أمثال من حكايات ستي

كتابة محمد الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2020 6:29 - آخر تحديث :
أمثال من حكايات ستي


Advertising اعلانات

أمثال من حكايات ستي نقدمها اليكم بمجموعة متنوعة من اجمل العبارات في هذه السطور التالية نتمنى ان تنال اعجابكم.

أمثال من حكايات ستي

1 – يلي مالو بنات ماحدا بيعرف إمتى مات
2 – يلي حظها قوي بتجيب البنت قبل الصبي
3 – البنت هدية والصبي بلية
4 – الحياة بدون أخت متل الطريق بلا زفت
5- عشر أصهرة ع باب داري ولا كنة تكشف أسراري
6- خود المعجعجة وضمها وخلي السنكوحة لامها
7 – يلي بدها يسعدها زمانها تجيب بناتها قبل صبيانها
8 – لو ما كان الطول مهيوب ما اخترعو للقصيرة كعوب
9 – دللي كنتك واكسبي ودها لانو إذا نوت عالشر ما حدا بيردها
10- سودة والخدم حواليها وبيضا وكل الشغل عليها
11 – قصي من لسانك وزيدي ع التنورة منو بتدفي حالك ومنو بتضلي مستورة
12 – سودا زرقا وقاعدة عالتخت وبيضا شقرا مالها بخت
13 – ابن الأصل لو طعميتوا خبز حاف بيصون وقليل الأصل لو طعميتوا لحم الكتاف بيخون
14 – فكرناهن رخصوا طلعو ببلاش
15 – بنت الأصل بتخلي كوخها قصر
16 – دنيا ما عليها عتب فيها المصدي وفيها الذهب
17- ام البنات تمشي ثبات وين درب الصائغ يا مسعدات
18- اللي ما الو عندو قديم ماعندو جديد
19- على حس الطبل خفّوا رجليها(حس الطبل =صوت الطبلة بالسوري دِرْبَكّي)
20- اللي افتكرناه عون طلع فرعون

أمثال شعبية شهيرة من البيئة الشامية

إذا جّن قومك, عقلك ما بينفعك: فقد قيل: إن عراّفاً أعلن للملك أن مطراً عجيباً سيهطل على البلاد كلّها، وأن من يشرب من ذلك الماء سيجّن، قالوا: فأمر الملك فجمع من الماء المعافى قدراً كبيراً، فلما نزل المطر الموصوف لم يشرب الملك وحاشيته إلا من ذلك المجموع، ولما تمكّن الماء الجديد من الناس، وغيّر أوصافهم، انقطع التواصل بين الملك، والحاشية وبين الناس، فقال الوزير للملك، لنشرب من ماء المطر، فقال الملك، وتقبل الجنون؟ فقال الوزير عبارته التي ذهبت مثلاً: «إذا جنّ قومك عقلك ما بينفعك» ويضرب المثل في الأخذ برأي الجماعة
«إذا صاحبك عسل لا تلحسه كلّه: ويقال في عدم الإكثار على صاحب أو صديق أو رجل مهم يلبّي لك ما تطلب وفي الرفق في كل أمر فيه مطمع أو وراءه مغنم، وفي أمثالهم: «لا تكّثر على أمك وأبوك بيكرهوك
إذا وجعك رأسك أكرمه، وإذا وجعك بطنك احرمه: وفي هذا المثل نتاج من الطب الشعبي في الشام، فوجع الرأس «الصداع» لا يجوز أن يستهان به، ولابد له من الراحة ومن العلاج إن لزم، ووجع البطن غالباً ما يكون من سوء طعام أو تخمة و ما شابه، فأول علاجه الحمية وفي الحميّة حرمان
أكلوا أكلاتنا وضحكوا على عقلاتنا: في عالم المشاريع والتجارة شطارة ونكران المعروف، حيث «أكل الهدّية وكسر الزبدية» فمن عادات أهل الشام أن يردّ المهدى إليه الوعاء الذي قُدم له فيه شيء كالحلوى وغيرها، وفيه شيء من الضيافة، من باب تبادل الهدايا، أو يرد الوعاء ارتقاباً ليوم يكون عنده ما يرد به..
عصاية طئي: تقال عن الشخص النحيف
أنا ما أخدوني على حمار خدودي أخدوني على صيت جدودي : تقال للتفاخر بالحسب والنسب
مركب الضراير سار ومركب السلايف غار : دلالة على استحالة اتفاق السلايف ..أي زوجات الاخوة
تؤبريني وأنتي ساكتي وأوبرك وأنتي عم تحكي : تقال للفتاة الجميلة ولكن كلامها غير موزون
كل قمحه مسوسه إلها كيال أعور: تقال للشخص الذي يحظى بما لا يستحقه

