أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:21 - آخر تحديث :
أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها


Advertising اعلانات

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها وعيوب ومميزات تربية أسماك الزينة وسمك زينة احمر ونصائح للحفاظ على أسماك الزينة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أنواع أسماك الزينة التي تعيش مع بعضها

هناك العديد من الاحتمالات للجمع بين أنواع مختلفة من الأسماك. على سبيل المثال ، يمكنك تجميع أسماك من نفس العائلة أو من نوع اخر. سمكة القمر على سبيل المثال تعطي لونًا لحوض السمك الخاص بك دون أن تبدو جميعها متشابهة. من المهم أن يكون لجميع الأسماك موطن مناسب لاحتياجاتها. قمنا بتلخيص أهم أنواع الأسماك وتوافقها معكم:
1. نيون تترا


المعروف باسم سمكة النيون أو رباعي النيون ، هي سمكة مياه عذبة متعددة الألوان من الأمازون. يتأقلم بشكل جيد في مجموعات من الأسماك التي من نفس النوع. ويعد سمك نيون تترا بصرف النظر عن الأسماك الذهبية (التي يجب أن تعيش في بركة) وسمك الغوبي ، من أكثر أسماك الزينة شيوعًا.
الحجم: 3.5 إلى 4 سم
السلوك الاجتماعي: تتأقلم مع لا يقل عن 10 أسماك من نفس النوع.
منطقة النشاط في الماء: في منتصف الحوض
حوض السمك: المياه الغازية، لا يقل عن 60 لترا.
الغذاء: جاف
يعيش النيون تترا جيدًا مع أسماك المياه العذبة الصغيرة الهادئة التي موطنها من أمريكا الجنوبية.
2. الغوبي

ربما تكون أسهل الأسماك التي يمكن الاعتناء بها هي الغوبي. موطنها من المياه العذبة في منطقة البحر الكاريبي. لذلك فهو جيد جداً للمبتدئين في أحواض السمك. تعيش هذه السمكة متعددة الألوان في مجموعات من الأسماك ويجب أيضًا تربيتها على هذا النحو في حوض السمك. تتكاثر هذه السمكة النشيطة بسرعة كبيرة ، والتي يجب أخذها في الاعتبار عند شرائها. يحب الغوبي النباتات العائمة التي يمكن أن تلجأ إليها ، على سبيل المثال أثناء الولادة.
الحجم: من 3 إلى 5 سم
حوض السمك: مياه عذبة ، على الأقل 54 لترًا
غذاء: من 1 إلى 3 مرات في الأسبوع طعام مجمد أو حي (نباتات وحيوانات) (مثل الأرتيميا ، يرقات البعوض ، ديدان البحر ، ديدان الأرض)
بشكل عام ، يوصى بتوحيد جنس السمك لأن إذا كان كلا الجنسين موجودًا ستتكاثر بسرعة كبيرة. سمك السلور والروبيان يتماشيان جيدًا مع أسماك الجوبي.
3. مروحية الذيل السوداء

هي أسماك نشيطة من جنوب أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية. إنهم يعيشون في المياه العذبة وكذلك في المياه قليلة الملوحة. هذه الأسماك شديدة السواد صلبة ويسهل العناية بها ولكنها قد تكون حساسة لتغيرات درجة الحرارة أو عسر الماء. يحب مروحية الذيل السوداء السباحة ويحتاج إلى حوض سمك بطول 120 سم على الأقل مع مساحة كافية للسباحة وأيضًا مع أماكن بها نباتات كثيفة للاختباء.
الحجم: من 6 إلى 12 سم (الإناث غالبًا أكبر)
منطقة النشاط في الماء: وسط وأعلى الحوض
حوض السمك: مياه عذبة ، على الأقل 100 لتر مع نباتات كثيفة ومساحة كافية للسباحة
غذاء: النباتات ، وخاصة الطحالب ، وأيضًا الطعام الجاف ، والقليل من يرقات البعوض وقمل الماء (لا الكثير من البروتين)
إذا قررت وضع السمك في حوض مائي مختلط ، فتأكد من وجود عدد اناث هذه السمكة مثل ضعف عدد الذكور لضمان عدم تعرض الإناث للقمع المفرط.
4. كوريدروس بلاتس منقطة


غالبًا ما يمكن العثور على كوريدروس بلاتس منقطة اللطيف في قاع العديد من أحواض السمك. إنها ذات قيمة عالية في العديد من أحواض السمك المختلطة ولكن غالبًا ما يتم التقليل من احتياجاتها. إنه يحب وجود اسماك التي من نفس النوع ، ولهذا السبب ، لا ينبغي أن يربى بمفرده. تختلف الأنواع أيضًا من حيث درجة الحرارة. هذا هو السبب في أنه من المهم معرفة احتياجاته.
الحجم: 2 إلى 8 سم
السلوك الاجتماعي: يحب الأسماك التي من نفس النوع
منطقة النشاط في الماء: أسفل الحوض
الحوض: مياه عذبة ، على الأقل 60 لترًا
الطعام: طعام جاف
تحب كوريدروس بلاتس منقطة أن تلصق أفواهها في الرمال بحثًا عن الطعام. هذا هو السبب في أنه من المهم ترك مكان واحد على الأقل به رمال عند إنشاء الحوض. يوصى أيضًا بحمايته من النباتات والجذور.
5. ملائكية المياه العذبة الشائعة

