشترك فيها مجموعة من الطلاب أو المشاريع الفردية التي يقوم كل طالب بأدائها على حدة، ويتم تقديم المشاريع في مواعيد محددة ومعايير واضحة.
2-الأنشطة والواجبات التقليدية:
التعليم عن بعد لم يستثنِ الواجبات المنزلية التقليدية للطلاب، حيث حددت معظم المدارس آليات لتقديم الواجبات المنزلية المكتوبة بالطرق التقليدية والأنشطة اليدوية، وذلك بهدف تقليل الوقت الذي يقضيه الطالب خلف الشاشة، ومواظبته على مراجعة دروسه والتفاعل معها بالأنشطة الواقعية.
3-الدروس المسجلة للتعليم الإلكتروني:
وهي مصادر تعليمية مسجلة مسبقاً يقوم فيها المدرسون بشرح المعلومات والدروس، وتكون هذه الدروس المسجلة متوفرة على موقع المدرسة أو موقع وزارة التربية أو قناة يوتيوب مخصصة للمدرسة، بعض هذه الدروس يكون متاحاً بشكل دائم للطلاب وبعضها يتم رفعها في وقت محدد حسب سير الخطة التعليمية.
4-التعليم المباشر عن بعد:
حيث يكون التواصل مباشر بين المعلم والتلاميذ عبر حصة دراسة عن بعد، يتفاعل فيها المعلم مع التلاميذ بشكل مباشر ويشرح لهم الدروس ويجيب عن أسألتهم، يشبه هذا الأسلوب التعليم التقليدية إلى حدٍّ ما، باستثناء استخدام الصفوف الإلكترونية بدلاً من الصفوف التقليدية.
5-تطبيقات التعليم عن بعد:
تحدد المدارس مجموعة من التطبيقات المستخدمة في تعليم الأطفال عن بعد، في معظم المدارس يتم استخدام تطبيقات مختلفة عن منصات التواصل الاجتماعي لضمان عدم تشتُّت الطالب والحفاظ على بيئة تعليمية أقرب إلى المدرسة، حيث يتم الاعتماد على تطبيقات مصممة خصيصاً للمدرسة، أو تطبيقات الاجتماعات مثل ZOOM، إضافة إلى التطبيقات التي تساعد الطلاب على تنظيم عملية التعليم عن بعد.

ماذا تعرف عن استراتيجيات التعلم عن بعد

يُعرف نظام التعلم القائم على التدريس الرسمي ولكن بمساعدة الموارد الإلكترونية باسم التعلم الإلكترونيأ و التعلم عن بعد وبينما يمكن أن يكون التدريس داخل الفصول الدراسية أو خارجها، فإن استخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت يشكل المكون الرئيسي للتعلم الإلكتروني. يمكن أيضًا تسمية التعلم الإلكتروني على أنه نقل للمهارات والمعرفة عبر الشبكة، ويتم تقديم التعليم لعدد كبير من المتلقين في نفس الوقت أو في أوقات مختلفة؛ في وقت سابق، لم يتم قبوله بإخلاص حيث كان من المفترض أن هذا النظام يفتقر إلى العنصر البشري المطلوب في التعلم. ومع ذلك، مع التقدم السريع في التكنولوجيا والتقدم في أنظمة التعلم، يتم احتضانه الآن من قبل الجماهير، حيث كان إدخال أجهزة الكمبيوتر أساس هذه الثورة، ومع مرور الوقت، حيث أصبحنا مرتبطين بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وما إلى ذلك. أصبحت هذه الأجهزة الآن لها مكانة مهمة في الفصول الدراسية للتعلم؛ يتم استبدال الكتب تدريجياً بمواد تعليمية إلكترونية مثل الأقراص الضوئية؛ يمكن أيضًا مشاركة المعرفة عبر الإنترنت، والتي يمكن الوصول إليها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وفي أي مكان وفي أي وقت.

خصائص التعليم عن بعد

1-المقدرة:
كثير من أشكال التعليم عن بعد لا تكلف كثيراً من المال مثال على ذلك التعليم عبر جهاز التلفاز , فمعظم المنازل اليوم يوجد فيها جهاز تلفاز وكذلك هنالك العديد من المكاتب والشركات لديها خطوط هواتف , مما يمكن من استعمال البريد الصوتي والاجتماعات التلفونية الجماعية.
2-المرونة:
العديد من أشكال التعليم عن بعد يتيح للدارس خيار المشاركة بحسب الرغبة, و لتوضيح مفهوم المرونة في مجال التعليم عن بعد نسوق المثال التالي من واقع الطلاب عموماً حيث نجد أن بعض الطلاب يفضلون مراجعة شريط الفيديو الخاص بالمادة الدراسية في أوقات تتناسب معهم متى ما شاءوا صباحا كان أو مساءا أو قد يفضلون قراءة البريد الإلكتروني خلال ساعات الصباح الباكر و غيرها من المتطلبات الذاتية.
3-الإحساس المتعدد:
هنالك العديد من الخيارات في طرق توصيل المواد الدراسية التي تلبي جميع الاحتياجات ولأي فرد, فهنالك من يتعلم بصورة أفضل من المادة الدراسية المتلفزة , وهنالك من يفضل التفاعل مع برامج الكمبيوتر , وهنالك من يتعلم أفضل من المادة الدراسية المسجلة في أشرطة الكاسيت وغيرها من الوسائل.
4- الملائمة :
حيث توفر تقنيات التعليم عن بعد المواقع الملائمة لكل من المحاضر و الطالب (المتدرب) في كثير من الأحيان, فالعديد من هذه التقنيات مثل الإنترنت , أشرطة الفيديو , الهاتف يمكن بسهولة استعمالها في المنازل أو في مواقع العمل وفي أوقات قد تناسب جميع المشاركين. بينما مثلاً تقنية اجتماعات سطح المكتب عبر الصورة فيمكن أن تبث من مكان واحد إلى عدد من المواقع, أما في حالة النقل أو التوصيل عبر الأقمار الصناعية فإن هذا الوضع يتطلب إعداد جيداً وقبل وقت كافي من موعد البث.



2484 Views