أمراض سوء التغذية عند الحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2020 5:34 - آخر تحديث :
أمراض سوء التغذية عند الحامل


Advertising اعلانات

نقدم اليكم معلومات ونصائح حول تغذية الحامل وماهي أمراض سوء التغذية عند الحامل وافضل طرق التغلب عليها.

سوء التغذية ونقص الفيتامينات عند الحامل
تجهل بعض النساء أهمية اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل، مما يعرض جنينهن لمشاكل صحية عديدة قد تصل إلى تشوهات وأمراض جسدية أخرى، بالإضافة إلى تعرض حياتهن للخطر.
قالت الدكتورة ولاء الأمير استشاري طب الأطفال لـ”مصراوي” :” إن من الضروري أن تتناول المرأة نظام غذائي صحي مع الفيتامينات الهامة طوال فترة الحمل، للحفاظ علي نمو الطفل السليم، وذلك وفقًا لتعليمات الطبيب المختص”.
وأكدت “ولاء”: “أن هناك مضاعفات تُصيب الجنين في حالة معاناة الأم من الأنيميا أو نقص الفيتامينات والعناصر الهامة مثل الحديد، حيث تدفع بالأم للولادة المبكرة، بالإضافة إلى أن نقص حمض الفوليك في أول ثلاثة أشهر من الحمل يسبب نقص في تكوين الأنبوبة العصبية لدي الطفل وعيوب خلقيه في تكوين أعصابه”.
وأضافت: “نقص عنصر اليود لدي الأم يعمل علي انخفاض معدل الذكاء لدي الطفل ويؤثر على وزنه، و نقص ڤ ?يتامين د يؤدي إلي ضعف في بناء وتكوين عظام الطفل داخل الرحم، ونقص في نمو الطفل، فيما شددت الأمير علي ضرورة المتابعة الشهرية للأم الحامل للطبيب الخاص بها”.
سوء تغذية الحامل


أكدت د. ولاء الأمير استشاري طب الأطفال، أن الأم الحامل مطالبة بتناول الفيتامينات الهامة وفق تعليمات الطبيب، بالإضافة إلى تناول الغذاء الصحي المناسب طوال فترة الحمل، وذلك للمحافظة علي النمو السليم للطفل، مؤكدة أن هناك مضاعفات تصيب الطفل بسبب نقص الفيتامينات والعناصر الهامة أثناء الحمل.
وأوضحت د. ولاء، أن معاناة الأم الحامل من نقص عنصر الحديد في الجسم ووجود أنيميا، تؤثر علي وزن الطفل، وتدفع الأم للولادة المبكرة، وكذلك نقص حمض الفوليك أول 3 أشهر في الحمل يسبب نقص في تكوين الأنبوبة العصبية لدي الطفل وحدوث عيوب خلقيه في تكوين أعصابه، بالإضافة إلى أن نقص عنصر اليود لدي الأم يعمل علي انخفاض معدل الذكاء لدي الطفل.
وتابعت أن نقص ڤيتامين د؛ يؤدي إلي ضعف في بناء وتكوين عظام الطفل داخل الرحم، بالإضافة لنقص في النم، وشددت الأمير علي ضرورة المتابعة الشهرية للأم الحامل للطبيب الخاص بها، لتجنب حدوث أي مضاعفات لا قدر الله
مدى ضرر سوء التغذية خلال الحمل على الجنين
النقص بالبروتينات
إن نقص البروتينات يتسبب بتأخر نمو دماغ الطفل وتتأثر بهذا الأمر منطقي الحصين والقشرة الدماغية. إن هذا النمو المتأخر يكون سبباً أساسياً لتباطؤ الأداء العقلي والتخلّف العقلي وعدم القدرة على إكتساب معلومات جديدة خصوصاً عند الالتحاق بالمدرسة. وللكشف عن هذه المشاكل يستخدم الطبيب “الإختبار التنموي العام”.
نصيحة: على الحامل تناول اللحوم، مشتقات الحليب والبقوليات مثل البازلاء، الفاصوليا، العدس…
نقص الحديد
بالإضافة إلى أن نقص الحديد يسبب الأنيميا وقد يعرّض الأم في الحمل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة، فهو يعمل على تعديل مادة المايلين وبعض المثبطات العصبية التي تؤخر نموه في الرحم وتتسبب أيضاً بامتصاص حمض الفوليك.
نصيحة: على الحامل تناول لحم بقر، لحم الديك الرومي، الدجاج، السمك، السبانخ، الحبوب الكاملة…
نقص حمض الفوليك
يعتبر حمض الفوليك من أبرز العناصر الغذائية التي تعزّز صحة الدماغ عند الطفل، إلّأ أن نقصه يسبب إلتهابات في مستوى الدماغ بالإضافة إلى تشوّه بالغ في الأنبوب العصبي لجسم الطفل.
نصيحة: على الحامل تناول البرتقال، البروكولي، المكسرات، الافوكادو، الموز، عصير الطماطم، الخضروات بالأوراق الخض راء الداكنة، القرنبيط.
نقص الاحماض الدهنية
ان الأحماض الدهنية مهمة جداً لتعزيز عمل الذاكرة وتطوير الجهاز العصبي للطفل. لذا إن النقص في هذا العنصر الغذائي يسبب تشوّه في الجهاز العصبي بالإضافة إلى مشاكل كبيرة على مستوى الذاكرة وصعوبة كبيرة في الاستيعاب ما يؤثّر بشكل كبير على قدرته في التعلم.
نصيحة: على الحامل تناول السلمون، بذور الكتان، صفار البيض.
نقص اليود
يؤثّر نقص اليود بشكل كبير على نمو الدماغ كما أنه أحد أسباب الشلل الدماغي، الصمّ، الخرس واضطرابات الغدة الدرقية.
ما الذي يمكن أن يعانيه طفلك القادم إذا كنتِ تعانين من سوء التغذية خلال حملك؟


أولاً – مشاكل في الغدة الدرقية كنقص اليود مثلاً.
ثانياً – فقر الدم.
ثالثاً – السمنة المفرطة.
رابعاً – مرض السكري.
خامساً – احتباس الغازات في البطن.
سادساً – القرحات المعدية.
سابعاً – ارتفاع ضغط الدم.
ثامناً – العمى الليلي.
تاسعاً – الاكتئاب.
عاشراً – أمراض العظام.
حادي عشر – هشاشة الأسنان وبالتالي سقوطها.


Advertising اعلانات

284 Views