أمثال شعبية وقصتها

اللي استحوا ماتوا
يستخدم المثل حين يقوم أحدهم بالقيام بأمور خادشة للحياء أو تتنافى مع العادات. أما القصة فهي تعود إلى عهد المماليك، ويقال إن مجموعة من النساء قصدن أحد الحمامات الشعبية وخلال تواجدهن هناك اندلع حريق هائل فخرجت معظم النساء عاريات، بينما اللواتي رفضن الخروج عاريات قتلن في الحريق، وعليه كان المثل «الي استحوا ماتوا».
عادت حليمة لعادتها القديمة
المثل هذا يستخدم حين يقوم شخص بالتخلي عن عادة ما، سيئة بشكل عام، ثم يعود إليها مجدداً. هناك روايات عديدة لكن أكثرها تداولا هي عن حليمة زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم، والتي كانت تعرف ببخلها الشديد. فكانت تضع كميات قليلة جداً من السمن خلال الطهي، فقال لها زوجها إن الأقدمين كانوا يقولون إن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في قدر الطعام زاد الله عمرها يوماً. فأخذت تزيد ملاعق السمن في الطبخ .لكن بعد مدة توفي ابنها الوحيد فتمنت الموت وأخذت تقلل من وضع السمن حتى ينقص عمرها فقال الناس: عادت حليمة إلى عادتها القديمة.
ابن الوز عوام
نستخدم هذا المثل عندما نريد الحديث عن موهبة شخص ما موجودة أيضاً عند والده أو لمديح الابن والأب معاً. أما قصة المثل فهي عن إوزة وضعت بيضتين وماتت، فأخذ صاحب الأوزة هاتين البيضتين ووضعهما مع بيض دجاجة لكي تفقس معاً، وبعد أن فقس البيض عاشت الأوزتان مع الدجاج . وفي يوم من الأيام اقتربت الدجاجة مع أبنائها من حوض للمياه، فقفزت الأوزتان إلى المياه وأخذتا بالعوم بدون أي تدريب مسبق، فقال صاحب الدجاجة «ابن الوز عوّام».
رُب أخ لم تلده أمك
نستخدم هذا المثل كي ندل على الصديق الوفي الذي هو أشبه بالأخ الذي لم تلده أمنا، لكن الحكاية خلفه لا علاقة لها بالوفاء. وفق القصة، فإن لقمان الحكيم مر بخيمة فوجد امرأة تجالس رجلاً فطلب منها أن يشرب، فسقته. حينها رأى طفلاً يبكي من دون أن يكترث أي شخص لأمره فسأل لمن هذا الطفل؟ فأجابته بأنه لزوجها فسألها عن الرجل الذي يجالسها فردت بأنه شقيقها فقال «رُبَ أخٍ لكَ لم تَلده أمك» وكان يقصد بذلك أنه أدرك أن هذا الرجل ليس شقيقها وخرج من البيت.
رجع بخفي حنين
المثل يستخدم عند اليأس وخيبة الأمل. القصة هي عن صانع ماهر جداً للأحذية في مدينة الحيرة. في أحد الأيام دخل دكانه أعرابي وأراد الشراء وبدأ بالمساومة حول السعر، وبعد أخد ورد وجدال طويل تم الاتفاق على السعر حينها غادر الأعرابي ولم يشتر شيئاً. غضب حنين وأراد الانتقام فسبقه ووضع فردة حذاء على الطريق والثانية على بعد بضعة أمتار، واختبأ يراقب المكان. وعندما وصل الإعرابي وجد الحذاء فقال «ما أشبهه بخفي حنين، لكن هذا حذاء واحد فلو كان الثاني معه لأخذته». تركه وأكمل طريقه ثم عثر على الثاني فأخذه وقرر العودة ليأخذ الأول تاركاً دابته خلفه فقام حنين بسرقتها. وعندما عاد الأعرابي فارغ اليدين من سفره إلى أهله سألوه عما أحضر لهم فأجاب «عدت بخفي حنين».
عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
يقال المثل هذا عند الطمع وعدم الاقتناع، وقد يستخدم للنقيض أيضاً أي العمل وفق مبدأ الحرص والحذر والخوف من المخاطرة.
للمثل حكايات وروايات عديدة لكن أكثرها تداولاً هي أنه كان هناك شخص يحمل عصفوراً بيده وأثناء سيره وجد مجموعة عصافير على الشجرة، فطمع بها، ترك العصفور الذي بيده وصعد إلى الشجرة، والنتيجة هي أنه فور اقترابه منها طارت جميعها، ومن هنا جاء المثل «عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة».

أمثال من حكايات ستى

*الباب اللي يجيلك منة الريح سدة واستريح
يقال هذا المثل لينصحك بتجنب المشاكل وتعب البال فمصدر هذا التعب يمكنك ان تغلقة وتستريح منة فلو عندك باب في بيتك مكسور وتاتي لك منة الرياح لتخرب لك البيت فبامكانك ان تغلق هذا الباب وتستريح من مشاكلة .
*البحر يحب الزيادة
يقال هذا المثل علي الطماع فانة يرغب دائما في زيادة اموالة …تماما كالبحر كل ماتزيد علية فانة يرغب في المزيد ولا يتاثر .
*الصنعة تسيد صاحبها
يقال هذا المثل ليدل علي ان تعليم الحرفة كالنجارة او البناء وغيرها من الحرف فانها تجعل صابحها سيدا وسط الناس بحرفتة هذة .
*الزقل بالطوب ولا الهروب
يقال هذا المثل لوصف الشجاعة اي انة تقف وتضرب بالاحجار خير لك من ان تهرب من المواجهة .
*الناس مقامات ومن علي في مقامة في الهنا يبات
المقصود بهذا المثل ان الناس درجات ومناصب وحتي تجعل درجتك عالية دائما يجب ان تحافظ علي ذلك لكي تعيش في سعادة وهناء .
*المال السايب يعلم السرقة
يقال هذا المثل علي الشخص الذي يعطي بلا حساب مما يجعل نفسة معرض للسرقة ممن حولة فبتبذيرة يطمع الاخرين فية


Advertising اعلانات

595 Views