أنواع أشجار الجوافة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:53 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:25
أنواع أشجار الجوافة

Advertising اعلانات

أنواع أشجار الجوافة، ونبذة عن ثمار الجوافة، وكيفية الحصول على ثمار أشجار الجوافة، والآفات والحشرات التي تؤثر على نمو أشجار الجوافة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع أشجار الجوافة

1. الجوافة البلدي

تعد الجوافة البلدي من أكثر أنواع الجوافة المنتشرة ، وهذا النوع من الجوافة يتميز بأن له عدة سلالات مختلفة، ويتميز بشكل وحجم معين للثمار، كما أنها تزرع بشكل سريع، ويختلف لون اللب فيها من اللون الأحمر، أو الأحمر، الأصفر.
2. الجوافة النباتي

تنمو هذا النوع من الجوافة في أشجار قوية ، وهي توجد بشكل خاص في الهند، ويتميز شجر الجافة بالفروع الطويلة التي تحتوي على أوراق متدلية لونها أخضر فاتح، وهذا النوع أكبر من أوراق الجوافة البذرية.
وثمارها كبيرة في الحجم، وتتميز بالشكل المستطيل، ولونها أصفر، وتحتوي ثمرة الجوافة على كمية كبيرة من البذور ولب الثمار الحامضي نوعًا ما ، لكن محصول هذا النوع من شجر الجوافة يكون قليل جدًا لأن الثمار تتساقط من هذا الشجر بشدة قبل أن تنضج، ومحصول الشجرة ينتج حوالي 20 كجم.
3. جوافة لكنو

هذا النوع من الجوافة يوجد في باكستان بشكل خاص، ويتميز بأن ثمارها كبيرة في الحجم وقليلة في البذور ، تحتوي هذه الجوافة على لب متوسط في الحلاوة، ولونه يكون أبيض.
4. جوافة سافيدا

هذا النوع من الجوافة يزرع بشكل خاص في جنوب شرق أسيا، وتتميز هذه الجوافة أن ثمارها أقل في نسبة الحلاوة من الجوافة البذرية.
5. الجوافة الشتوية

الجوافة الشتوية هو اصطلاح يطلق على الجوافة التي تزرع في بداية الشتاء، ويعد نبات الأفوكادو أحد فائل الجوافة الشتوية وهذا النوع من الجوافة يأخذ الكثير من الوقت في زراعته، فهو يزرع في الأشهر الدافئة ويتوقف نموه في انخفاض درجات الحرارة ثم يكتمل النمو مع بداية الدفء مرة أخرى.

نبذة عن ثمار الجوافة

تعد الجوافة نوع من بين أنواع الفواكه التي لها أهمية اقتصادية كبيرة جدا وتصنف علميا تحت مسمى العائلة الآسية وتعد ثمار الجوافة شبيه بثمار الكمثرى إلى حد كبير مع اختلاف المذاق والشكل من الداخل كما تعد من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة جدا من فيتامين C، كما أنه يمكن اعتبارها واحدة من الفواكه التي تتميز بالقيمة الغذائية الكبيرة جدا كما أن لها فائدة اقتصادية كبيرة جدا، بالإضافة إلى أنه يذكر أن أشجار الجوافة ليست على قدرة كبيرة لتحمل الرياح لذلك لابد على المزارع أن يكون أكبر حرص على الأشجار ومن ثم وضع مصدات للرياح من حولها، وهي من الأشجار السريعة جدا في النمو فهي تحتاج فقط ثلاثة سنوات كي تنمو الشجرة وتبدأ في طرح الثمار الخاصة بها.

كيفية الحصول على ثمار أشجار الجوافة

1. يمكن زراعة الجوافة في الأرض أو في أصيص ، لكن إذا اخترت زراعتها في اصيص، فتأكد من اختيار واحدة يبلغ عرضها 30.5 سم على الأقل أو أكبر.
2. تأكد أيضًا من وجود فتحات تصريف جيدة في الوعاء. في كلتا الحالتين، تأكد من أنك تزرع في تربة جيدة التصريف تم تعديلها بالكثير من السماد.
3. اختر موقعًا محميًا من الرياح الباردة أو الصقيع بالكامل إلى الشمس الجزئية.
4. انشر طبقة من 7.5-10 سم من طبقة من الغطاء العضوي حول قاعدة الشجرة للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة، وقمع الأعشاب الضارة، وتغذية الجذور.
5. يعد إعاقة الأعشاب الضارة أمرًا مهمًا لأنه يقمع الآفات أيضًا.
6. في حالة إزالة الأعشاب الضارة باستخدام معدات البستنة، كن حذرًا من نظام الجذر الضحل للشجرة.
7. تأكد من تزويد الشجرة بالمياه الكافية. في الزراعة وفي الشهر الأول ، الماء يوميًا. بمجرد إنشاء الشجرة ، يمكنك تقليل الماء مرة واحدة في الأسبوع ؛ الماء في قاعدة الشجرة بعمق.
8. قم بتسميد الشجرة بسماد 10-10-10. استخدم 8 أونصات (250 مل) كل شهر للسنة الأولى ثم 24 أوقية (710 مل) كل شهر من الأشجار الثانية والسنوات المتعاقبة. سقي الشجرة بعد التسميد للمساعدة في حمل العناصر الغذائية من خلال جذور النباتات وحتى تجنب حرق النيتروجين.

الآفات والحشرات التي تؤثر على نمو أشجار الجوافة

1. البق الدقيقى
وتشتد الإصابة في فترة الشتاء حيث تغطى الحشرات الأوراق والثمار والأفرع وينمو فطر أسود نتيجة للمادة العسلية التى تفرزها الحشرة .
تكافح الحشرة بما يلي:
أ- يجب التخلص من النباتات التي تعتبر عوائل لها .
ب- عدم زراعة خضروات مثل الباذنجان قريباً من بستان الجوافة .
ج- يمكن جمع الحشرات يدوياً للتخلص منها .
د- استخدام المبيدات .
2. ذبابة الفاكهة وتكافح بالآتي:
أ- جمع الثمار وحرقها.
ب- الإسراع في جمع المحصول حتى لاتجد الحشرات الفرصة لإصابة الثمار الأمر الذي يصعب معه مكافحة اليرقات بالمبيدات داخل الثمار .
ج- استعمال المبيدات الدايم توث بمعدل 75 سم مكعب لتر ماء .
3. الحشرات القشرية
تقوم بامتصاص العصارة للأشجار وتؤدى إلى جفاف الأوراق وتساقطها ،وبالتالي تؤدى إلى صغر حجم الثمار وتساقطها خاصة في حالة الإصابة الشديدة الري المنتظم يقلل كثيراً من أضرار هذه الحشرات .
إستعمال المبيدات ،الدايمثويت 32% بمعدل 10 سم مكعب + البولونيوم 80% بمعدل 80 سم مكعب /جالون ماء يفيد فى حالة الإصابة الشديدة .
4. الطيور
تفضل الطيور أكل الثمار الناضجة ولذا يجب جمع المحصول بأسرع ما يمكن ،إبعاد الطيور عن الأشجار بازعاجها .
5. الحشائش
تؤثر على نمو الأشجار فيجب إزالتها مرتين إو ثلاثة مرات سنوياً حسب كثافتها .


Advertising اعلانات

769 Views