هي جزء من جنس الأقطاب الأمازونية. ليس فقط شكلها الثلاثي مثير للإعجاب ولكن حجمها أيضًا (يصل طولها إلى 15 سم وارتفاعها حتى 25 سم). هذا هو السبب في أنهم يحتاجون بشكل خاص إلى أحواض السمك الطويلة لأن أحواض السمك الأصغر تسبب القلق والمرض.
الحجم: يصل طولها إلى 15 سنتيمترا ويصل ارتفاعها إلى 25 سم
مجال آخر في الماء: في منتصف الحوض
الحوض: مياه عذبة، لا يقل عن 60 لترا
الطعام: طعام جاف عالي الجودة ، من 1 إلى 3 مرات في الأسبوع ، طعام حي ، أطعمة مجمدة ومكملات غذائية.
تشجع الزعانف الطويلة للسمك على عض الأسماك الأخرى ، مما قد يسبب الإجهاد ويجعل الأسماك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. يجب علينا بعد ذلك تجنب وضعها في الحوض مع مثل هذه الأسماك وبدلاً من ذلك نختار الأسماك اللطيفة مثل سمك السلور. يمكن أن تؤكل الأسماك الأصغر حجمًا مثل نيون جوبي.

سمك زينة احمر

-سمك بيتا

تتميز أسماك بيتا بمظهرها المشرق، وتتمتع ذكور سمك البيتا بزعانف طويلة ذات شكل لامع، ويُطلق على هذا النوع من السمك، مُسمى أسماك سيامي المقاتلة.
-سمكة شري بارب

يتمتع ذكر سمك شري بارب بلون أحمر مشرق، أما الإناث فيكون لونها باهتًا بشكل نسبي، وتتمتع هذه الأسماك بنسبة ضئيلة من العدائية، الأمر الذي قد يُسبب الضيق للأسماك ذات الحركة البطيئة، لذا لا يُفضل وضع هذا النوع من الأسماك مع الأسماك التي لا تتمتع بقدرٍ عالٍ من النشاط، والحركة.

نصائح للحفاظ على أسماك الزينة

– يجب وضع أسماك الزينة عند شرائها فى كيس مغلق ملىء بماء الحوض المخصص لها، لمدة 15 دقيقة على الأقل ولكن لا تزيد عن ساعة حتى تتكيف مع درجة حرارة ماء الحوض، ثم افتح الكيس وأضف ببطء ربع كوب ماء من حوض السمك وكرر عملية إضافة ربع كوب ماء كل خمس دقائق حتى امتلاء الكيس، مما يسمح للأسماك بالتأقلم مع منزلها المائي الجديد دون أن تصاب بالتغيرات المفاجئة.
-أخرج الكيس من الحوض وصب ببطء أكبر قدر ممكن من الماء ثم اخفض الكيس في الحوض واسمح للأسماك بالسباحة في منزلها الجديد.
-يجب تنظيف الحوض والحرص على تجنب امتلائه بالأشياء الكثيرة لتجنب انخفاض مستويات الأكسجين في الماء، حيث يؤدى الإفراط في النفايات إلى سد الفلتر وتدهور مياه الحوض ونفوق السمك.
– استخدم مزيل الكلور من ماء الحوض، حتى تستطيع الأسماك العيش فى الحوض.
– يجب الحفاظ على مستويات الحموضة المناسبة فى الحوض، من خلال شراء الرقم الهيدروجيني الذى يعمل على قياس درجة الحموضة أو القلوية من خزان المياه، حيث تزدهر الأسماك بالمياه العذبة عندما يتراوح مستوى الأس الهيدروجيني بين 6.6 و 7.8 حسب الأنواع، و يساعد الرقم الهيدروجينى فى الحفاظ على تطهير الحوض بشكل دائم.

عيوب ومميزات تربية أسماك الزينة

المميزات:
-المظهر الخلاب في المنزل.
– الاسترخاء والتأمل.
– الدراسة والتعلم عن حياة الأسماك.
– لا تتطلب وقت كبير للرعاية والاهتمام.
– لا تشغل حيز كبير في المنزل.
– لا تسبب إزعاج ومكانها ثابت.
العيوب:
– تكلفة الحوض والأسماك عالية.
– عملية تنظيف الحوض و المياه لابد منها من حين لآخر.
-يجب مراقبة الأسماك ومتابعتهم باستمرار


Advertising اعلانات

43 Views