أمثال شعبية عن المرأة المصرية

كتابة محمد الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2020 3:34 - آخر تحديث :
أمثال شعبية عن المرأة المصرية


Advertising اعلانات

أمثال شعبية عن المرأة المصرية امثال متنوعة جميلة نقدمها اليكم في هذا المقال ومن خلال هذه السطور التالية.

 

المرأة المصرية في الامثال

“اكسر للبنت ضلع يطلع لها 24”
يؤكد هذا المثل ضرورة الشدة في تربية الفتيات، وهو في رأي الناشطة الحقوقية والنسوية، أمل عبد الهادي «نوع من العنف»، ويعبر عن ازدواجية المجتمع الذي يكيل بمكيالين.
“إن كنت وحشة كوني نخشة”
يوصي هذا المثل الفتاة إذا لم تكن جميلة أن تكون خفيفة الظل وتمارس بعض أنواع «الدلع» لتكسب قلوب الرجال. وترى عبد الهادي أن المثل «سلبي» لأنه يرسخ فكرة خاطئة، هي أن جمال الوجه أهم من جمال العقل. مشيرةً إلى أنه وفق ما يحرض المثل، فإن الفتاة لا بد أن تكون جميلة، وإن لم تكن كذلك فعليها أن تمارس الألاعيب لتتزوج.
“آخد ابن عمي واتغطى بكمي”
يضرب فى تفضيل تزوج المرأة بقريبها ولو كان فقيراً، ولا يملك ما تتغطى به، وتراه عبد الهادي «إيجابياً»، لأنه يدعو الفتاة للارتباط بمن تحب وتحمل مشقة قرارها في سبيل الحب. إلا أن حسناء محمد، وهي ناشطة نسوية، تؤكد أن هذا المثل «سلبي وذكوري بحت»، مشيرةً إلى أنه «يعزز فكرة أن البنت متخرجش من بره العيلة». موضحةً أن بعض الأهالي يستغلون هذا المثل في إجبار الفتيات للزواج من الأقارب، حتى لو كان مستواهم التعليمي أقل من العروس.
“اللي يسعدها زمانها تجيب بناتها قبل صبيانها”
يشير هذا المثل لمحاسن إنجاب المرأة للبنات قبل الذكور، لمساعدتها في شؤون البيت وتربية الأبناء اللاحقين. تقول عبد الهادي، إن لهذا المثل جانباً جيداً وآخر سلبياً. مشيرةً إلى أن الجانب الإيجابي هو اعتبار أن «خلفة البنات» أمر جيد، أما الجانب السلبي فهو أن «شغل البيت» أبرز عمل للمرأة.
“الحما حمة ولو كانت ملكة من السماء”
تعلق عبد الهادي على هذا المثل أن «الحموات ستات مظلومة». وترى أن المثل «يعكس» درجة من الواقع، إلا أنها تؤكد أن اللحظة الوحيدة التي تكون للمرأة سلطة، هي عندما تصبح «حماة». وتشير إلى أن الفتاة كانت تتزوج قديماً وتنتقل لبيت زوجها لتعيش معه وسط أهله، فكانت تعمل كـ«خادمة» لأهل زوجها، أما الآن فقد تغير الوضع.
“خدي بختك من حجر أختك”
تعتبر عبد الهادي هذا المثل «قلة حياء»، ويعزز لفكرة الأنانية المطلقة. لكنها تشير إلى أن هذا المثل الذي يقصد به «خناقة على الراجل»، أصبح يطبق في كل شيء.
“الست اللي ما بتخلفش زي الضيف”
يشير هذا المثل إلى أن المرأة التي لا تنجب مصيرها سيكون الطلاق. وتعلق الدكتورة نادية عبد الوهاب، عضو مؤسس في مركز المرأة الجديدة، على المثل لرصيف22: “المثل يرى المرأة أماً فقط وليس لها أية أدوار أخرى، وإذا لم تؤدِّ هذا الدور فهي قابلة للرحيل”. مشددةً على أنه يعبر بشكل كبير عن نظرة المجتمع للمرأة قديماً، إذ كان يعتقد أن السبب في عدم الإنجاب يرجع للمرأة.

