أمراض العين الفيروسية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:20 - آخر تحديث :
أمراض العين الفيروسية


Advertising اعلانات

أمراض العين الفيروسية وسوف نتحدث عن علاج هربس العين بالأعشاب هل فيروس العين معدي الفرق بين التهاب العين الفيروسي والبكتيري تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أمراض العين الفيروسية

1-فيروس هربس البسيط أو الحلأ البسيط (بالأنجليزية Herpes simplex) هو فيروس شائع يصيب الإنسان. الكثير من الناس يتعرضون للفيروس في فترة الطفولة دون أن ينتبهوا لذلك، ثم يستقر في الأعصاب ويظل كامن دون أعراض. في بعض الناس يحدث تنشيط للفيروس دون أسباب معلومة، وينتشر عن طريق الأعصاب ليصل إلى الوجه والعين. من المحتمل أن يكون تنشيط الفيروس خاضع لسلالته أو نوعه الفرعي، وكذلك حالة المناعة لدى المريض تلعب دورا في هذا الصدد. في حالة إصابة القرنية للمرة الأولى بالفيروس يحدث تكرار للحالة لحوالي 25% من المرضى في العامين التاليين. وبعد إصابة العين الثانية يكون احتمال تكرار الإصابة أكبر. هذا الفيروس معروف بأنه السبب في القروح الباردة، وظهور بثور الوجه التي تحدث في بعض الأحيان بعد نزلات البرد أو الحمى. هناك نوعان من فيروسات الهربس البسيط. النوع 1 ويشمل في المقام الأول الإصابات على الوجه والعينين، والنوع 2 يسبب في المقام الأول التهابات تناسلية.
2-إصابات العين الفيروسية تتنوع في أعراضها وشدتها تبعا لنوع الفيروس ومكان الإصابة. عادة تؤثر الفيروسات على القطاع الأمامي من العين (بالأنجليزية Anterior segment)، بينما تكون إصابتها للقطاع الخلفي من العين (بالأنجليزية Posterior segment) نادرة الحدوث. الالتهابات الفيروسية لا تتحسن باستعمال المضادات الحيوية، ومع ذلك قد تستخدم المضادات الحيوية للوقاية من الالتهابات البكتيرية التي يحتمل أن تنشأ كمضاعفات للالتهاب الفيروسي. لا يجب استعمال الاستيرويدات (بالأنجليزية Corticosteroids) في حالات الالتهاب الفيروسي إلا في حالات معينة وبتوخي الحذر الشديد. فيما يلي سوف نستعرض أهم الفيروسات التي يمكن أن تصيب العين.

علاج هربس العين بالأعشاب

1-العسل تشير إحدى الدراسات التي أجريت عام 2019 إلى أن العسل قد يكون فعالًا في علاج الهربس الفموي مثل الكريمات المضادة للفيروسات، ويمكن أن يتحسن الهربس الفموي في غضون أسبوع إلى أسبوعين دون علاج.
2-الزيوت يعد استخدام الزيوت المخففة أمرا مهما، تشمل الزيوت المخففة، أو الزيوت الحاملة، زيت اللوز وزيت الزيتون.
3-الثوم تشير بعض الدراسات إلى أن الأليسين، وهو مركب موجود في الثوم، قد يكون فعالا ضد فيروس الهربس البسيط، ومع ذلك، لا يوجد دليل واضح يشير إلى أن الثوم يمكن أن يمنع أو يعالج الهربس، هناك طرق مختلفة لاستخدام الثوم، بما في ذلك تناول الثوم الطازج وتناول كبسولات الثوم.

هل فيروس العين معدي

يعتبر التهاب العين الفيروسي معدٍ فاحرص على استخدام مناشف جديدة كل يوم وتغيير أغطية الوسائد والأغطية بشكل متكرر لتجنب الإصابة مرة أخرى أو لتجنب عدوى الآخرين تجنب لمس عينك بالابتعاد عن ارتداء العدسات اللاصقة حتى تختفي الأعراض؛ لمنع المزيد من التهيج.

الفرق بين التهاب العين الفيروسي والبكتيري

1-إن الفيروسات التي تصيب ملتحمة العين لها علاقة وثيقة بالفيروسات التي تسبب التهابات في الجهاز التنفسي من نزلات برد وغيرها.
2-كذلك قد تصيب الالتهابات الفيروسية ملتحمة العين من خلال العدوى الفيروسية من الفيروسات المعوية وكذلك فيروس كوكساكي.
3- التهاب العين الفيروسي أقل خطورة من التهاب العين البكتيري، حيث تزيد أعراضه في بداية الإصابة به، ثم تقل تدريجياً إلى أن تنتهي وتختفي تماماً بشكل تلقائي.
4-لكن أحيانا يصل التهاب العين الفيروسي لحالة خطيرة وتستمر أعراضه إلى قرابة شهر. أما التهاب العين البكتيري فيصيب ملتحمة العين نتيجة التعرض للبكتيريا العقدية الموجودة بالرئة. 5-كما يسبب التعرض للبكتيريا المستدمية وبكتيريا المكورات العنقودية الذهبية إصابة العين بالالتهاب البكتيري.
6-بالإضافة إلى أنه يمكن أن تتعرض ملتحمة العين للإصابة بالتهاب العين البكتيري نتيجة شدة حساسية العين أو تعرض العين للكثير من المهيجات.
7-العين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العين الفيروسي، حيث تصل نسبة الإصابة بـ التهاب العين الفيروسي إلى 80%.
8-وبذلك اتضح لنا الفرق بين التهاب العين الفيروسي والبكتيري بعد عرض الأسباب التي تؤدي إلى كل منهما.


Advertising اعلانات

43 Views