أمثلة على التكنولوجيا

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:42 - آخر تحديث :
أمثلة على التكنولوجيا


Advertising اعلانات

أمثلة على التكنولوجيا وما هي فوائد التكنولوجيا ما هي التكنولوجيا وسوف نتحدث عن سلبيات التكنولوجيا على المجتمع تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أمثلة على التكنولوجيا

1-تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات تتعامل بشكل رئيسي مع الكمبيوترات و هي تتكون البرامج و الأجهزة والاتصالات السلكية و اللا سلكية وجميع هذه الأجزاء مطلوبة حتى نتمكن من استخدام تكنولوجيا المعلومات
في أغلب المؤسسات يوجد قسم لتكنولوجيا المعلومات يتعامل مع جميع الأعمال المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر و يتأكد من التواصل السلس بين المستخدمين
2-تكنولوجيا الاستشعار
قبل التعرف على تكنولوجيا الاستشعار ، دعونا أولاً نعرف ما هو المستشعر؟ المستشعر هو نوع من الأجهزة يمكنه اكتشاف أي تغير في اي نوع من عوامل البيئة المحيطة والاستجابة وفقا لذلك التغير. يتفاعل المستشعر مع المتغيرات مثل الحرارة أو الضوء أو الرطوبة أو الحركة أو الضغط ، إلخ.
3-تكنولوجيا إنترنت الأشياء
المقصود بانترنت الأشياء هو ربط جميع الأجهزة في حياتنا ببعضها البعض، تستخدم هذه التقنية تقنيات أخرى مثل التكنولوجيا اللاسلكية وتكنولوجيا الاستشعار ، إن الأجهزة الكهربائية اليوم ليست مرتبطة بمستخدميها فقط ولكنها مرتبطة بأجهزة وقواعد بيانات الأخرى من حولها. يعتقد الناس عادةً أن الاتصال ممكن بمساعدة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية فقط. ولكن بمساعدة إنترنت الأشياء ، يمكن لكل جهاز موجود الاتصال بأجهزة أخرى. لذلك ، سيتحول العالم المادي إلى نظام معلوماتي كبير.

فوائد التكنولوجيا

1- تحسين التواصل بين الناس، وربما تكون هذه النقطة محط جدل كبير؛ إذ إن العديد من الناس وخاصة الكبار في السن يعتبرون وسائل التكنولوجيا الحديثة هي السبب الرئيسي وراء تدمير العلاقات الاجتماعية والتواصل بين الناس الذي كان متواجدا في السابق، إلا أنه لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن التكنولوجيا الحديثة قد جعلت من التواصل بين الناس في شتى بقاع العالم أمرا سهلا وهينا، كما سهلت زيارة الأشخاص في الأماكن التي لم يكن بمقدورنا الوصول إليها دون التكنولوجيا، بينما يرجع السبب وراء تدمير العلاقات الاجتماعية بين الناس إلى الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا.
2- تسهيل الوصول إلى المعلومات، فنحن نلاحظ في الوقت الحالي أن أي شخص يستطيع الوصول إلى أية معلومة يريدها، وذلك عن طريق ضغط بعض الأزرار فقط – في اى مكان من العالم وأي وقت يريده- بينما كان الوصول إلى المعلومات في الماضي أمرا صعبا ويتطلب التجوال في العالم، ويستهلك الوقت الكثير.
3- تحسين حياة الناس وجعلها أبسط من السابق، فلو قمنا بمقارنة بسيطة بين حياة الناس في القرن التاسع عشر على سبيل المثال والوقت الحالي، سنجد أن الناس في ذلك الوقت كانوا يعانون من أجل الحصول على الماء في كل يوم عن طريق جلبه من الآبار، بالإضافة إلى انتهاء الحياة مع غروب الشمس، وصعوبة التنقل، والعيش في البرد الشديد أو الحر، وموت العديدين بسبب تلك الظروف، وهو ما قامت التكنولوجيا الحديثة بحله في هذه الأيام، وجعلت من حياة الناس أبسط وأكثر رفاهية من السابق.
4- تطوير عمليات التسويق وظهور العديد من الوظائف المختلفة في سوق العمل، فمن الملاحظ أن العديد من الأعمال الموجودة في الوقت الحالي لم تكن موجودة في السابق، مما مكن الأشخاص غير القادرين على الأعمال الجسدية بكسب قوتهم من الأعمال التي وفرتها التكنولوجيا الحديثة، وقد ساعدت التكنولوجيا أيضا على بروز العديد من الأشخاص في العالم من أمثال ستيفن هوكينجز؛ الذي لم يكن بمقدور العالم الاستفادة من علمه لولا التكنولوجيا التي مكنته من إيصال علمه للعالم.

ما هي التكنولوجيا

1-تتغير حياة الناس كثيرًا مع تقدم الزمن، وتتغير وفقًا لذلك وسائل وطرق التواصل بينهم، وتخلق وسائل للترفيه، لتصبح للناس صبغة معينة يتميزون فيها، ومن أهم النقلات التي حدثت في تاريخ البشر الثورة التكنولوجية التي حدثت في القرن العشرين.
2-وأصبحت جزءًا من حياة المجتمعات والدول، ومصطلح التكنولوجيا الشائع هو استخدام الأجهزة الحديثة والحاسوب، فالحاسوب هو من نتائج التكنولوجيا، بينما التكنولوجيا هي أسلوب للتفكير توصل الفرد للنتائج المرغوبة.
3-والتكنولوجيا technology، تعني علم التطبيق أو علم الأداء، ولا تقتصر التكنولوجيا على استخدام الأجهزة الحديثة والحواسيب، بل تستخدم في تكنولوجيا المعرفة، وتكنولوجيا التصميم، والتكنولوجيا الحيوية، وعلم الطب الحديث، والحرب والصناعة، والأمن الداخلي.

سلبيات التكنولوجيا على المجتمع

1-أدت التكنولوجيا لظهور التلوث فقد أدت إلى جعل الهواء, الماء و الأرض مملوئين بالسموم فعلى سبيل المثال أدت الصناعة إلى تلوث الهواء بثاني أكسيد الكربون و المبيدات الحشرية التي تستخدم في الأرض أدت لتلوث المحاصيل مما أدى لمرض الإنسان , و من أمثلة المبيدات الحشرية التي أدت لتلوث التربة بالإضافة لقتل الكائنات الحية هو مادة تسمى الدي دي تي و هو مبيد كيمائي يستخدم للقضاء على الألفات و لكن له أثر كبير أيضاً في القضاء على الطيور مما عرض عدة أنواع للانقراض مثل النسر الأصلع و البجع البني و قد قامت عدة دول أجنبية بمنع استخدام هذا المركب في حين.
2-أما بالنسبة للأعمال فمن أبرز التأثيرات السلبية للتكنولوجيا كانت في الشركات و البنوك و غيرها ففي الماضي كان يعتمد على الإنسان لوضع المخططات و إجراء التحليلات أما الأن فأصبح بإمكان الحواسب الآلية إتمامها و في وقت قصير مما أدى لقيام عدة شركات بالاستغناء عن موظفيها و هذا أدى لخلق البطالة و من سلبيات التكنولوجيا قلة الترابط الأسري فمثلاً يقوم الآباء بشراء ألعاب الفيديو لأبنائهم لتسلية أوقات فراغهم و لكن النتيجة تكون أن الأطفال ينشغلون بها بالساعات و يبتعدون عن أسرهم.


Advertising اعلانات

47 Views