أشهر أمثال وحكم شعبية مصرية عن النساء

من الأمثال الشعبية والحكم التى تتحدث عن النساء والمرأة فى مصر المثل الشعبى الذى يقول: “أبو البنات مرزوق“، وهو من الأمثال الشعبية المصرية التى تحبب السيدات اللواتى تنجبن بنات فقط فى بناتهم، فبعض الرجال عندما يُرزق بذرية كلها بنات يكون حزيناً، ولكننا دائماً نقول له “رزق البنات واسع” أو “أبو البنات مرزوق“، و”كل بنت بتيجى وبيجى وراها رزقها“.
“أدينى حية لما أشوف اللى جيه“، وهو من الأمثال الشعبية التى قالتها النساء أيضاً تهكما على الزوجة الثانية أو الضُرة، وتقولها الزوجة لزوجها عندما يهددها بإقباله على الزواج بإمرأة ثانية، فتقول له أنا عايشه لحد ما أشوف الزوجة الثانية التى ستتزوجها، وهو نفس المثل القائل “اطبخى يا خايبه للغايبه“، والمثل هنا معناه أن الست يجب أن تحرص من زوجها فمن الممكن أن تفعل كل شئ جميل معاه وفى لحظة يغدر بها.
“ادلعى يا عوجة فى السنه السوده“، أو “ادلعى يا عوره فى السنه السوده“، والمقصود بها أن السنوات العجاف تدلع فيها النساء والعور.
ومن الأمثال الشعبية أيضاً التى قيلت عن النساء “اللى يقولوا لها يا عورة يلعبوا بها الكورة“، أى أن الست أو المرأة التى يُقال لها عورة أو ينقصوا من قيمتها فى البيت، لا يحترمها الجميع بعد ذلك مهما كان الأمر.
ومن الأمثال الشعبية المصرية والحكم عن النساء أو المرأة المثل القائل: “إيه تعمل الماشطة فى الوش العكر“، والمقصود بهذا المثل هو أن السيدة سيئة الملامح لا تستطيع أن تُغير فيها الماشطة شئ، والماشطة هى “الكوافيرة” فى مجتمعنا الحديث.
ومن الأمثال أيضاً التى تحدثت عن المرأة، المثل الشعبى القائل “لبَّس البوصة تبقى عروسة“.
ومنها أيضاً المثل الشعبى “حماتى قنبلة ذرية“، وهو مثل شعبى تغنى به إسماعيل يس فى أحد أفلامه عن الحموات المصريات ويُشبه المثل السيدة بأنها قنبلة ذرية.

أمثال لم تنصف النساء

“الرجالة غابت‏،‏ والستات سابت”.. من الأمثال التى تعتبر إتهام صريح للنساء بأن عند غياب الرجال، لا تتبع النساء طريق الصواب.
«اقلب القدرة على فومها.. تطلع البنت لأمها»، من الأمثال الدارجه بين الكثير من الرجال، حيث يُقال عند معرفة سيدة لعوب.
«اللى جوزها يقولها يا عورة يلعبوا بيها الكورة».. من الأمثال أيضا التى تخص النساء، فى أشارة الى دور الزوج فى إعلاء كرامة زوجتها أو تدنيها.
«آمن للحية ولا تآمن لوليه».. فى إشارة لعدم الآمان للنساء، بسبب ما يدعى البعض عن مكروهن، وفقًا للكثير من الأمثال الشعبية.
«لو طلعت عالمريخ آخرتها للطبيخ».. من الأمثال التى لخصت دور الفتاة في دور تقليدي واحد فقط حيث تم حصر المرأة فى الطعام فقط.
«إن عشقت اعشق قمر، وإن سرقت اسرق جمل».. من الأمثال التى تعد أحد اساليب “التنمر” ضد النساء.
أمثال نصفت المرأة
«وراء كل رجل عظيم امرأة».. من الأمثال التى ساعدت بشكل كبير فى رفع الروح المعنوية لدى الكثير من النساء.
«الأم مدرسة».. من الحكم والأمثال التى تربينا عليها، فهذا برهان بان الام والمرأة هى أساس كل شئ فى المجتمع.

أمثال عن المرأة

المرأة إذا أحبت كانت ملاكا كريما … فإذا دبت الغيرة في قلبها تبدلت شيطانا رجيما .
الحب للمرأة كالرحيق للزهرة.
جمال السماء في نجومها وجمال المرأة في شعرها.
إذا أردت أن تعرف رقي أمة فانظر إلى نسائها.
دمعة واحدة من امرأة جميلة تكفي لأن تدحض براهين الرجل كلها.
المرأة الخيالية هي التي تسبح بخيالها فيما وراء الأفق فيسعدها الخيال وتشقيها مواجهة الحقائق.
اذا شكا لك شاب من قسوة إمرأة فأعلم ان قلبه بين يديها.
الربيع عذراء والصيف أم والخريف أرملة والشتاء زوجة.
الرجال تفهمهم النساء، ولكن النساء لا يفهمهم الا النساء.
المرأة دمعة وابتسامة: دمعة من سماء التفكير، وابتسامة في حقل النفس.
الرجل ارجوحة بين ابتسامة المراة ودموعها.
المرأة كائن جغرافي يحاول دائماً إخفاء تاريخه.
ثلاث نساء في حياة الرجل امراه لا يستطيع الحياة بدونها، وامرأة لا يستطيع الحياة معها، وامرأة تشاركه الحياة.


Advertising اعلانات

1095 Views